اعلانات منتدى العملات والطوابع العربي
   الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم    مؤسسة دار المحمل    موسوعة العملات الليبية    مركز تحميل موقع العملات والطوابع العربي    منتدي اسواق الدينار    موقع الدينار


 
العودة   منتدى العملات والطوابع العربي > قسم الطوابع > المنتدى العام للطوابع
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-09-2006, 07:52 PM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي جمع الطوابع كهوايه .. أسهل الطرق للاتقان

كيف تكون هاوي طوابع ناجح عبر9محطات سريعه !!!


ألمحطه الاولى (أهم فوائد هواية جمع الطوابع )


ألمحطه ألثانيه ( أهم المصادر للحصول على طوابعك (
ألمحطه ألثالثه (حالات ومواصفات ألطابعألجيد)
ألمحطه ألرابعه (كيفية المحافظه على طوابع سليمه وقيمه عند نزعها منالاغلفه )
المحطه ألخامسه ( أنواع ألتخصص في الهوايه)
ألمحطه ألسادسه ( أنواع اصدارات ألطوابع ألبريديه في أللعالم )
ألمحطه السابعه (كيفية استخدام الكتلوك ( ألدليل

ألمحطه ألثامنه (ألطوابع ألتجريبيه ( ( Proofs and Colour Trailومراحل ألصناعه التقليديه للطابع

المحطه التاسعه (طبيعة وأشكا ل الاغلاط في الطوابع Errorُُ) وأهم ألنصائح !!!

________________________________________











ألمحطه الاولى ( أهم فوائدهواية جمع الطوابع)

* غرس ألروح ألفنيه والذوق الجمالي لدى ألهاوي.


* تنشيط الخيال الفني في منظور الاشياء والطبيعه وانسجام الالوان.
* تنمية ألفراسه ودقة ألملاحظه و ألمتابعه واتنظيم .
* مشاغلة وقت ألفراغ وألملل وحالات ألقلق بالمفيد والنافع .
* تنمية روح ألصبروالتأني والاحترام في ألتعامل مع ألاشياء.
* أستلهام ألتاريخ والتراث والتقاليد وأهم ألاحداث للامم والشعوب.
* أذكاء ألشعور ألوطني وألقومي ,الانساني.
* توسيع دائرة ألعلاقات ألوديه وألصداقات النبيله.
* توسيع النشاط الفكري والثقافي.
*ممار سة اتقان اللغات ألاجنبيه .
* ألتشجيع على الترحال والسفروالتمتع بالطبيعه والاثار والفنون.
* التشجيع على الادخار والاستثمار.

* ألشعورالمتفائل بالحصول على ضربة الحظ السعيد بطابع نادر وثمين .




IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII


IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIII





ألمحطه ألثانيه ( أهم المصادر للحصول على طوابعك)

* من الطوبع المرسله على رسائلك .
* عن طريق الشراء من باعة الطوابع .
* ألشراء من مكاتب البريد للاصدارات الجديده
* المبادله مع الهوا ة الاخرين مباشرة او بالمراسله من ألزوائدوالمكررات .
* المعارف والاصدقاء العاملين في الدوائر والمؤسسات .
* عن طريق جمعيات الطوابع ضمن حدود البلد .
* عن طريق الجمعيات والشركات الاجنبيه بواسطة المراسلة .بالشراء او المبادله.
* مصادر اخرى ستكتشف مع الممارسه والشطاره .

تنبيه// احذر من العبث بالاغلفه او الطوابع قبل ان تتاكد من نوعيتها وقدمها وقيمتها على الغلاف .




IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIII

IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII









ألمحطه ألثالثه (حالات ومواصفات ألطابع ألجيد )





يترتب على الهاوي المبتدأ ضرورةالالمام بنوعية الحاله للطابع ألمتداوللغرض حيازته و جمعه وهي حالتان:ـ

أولا ( الطابع غير المستعمل( Mint ) وهو الطابع الجديدالذي يبقى محافظا على حالته بعد عملية الطباعه جيدالصمغ ( GUM) وسليم ألمسننات ( PERFERATION)اوبدون مسننات (IMPER) ويستحسن ملاحظة دقة تمركز الصوره وسط الطابع(الحواشي البيضاء متساويه) من الجهات الاربع تقريبا .

