تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

مغلف الموصل مسافر - 1920

abqa

Member
اصدار الموصل
مغلف مسافر مسجل مرسل الى انكلترا یحتوی على ثلاثة طوابع و"بايسكتين 2 bisects ".

الشكر سلفاً

لكل الذين مروا بهذه الصفحة او علقوا عليها

المرفقات

63.2 KB · المشاهدات: 270
    55.3 KB · المشاهدات: 240
    51 KB · المشاهدات: 247
التتمة

المرفقات

34.9 KB · المشاهدات: 232
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الفاضل سعادة الاستاذ
/ عبدالقادر
كالعادة عرض رائع وهو جميل جداً ومميز لمغلف مرسل الى بريطانيا
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
الله يبارك لك في مقتنياتك ويزيدك من فضله

مغلف تاريخي رائع بطوابعه واختامه..شكرا على العرض اخي الفاضل
انتظر تعليقات مؤرخنا الأستاذ مجان ومشرفنا الحمداني

شكراً للمتألق دائماً، أخي عبدالقادر.

أنا من عشَّاق هذه المرحلة في تاريخ بريد الموصل. ولكن بالرغم من جاذبية الظرف، وتألّق المرسل لهندسته، إلاّ أنني ما أبتعد عن عملية تحليل هذه النوعيّة من المظاريف البريدية (المفتعلة).

ظرف رائع أخي عبد القادر شكرا على العرض

شكراً للمتألق دائماً، أخي عبدالقادر.

أنا من عشَّاق هذه المرحلة في تاريخ بريد الموصل. ولكن بالرغم من جاذبية الظرف، وتألّق المرسل لهندسته، إلاّ أنني ما أبتعد عن عملية تحليل هذه النوعيّة من المظاريف البريدية (المفتعلة).

استاذي الفاضل مجان
اشكركم على المديح ما يحفزني ان اتمكن من تقديم الافضل ان شاء الله.
لا شك ان ما تفضلتم به وتتفضلون بالتاريخ البريدي يوازي الشهادات الرسمية الصادرة من الجهات المتخصصة عالمياً، الا ان الفضول يجعلني ان اتساءل ما المقصود بالضبط بـ (المفتعلة)، هل تقصدون مزورة؟
بارك الله جهودكم وتحياتي

المفتعلة أخي عبد القادر هي المعدة بواسطة هاوي محترف، وأحيانا ينظر البعض لهذه المغلفات بنوع من الاستهجان على أساس أنها ليست عفوية ولكنها مقصودة بحيث تكون مميزة. وتسمى بالإنجليزية " فيلاتيلك" أي معدة لأغراض الهواية.

استاذي الفاضل مجان

اشكركم على المديح ما يحفزني ان اتمكن من تقديم الافضل ان شاء الله.
لا شك ان ما تفضلتم به وتتفضلون بالتاريخ البريدي يوازي الشهادات الرسمية الصادرة من الجهات المتخصصة عالمياً، الا ان الفضول يجعلني ان اتساءل ما المقصود بالضبط بـ (المفتعلة)، هل تقصدون مزورة؟

بارك الله جهودكم وتحياتي

هي كما وصفها أخي العزيز أحمد حمّاد، تعمّد افتعالها هاوٍ فميَّزها ونظّمها بشكل متقن أو غريب أو غير ذلك. أنا كهاوٍ لا استهجن هذا النوع من المظاريف، فلا أزال امتلك بعض من المظاريف التي افتعلتها في بداياتي، مظاريف مضحكة وغريبة!

أما المظاريف المزورة، فعادتاً ما استعمل مصطلح "مفبركة" للدلالة عليها.

هي كما وصفها أخي العزيز أحمد حمّاد، تعمّد افتعالها هاوٍ فميَّزها ونظّمها بشكل متقن أو غريب أو غير ذلك. أنا كهاوٍ لا استهجن هذا النوع من المظاريف، فلا أزال امتلك بعض من المظاريف التي افتعلتها في بداياتي، مظاريف مضحكة وغريبة!

أما المظاريف المزورة، فعادتاً ما استعمل مصطلح "مفبركة" للدلالة عليها.