ثاتيا ) ألطابع ألمستعمل او مايعرف بالمعطل ( Used)ويعنيبه الطابع الذي تم استعماله على الرسائل ااوالرزم اوغيرها وتم ختمه بختم رسمي لاحدى دوائر البريد الرسميه بالنسبه للطوابع البريديه ويصطلح عليه ب(طابع مبطل بختم البريد .



مواصفات ألطابع ألمعطل) ألمستعمل )

يكون الطابع نظيف اوغير متسخ بأية ماده مثل الحبرأوغيره.
سالم ا لمسننات وعدم وجود فقدان لاحد اسنانه المحيطه .
ان تكونصورةالطابع ظاهره وغيرمحجوبه بختم مشوش( بانتشارمادة الحبر ان تكون الاختام رسميه على الطابع وواضحه وغيرمزوره.
عدم وجود اثار للطي اوالانحناء .
تمركز الصوره في الوسط.
تحاشىالطوابع المتاثرة الوانها بفعل اشعة الشمساوالمؤثراتالفيزيائيه الاخرى اوالكيمياويه .
التاكد من الطابع المشكوك فيه وخاصة النادره والاخطاءمنها لكثرةالتزوير.
خالي من التسلخ أو ألتمزق وخاصةنتيجةالطريقه المغلوطه لنزع الطابع من الغلاف .
10ـ التاكد والتنبه من الطابع المعالج باعادة صمغه اوازالة بقايا ختمه للتعامل به على اساس غير مستعمل
بقصد ( ألايهام والغش) .

11ـ لطابع المخرم بقصد الأبطال من قبل الدوائر الاخرى (عدى مؤسسة البريد) اوبالقلم الكوبيا تقلل من القيمة ، ويجب التمييز بين بعض الاصدارات المخرمه بالاحرف مثل طوابع السودان .. (S.G ) ..الخ .




IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIII


IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII




ألمحطه أ لرابعه (كيفيةالمحافظه على طوابع سليمه وقًيًٌمه عند نزعها من الاغلفه!!!)


لا يجوز بتاتا نزعالطابع بالاعتماد على سحبه بدون نقعه بالماء لان ذلك يحدث تمزقات اواتلاف قسم مناليافه ويضرر وتتتاثر قيمتها .


ألانتباه الى ضرورة فحصالاختام البريدية الموجودة على الاغلفة قبل ألمباشرة بمحاولة نزع الطابع، فأن الكثير من الطوابع ذات الاختام الواضحة والسليمة من التشوه على الطابع والغلاف تشكل قيمة مادية وتاريخيةاضافيه.

الانتباه بدقةوالتروي بالنظـر لكل طابع وهو على الغلاف لربما يوجد فيه غلطا واضحا فيجدرعلى الهاوي الاحتفاظ بالطابع المغلوط وبأختامه البريدية لما في ذلك قيمة اضافية ورغبة من المشترين مستقبلا.




كيفية رفع الطوابع من اغلفتها:-



قبل كل شيئ اقطع الطوابع من اغلفتها بالمقص مسافة لاتقل عن عقده حول الطابع من كل الجهات وبعد تجميع هذه الكميات من الطوابع وهي على اغلفتها الجزئيه



2ـ ضع ماءا فاترا في اناء نضيف ، ثم الق الطوابع بالماء واتركها مده من الزمن وحركها برفق بالمنقاش بين حين واخر حتى يسهل ذلك سرعة تخلخلها وانفصالها عن الاغلفه، وستلاحظ قسما منها ستعوم على سطح الماء والقسم الاخر يبقى تحته في القعر .



حاول وبعدان تتاكدمن كونها قد فصلت من اغلفتها جزئيا ، باشر برفعها واحدا واحدا بالملقط ،ووضعها برفق على ورق نشاف جديد واضعا صورة الطابع الى جهة النشاف وحتى يجف، وتجنبوضع نشاف اخر.



ثم بعدجفافها رتبها بين صفحات كتاب صقيله ، ملاحظا بدقه عدم ترك اطراف الطوابع منحنيه واغلق الكتاب ببطئ وضع عليه ثقلا لمدة لاتزيد عن اربع وعشرين ساعه، ثم افتحه فستجدان طوابعك قد اخذت وضعا جيدا.



ثم باشر بترتيبها في الالبوم المخصص، واحتفظ بالفائض في البوم اخراحتياط بطريقة تنظيم المجموعات ، او وضعها في ظروف صغيره، واكتب على هذه الظروف اعدادها وانواعه التسهل عملية الرجوع اليها عندالحاجه.

ومما يجدرالاشاره اليه والتنبيه ، بان هناك بعضا من الطوابع ذات الوان تتغير عند تركها بالماء مده طويله ، فيجب الحرص على عدم تنقيعها لفتره طويله.




7- وهناك وصيه نقدمها في الختام وهي عند قطع الطوابع من اغلفتها وحسب التعليمات ، تحاشي انواع الكتابات مثل الخط بالحبر او بقلم القوبيا القريبه من موقع القص والجزء الذي يحتوي على الطابع ،لان مثل هذه المواد تنحل فور ملامسة الماء ويصبح الماء المعد للنقع محلولا ملون يؤثر على طبيعة الوان الطابع ، ويفقد الطابع قيمته.

÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷




÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷






ألمحطه ألخامسه ( أنواع ألتخصٌص في هواية ألطوابع )



اختيارالتخصص عمليه سهله لطريق طويل مريح وصحيح .يجب التخصص في مجال الهوايه منذ البدايه واختيار الطوابع والانواع التي يجب ان يجمعهاالهاوي وتحاشي التخبط والتشبث غير المتقن محاولة جمع كل ما يقع تحت الايادي لما له من مردود مربك مستقبلا ولا باس التوسع فيها مستقبلا بعد الالمام الجيد بالهوايه .ومثال على ذلك جمع طوابع دوله واحده اوادولتين او جمع نوع واحد اواكثر من الاصدارات ..وهكذا .



جمع الطوابع البريديه التي تختص بالمناسبات.COMMEMORATIVE STAMPS

جمع طوابع البريد الجوي AIR STAMPS
جمع الطوابع البريديه الموضوعيه مثل القطارات الطائرات البواخر، الازهار، الحيوانات، لوحات فنيه ..ألخ THEMATICS) .
جمع الطوابع البريديه المستعمله علىالاغلفه مع الاختام ألواضحه
5ـ جمع الطوابع البريديه التي تحمل صور شخصيات VIP . STAMPS
جمع الطوابع البريديه الخاصه بالامم المتحده. UN. STAMPS

جمع اغلفةاول يوم وهو مايحمل تاريخ اصدار اليوم الاول ويختم من قبل ادارة البريد بتاريخ اليوم الاول للاصدار FIRST DAY COVER



جمع البطاقات البريديه التذكاريه التي تحمل مناسبات مختلفه SHEETS

جمع الطوابع التي تحمل الاغلاطERROR STAMPS
10ـ جمع الطوابع البريديه الرسميه SERVICE STAMPS
11ـ جمع الطوابع غير البريديه المختلفه مثل الطوابع الماليه او الطوابع الخاصه المحليه ……الخ للمؤسسات او المحاكم او رسوم الملاهي والسينما والمسارح
12ـ في حالات التمرس المتقدم بالهوايه يلجأ البعض بجمع الطبقات الكامله التى تحتوي على العشرات من الطوابع بقصد ادخارها او اعتمادها بالتوزيع اوالتبادل بالمراسله اوالتجاره.

وهكذا يستطيع الهاوي المتمرس ان يكتشفالكثيرمن الاختصاصات وبما يمتلك من ملكة الابداعات والمواهب التي تتبلور وتصقل بالممارسه والتتبع المستمر




IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII


IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIII







ألمحطه ألسادسه ( أنواع ألاصدارات ألبريديه ألعالميه )

لغرض التعرف على مزيد من المعلومات المهمه لانواع الطوابع البريديه التي تصادف الهواة اثناء الجمع والتتبع،ولاجل الفرز والتفريق لابد من معرفة هذه