استاذي الفاضل مجان
اشكر لكم التوضيح والتعقيب على سؤالي. اذن في هذه الحالة وبناءً عليه فمظاريف اصدار اليوم الاول (المفتعلة) التي تصدرها Benham البريطانية وتبيعها بأضعاف مضاعفة عن التي يصدره البريد البريطاني، والرسائل (المفتعلة) التي كانت ترسل بالبريد العادي والمسجل وعليها مجموعات كاملة دون الحاجة الى هذا الكم من الطوابع اذ ان جزء من هذه المجموعة يغطي القيمة البريدية ويبحثون عنها الهواة برغم اسعارها العالية جداً جداً لاسيما الخليجبة منها. يمكنني الاستنتاج من هذا بأن عبارة مفتعلة هي كلمة حميدة في الواقع بالنسبة للرسائل والمظاريف حيث تزيد من سعر المغلفات.
اشكركم استاذي الفاضل مرة اخرى وتحياتي

المفتعلة أخي عبد القادر هي المعدة بواسطة هاوي محترف، وأحيانا ينظر البعض لهذه المغلفات بنوع من الاستهجان على أساس أنها ليست عفوية ولكنها مقصودة بحيث تكون مميزة. وتسمى بالإنجليزية " فيلاتيلك" أي معدة لأغراض الهواية.
الاستاذ الفاضل احمد حماد
اشكر لك التعقيب استاذي الفاضل. طالما تسمى "فيلاتيلك" فهي غير مستهجنة كما يتصورها البعض اذ ان الكلمة مشتقة من Philately بمعنى هواية الطوابع ونحن جزء منها.
تحياتي

استاذي الفاضل مجان

اشكر لكم التوضيح والتعقيب على سؤالي. اذن في هذه الحالة وبناءً عليه فمظاريف اصدار اليوم الاول (المفتعلة) التي تصدرها benham البريطانية وتبيعها بأضعاف مضاعفة عن التي يصدره البريد البريطاني، والرسائل (المفتعلة) التي كانت ترسل بالبريد العادي والمسجل وعليها مجموعات كاملة دون الحاجة الى هذا الكم من الطوابع اذ ان جزء من هذه المجموعة يغطي القيمة البريدية ويبحثون عنها الهواة برغم اسعارها العالية جداً جداً لاسيما الخليجبة منها. يمكنني الاستنتاج من هذا بأن عبارة مفتعلة هي كلمة حميدة في الواقع بالنسبة للرسائل والمظاريف حيث تزيد من سعر المغلفات.

اشكركم استاذي الفاضل مرة اخرى وتحياتي

استاذي الفاضل عبدالقادر،

شكراً لك على هذا التعليق والاستنتاج.

لاشك أن هناك شريحة من هواة الطوابع تهتم بهذه النوعية من المظاريف. بل أقول أنا من الهواة الذين قاموا بشراء الكثير من المظاريف المفتعلة. ولكن، اليوم، وبعد الاتجاه والتخصص في التاريخ البريدي، أرى أن هذه النوعية من المظاريف لا تروي لنا قصصاً واقعية عن حقيقة هذا التاريخ البريدي، ولكن قصص مفتعلة. كهاوٍ مهتم، لا أستطيع أن أتحكّم برغبات الهواة ولكن أشجع دائماً أن يتخصص الهاوي في بلد ما، أو في فترة زمنية في هذا البلد، يجمع فيها طوابعه، مظاريف اليوم الأول، مظاريف حقيقية، وأن يبتعد عن شراء المفتعلة منها. وأنا هنا لا أشمل النوع الرسمي لمظاريف اليوم الأول للإصدار، أو مظاريف الرحلات الجويّة الأولى ضمن هذه المظاريف المفتعلة، فالأولى تأرّخ أول استعمال رسمي لهذا الإصدار والثانية أوّل رحلة جوية رسمية. في النهاية لكل هاوٍ الحرية المطلقة لكي يجمع ما يشاء.

فاتني هذا العرض المثير .. شكرا لجميع المداخلات القيمة واتفق مع جميع ما طرح اعلاه باستثناء نقطة بسيطه هي ان المغلفات المفتعله لا ينظر لها باستهجان .. رغم اختلاف وجهات النظر قد لا تعجب البعض لكن لا تصل الى الاستهجان ...

أكرر شكري للجميع بلا استثناء على الاخص صاحب العرض الرائع ...

الأعضاء المتصلون

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
1
الزوار المتصلون
167
مجموع الزوار
168
عودة
أعلى