الانواع لسهولة تقصيها في الكتلوكات وحسب تبويبها،

وتنوعت ألاصدارات البريديه في انحاءالعالم المختلفه ومنذ اربعينات القرن التاسع عشر وبالتحديد عند أصدارأول طابع بريدي في بريطانيا سنة 1840م ، ولازال معمول باكثر هذه الاصدارات وفي اكثر الدول،

1طوابع بريديه رسميه Official Stamps وهي الطوابع المستخدمه في مراسلات مؤسسات الدوله الحكوميه وألرسميه.
2طوابع بريديه أعتياديهOrdenary Postage Stamps ـ وهي الطوابع المستخدمه من قبل الدوائر وألمؤسسات غير الحكوميه وشبه الرسميه وجميع المواطنين في مراسلاتهم الاعتياديه و على الطرود والرسائل .
3 طوابع البريدالجويهAir mail Stamps وهي الطوابع المستخد مه على الرسائل والطرود المنقوله جوا بواسطة الطائرات .
4طوابع المناسبات التذكاريه Commemorative Stamps وهي الطوابع لتي تصدر من مؤسسة البريد وهي تعبر عن مناسبات الدوله الرسميه اوالاجتماعيه أوالدينيه اوالعا لميه .
5 طوابع شبه البريديهSemi Postal Stamps وهي الطوابع المزدوجه في الغرض ، فالغرض الاول للاستخدام البريدي والاستخدام الاخر كتبرعات واعانات خيريه او مجهود حربي اوتعزيز حالات الطوارئ الاخرى..ألخ .
6طوابع البرقيه Telegraph Stamps وهي الطوابع التي يقتصرأستخدامها ضمن مؤسسات البريد وهي عباره عن أجور مدفوعة مقدما لخدمه خاصه بالرسائل المبرقه وغالبا ما اصدرت على نوعين حكومي وغيرحكومي كما تم اصدارها في بريطانيا سابقا، واصدرمن النوع الحكومي في دولةالهند وسويسرا .
7طوابع محليه Local Stamps وهي الطوابع الصادره من قبل الادارات المحليه للمدن وحسب صلاحياتها الممنوحه لها من الدوله ، واول مناصدر مثل هذه الاصدارات هي الولايات المتحده وتلتها كل من روسيا وبريطانيا .....الخ
8 طوابع الاجور الناقصه Postage due Stamps وهي عباره عن خدمةمدفوعه الثمن كغرامه يؤديها المستلم للرساله عند التسليم وقامت بريطانيا بهذا النظام وحذت حذوها المستعمرات التابعه لها.
9طوابع الصحف والمجلات Newspaper Stamps ومثل هذه الطوابع تستخدم في ايرادات الصحف اليوميه والمجلات واول من بدا بهذا النوع من الطوابع دولة النمسا سنة1851م وتلتها الولايات المتحده وبريطانيا ولبنان ودولة جيكوسلوفاكيا السابقه .
10ألطوابع المجزئهSplit Stamps وهي الطوابع المقسمه الى قسمين والتي تستخدم لاكثرمن استخدام واحد و بقطع كل مره جزءا ، واستخدمت هذه الطوابع لاول مره في بريطانيا في سنة 1841م ومثل طابع 2peney ..
11 طوابع مدراء دوائر البريد Postmaster,s Stamps وهي الطوابع الصادره من قبل مسؤولي دوائر البريدفي الولايات المتحده قبل تعميم قانون ألأصدار الرسمي الموحد باستخدام البريد وتم اصدار اول طابع من هذا النوع في سنة 1849
وتلاها طبعات من نفس النموذج سنة 1856م وهي من الاصدارات القديمه جدا وألقيمه.

12 طوابع التسليم الخاص Special Delivery Stamps وهي عباره عن طوابع استخدام خاص بالرسائل المسجله اوالتسليم الخاص واقتصرت بعض الدول في هذه الاصدارات من قبل وكما اصدرت دولة كندا سنة 1875م وتلتها الولايات المتحده الامريكيه سنة 1875 مـ 1922م.



IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIII




IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII





ألمحطه السابعه [كيفية استخدام كتلوك ألطوابع (الدليل)]


دليل ألطوابع هو ألمسلك ألحقيقي للهاوي المبتدئ وألمتمرس وألمحترف على حد سواء ويعتبر ا لهادي الى باب الهوايه..وكما من فوائده في كيفية تنظيم ألطوابع في الالبومات وحسب اصداراتها المتسلسله.. ومعرفة القيم التقريبيه للطوابع.. ومعرفة المواصفات الكامله لاحجامها وعدد مسنناتها وانواعها والوانها..ومعظم ألكتلوكات تتضمن في مقدماتها مفاتيح ألرموز وألعلامات والمختصرات للمصطلحات وألاسماء المستخدمه .


ومما تجدر الاشاره أليه أن هناك أنواعامتعدده من الادله( ألكتلوكات) في ألعالم ومن ألمشهور منها ستانلي كيبونزألبريطاني، وميشيل ألالماني ، وأيفرت ألفرنسي ، وسكوت ألامريكي، ومنكس ألامريكي.. ألخ ويتضمن الكتلوك عادة على المعلومات المهمه ألتاليه :-



1يتطرق الى أصدارات المجموعات بالتسلسل وحسب تاريخ ألاصدار ألمثبت في مقدمة كل مجموعه بالسنه واليوم والشهر.. واحيانا يحمل تاريخا مزدوجا مثل 1940-1942 وهذا يعني بان المجموعه لها عدة أصدارات مختلفه وبتواريخ مختلفه..



2عندما تلاحظ كلمة TYPOGRAPHEهذا يعني بالاشارة لنوع الطابع المختلف .



3ذكر مقياس المسننات في الطابع مثل 12x 10 ،11x 13 .......ألخ



4وجود ارقام متسلسه1-2-3-4-الخ هوتسلسل طوابع المجموعه حسب اسعارها الاسميه... وباسلوب الاشاره الىالتسلسل سيغنيك عن الوصف الكامل للفقره المراد الاشاره اليها بالبيع

أوألشراء أو التبادل وبالتعريف اثناء الاتصالات والمراسلات بعد الاشاره ألى نوع الكتلوك ألمستخدم .



5هناك ارقام ورموز مثبته بجانب الارقامالمتسلسله في الفقره( 4) أعلاه وهي تمثل أرقام تسلسل ألصور للطوابع المثبته لغرضالاستدلال من خلالهاعلى شكل ألطابع .مثل 20-20a- 20b-20c



6تلاحظ بجانب تسلسل ارقام صور الطوابع سعر الطابع الاسمي المثبت على الطابع مثل 1فلس5ريال2روبيه...ألخ.



7تلاحظ بجانب سعر الطابع وصف كامل للون الطابع مثل احمر قاتم – فاتح – قرمزي- اخضر .....ألخ .



8يذكر في ألكتلوك احيانا اكثر مننوع للمواصفات وقد تصل الى ثلاثة مواصفات قد تختلف باللون او الابعاد او نوع الاغلاط الموجوده فيها مثال على ذلك



violet(p.13x14)......…… 5Fils



a.no spasebetwen 5 and Fils





9يذكر بجانب الوصف الكامل للطابع نوعين للاسعار.. السعر الاول يمثل اخر تقييم

للطا بع غيرالمستعمل(MINT)، والسعر الثاني يمثل قيمة الطابع ا لمستعمل (USED) وتختلف الاسعارباختلاف عملة بلد منشأ ألكتلوك مثل الدولار او المارك او الجنيه الاسترليني وغيره .



10بعض ألكتلوكات تتطرق الى الاغلاط الشائعه في الطابع وبالتوضيح بواسطة الرسم والكتابه.. واحيانا يختلف ذكر ألاغلاط واقيامها من كتلوك الى أخر .



11- لابد من الاشاره ا لى أختلاف أسلوب نشر الكتلوكات لترتيب انواع الاصدارات البريديه العاديه والمناسبات وحسب تسلسلاتها ومن ثم اتباع تسلسلات الاصدارات للطوابع البريديه الرسميه والماليه وغيرها .وكذلك تناول اسلوب مختصراو أكثر تفصيل وحسب اختلاف انواع الكتلوكات




IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII


IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIIIIIII






ألمحطه ألثامنه ألطوابع ألتجريبيه

ومراحل ألصناعه التقليديه للطابع
. Proofs and Colour
Trail


عند تناولنا لهذا الموضوع يجب ادراك اختلافالطرق الفنيه في اعداد الطابع بين الاساليب القديمه التقليديه والاساليب الحديثه الكومبيوتريه التي ألغت ألكثير من المراحل الصناعيه في الطباعه والتصميم ..

فجميع ألهواة ألمتقدمين في ممارسة ألهوايه وكلما تعمقوا بالاطلاع على ما يكتب وما ينشر عنها يكونوا قد تقدموا فيها مراحل جديده على مر الايام بحيث يمكن ان يصلوا الى مرحلة الهوايه ألمتفننه الغير ملتزمه . وأن صناعة الطابع القديم الذي بين أيدينا يمر بعدة أدوار أو مراحل فنيه بالصناعه التقليديه القديمه حتى يأخذ شكله النهائي ألمعروض في دوائر ألبريد.

ونهتم لشرح الاسلوب التقليدي لان هوايتنا تعتمد بالدرجه الاولى عل طبيعةالطوابع القديمه لما لها من قيمه مهمه ..





ومن هذه ألمراحل الرئيسيه فهي :


ألتصميم وعمل النماذج .. أختيار النموذج ألامثل.. اعداد القوالب ورقائق الزنكغراف للطباعه.. اختيار وتهيئةالورق الملائم .. عملية ألتصميغ...... مرحلة ألتلوين .. أختيارالعلامه ألمائيه.. عملية التخريم ..

* وعندعزم الحكومات على أصدار طابع لمناسبه معينه تقوم دوائر البريد بعد المداوله مع ألمسؤولين بعمل نموذج شكلي لذلك الطابع من قبل الرسامين ألمختصين ، ويقوم هؤلاء بعمل ألعديد من ألنماذج ألخاضعه للدراسه واختيار ألنموذج ألامثل والتي قد تخضع للتعديل والتحسين والاضافات، ومثل هذه النماذج تكون مدعاة الى بعض الهواة بالحصول عليها والاحتفاض بها وضمها الى مجموعاتهم .

* وبعد اقرار دوائر البريد الرسميه نموذجا معينا يباشر بعمل قالب لذلك ألنموذج المقرر ، فالحصول على واحد من هذه النماذج ألمطبوعه والتي تكون عادة( سوداء ) و(بدون تخريم ) له قيمه لدى بعض ألهواة ألمتمرسين .
* وفي المراحل النهائيه من صناعة الطابع تقوم الدائره المسؤوله بطبع عدة طبعات لهذه النماذج (على ورق أبيض ) فعند ألحصول على واحده منها يعتبر أيضا كسبا للهاوي .
* وبعد اكمال كل المراحل السابقه تحصل ألموافقه ألنهائيه ويكون ألطابع بشكله الرسمي الاخير جاهزا للطبع ويعلن عن تحديد طبع ألكميه المطلوبه منه ، فتتقدم ألشركات ألعالميه او المحليه عطاءاتها لطبع ماتحتاجه الحكومه منه ..فألحصول على طابع وهو في ألنموذج ألمقرر يعتبر كسبا مهما للهاوي ، ويكون هذا النموذج غالبا غير مخرم وموشح بعبارة (Specimen) وترسل عادة مثل هذه النماذج ألى اتحاد ألبريد ألعالمي بواسطة مكتب البريد ألعالمي ألدائم في سويسرا،
* ويصادف أحياناأن تقوم بعض ألحكومات الى ألقيام بألغاء بعض الاصدارات لاسباب طارئه مختلفه ، فان ألحصول على مجموعه منها وألاحتفاظ بها يعتبر لدى ألبعض من ألهواة أمرا مرغوبا جدا .

* ومما تقدم من عرض شامل لما يمكن جمعه من الهواة المتمرسين القدماء من النماذج التي تسمى بـ( ألطوابع ألتجريبيه )Proofs and Colour Trail) ) ممكن ضمها الى مجموعات ألطوابع نفسها ، وترتب بنفس ألالبوم او تخصيص البومات مستقله بها .




IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII


IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII IIIIIIIIIIIIIIII








المحطه التاسعه (طبيعةوأشكا ل الاغلاط في الطوابع ( Error ُُوأهم ألنصائح !!!



حدوث ألاغلاط أحيانا في بعض ألفئات من أصداراتالطوابع،وذلك لاسباب فنيه من جراء عملية ألطبع ألاعتياديه التقليديه ، لرداءة الطبع .. أوفي عملية ألتلوين .. او في عملية ألتخريم .. اوفي عملية أعادة ألطبع ألاضافي عليها لبعض الاصدارات..



فيصادف حدوث بعض ألاغلاط ( ألشائعه) أو( ألنادره.).كأن يصدر طابع بلونين مختلفين..أو عدم حدوث تخريم بين طابعين متجاوريين .. أو زحف ألتخريم على مرتسم الطابع المجاور.. أو زحف ألطبع .. أو في أنقلاب سنتر مرتسم الطابع أو حدوث غلط في اي جزء من الطبع الاضافي اوحدوث حذف جزئي او كلى .. اوظهورأختلاف في ألعلامه ألمائيه.. اوتغيير في أبعاد ألطابع نفسه او في قياس التخريم .. اوحدوث الطبع على خلفية الطابع .. أو قد يكون خطا اصلي في التصميم ألاساسي للطابع قبل الانتباه و تفاديه باعاةالطبع .. ألخ ، فهذه ألاختلافات عن ألاصل ألمقرر رسميا قد يكون لها في معظم ألاحيان قيمه جيده ، اذا لم تشعربها ألسلطه ألمختصه وتعمد ألى أتلافها.



* ويمكن تقسيم طبيعة ألاغلاط في ألطوابع ألى نوعين:



اولا ألاغلاط ألنظاميه : وهي ألاغلاط ألتي تتكرر بصوره ثابته في كافة ألطوابع من ألفئه ذاتها في الاصدار ألواحد لتلك ألمجموعه . كحدوث أختلاف في الطابع ألمطبوع بحيث يجعله لا يتطابق تماما مع (التصميم الاصلي للطابع المقرر رسميا للاصدار) اما بحدوث تغيير في كلمه او حرف، او سقوطه، اوتكراره ، ، أو لتغيير في اللون ، ..ألخ



ثانيا ألاغلاط غير ألنظاميه: وهي ألاغلاط ألتي تظهر في قسم من ألطوابع من فئه واحده و من اصدار واحد، فيصبح لهذه ألفئات قيمه عاليه ،وقيمه تاريخيه لدى كافة ألهواة وأن مقياس قيمتها بارتفاع ثمنها يعتمد على مدى ندرة ألخطأ ذاته ونسبة تكراره .. وعلى مبدا العرض والطلب .




أهم ألنصائح للهواة


ـــــــــــــــــــــــــــــ




* يجب ألتفرس وألتأكد بأن ألأغلاط ألمثبته في ألطابع مصدرها فني بحث ، حدث اثناءألطبع .



* يعمد ألبعض من ذوات ألنفوس ألضعيفه باستخدام الغش بطمس وحذف بعض مرتسمات الطابع بالموادألكيمياويه ، وابرازألخطأ ( كخطأ نادر جدا ) وعرضه بسعر عالي جدا .



* عرض ألاخطاءالنادره على المتمرسين واصحاب الخبره والدرايه .. وكما يقول المثل( تعددت اشكال ألابتداع و الغش واحد) . فالمتمرسين بالغش مستغلين عالم ألهوايه ألفسيح وألغريب باسراره والذي لاينحصر بحدود.



*. عند الحصول على طابع يحمل غلطا معينا يحبذ الاحتفاظ به مع قرينه( الطابع الخالي من الغلط) أذاكان مفردا .. وتزداد قيمته أذا كان مزدوجا( غير منفصل ) لغرض المقارنه.. أوالاحتفاظ به ضمن البلوك او الطبقه. .



* تختلف مصادر ألكتلوكات ألعالميه بينها في تناول الاخطاء ضمن اصداراتها ،سواء بالاعتراف بها او بنسبة تحديد قيمتها ، وقد يرجع تبريرذلك لعدة اسباب لعل من اهمها الاطلاع والخبره والقناعه .

*عند ألعثور على غلط نادر ولم يتطرق اليه اي مصدر من المصادر ألمعروفه عالميا ،أللجوء الى مفاتحة أحد ألمصادر ألعالميه المعتمده بتفاصيل هذا الخطأ ألنادر لتقييمه وأصدار شهاده موثقه بنوع الغلط وندرته والتنويه اليه في أقرب اصدار، .. ولكن يجب ألآعتماد دائما على اكثر من شخص مشهود له بالخبره والكفاءه من القريبين لاستشارتهم في هذا ألمضمار قبل المبادره بأية خطوه غير مثمره في هذا ألصدد .









مفاتيح صور الطوابع ألاغلاط




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ



نسأل الله ألتوفيق والنجاح للجميع . . .

.. مع تحياتي ADSN






الصور المرفقة

المفاتيح

1) حذف رقم 1)) الانكليزي

2) طبع مكرر (in british)

3) اختلاف شكل حرف( الراء ) في كلمة رسمي بالمقارنه

4) تغاير الأسطرفي الطبع الاضافي

5) حذف في السطر الاسفل من الطبع الاضافي

6) حذف حرف (الراء) في كلمة رسمي

7) اختلاف في شكل حرف( الراء) لكلمة رسمي بالمقارنه

8) الطابع الاوسط اختلاف( ركزه زائده) في رقم 3

9) طباعه كلمات متكرره في الطبع الاضافي

10) خطأ مقلوب

11) الوان زاحفه ومشوشه

12) رقم (0) الانكليزي على شكل حرف G

13) رقم 3عربي مشوش وكلمة ( قلص) بدلا من (فلس)

14) رقم( 1)عربي مقلوب





نماذج لبعض اخطاء طوابع..والطوابع التجريبيه .................................................. ...............

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	اخطاء مصلحه1.jpg‏
المشاهدات:	802
الحجـــم:	103.5 كيلوبايت
الرقم:	3943   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	اخطاء مصلحه 2.jpg‏
المشاهدات:	767
الحجـــم:	84.8 كيلوبايت
الرقم:	3944   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	3.jpg‏
المشاهدات:	771
الحجـــم:	105.6 كيلوبايت
الرقم:	3945   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	4.jpg‏
المشاهدات:	766
الحجـــم:	86.1 كيلوبايت
الرقم:	3946   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	5.jpg‏
المشاهدات:	762
الحجـــم:	79.9 كيلوبايت
الرقم:	3947  

التعديل الأخير تم بواسطة adsn ; 04-03-2009 الساعة 04:35 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-09-2006, 08:12 PM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي شكر وتقدير واهداء

نشكر كل الجهود الكريمه لادارة المنتدى ونخص منهم الاخ العزيز ميمون (ابو عبدالله) لتعاونه اللامحدود والتفاني في اعادة جمع وأخراج هذه الحلقات العشر لنقدمها (كموضوع مثبت ) معتمد في اتقان الهوايه باسهل الطرق العلميه والعمليه هديه متواضعه الى كافة هواة جمع الطوابع في الوطن العربي والعالم وباللغه العربيه ولاول مره وترجمتها الى اللغات الاخرى انسجاما مع توسع وطموحات خطط المنتدى مستقبلا أن شاء الله.. مع كل الاعتزاز بجميع هواة الطوابع .. أخوكم adsn

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-09-2006, 09:35 PM
الصورة الرمزية < ابوباسم >  

< ابوباسم >

VIP  

< ابوباسم > غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

لاأستطيع أن أقول الا أنك أبدعت ووفيت وكفيت
بهذا المجهود الرائع والمعلومات القيمه
بارك الله بكل جهودكم ياأستاذ adsn
مع أطيب تحيـــــــــــــــاتي وتقديري

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-09-2006, 09:56 PM
 

الحجازى

عضو فعال  

الحجازى غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي

 

 

افتراضي

بارك الله بكل جهودكم ياأستاذ adsn

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-09-2006, 12:47 AM
الصورة الرمزية أبوفيصل  

أبوفيصل

المشرف العام  

أبوفيصل غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي

 

 

افتراضي

حلقات ممتعة جداً جداً

مجهود كبير وجبار تشكر عليه

بارك الله فيك اخي الحبيب adsn



توقيع أبوفيصل
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-09-2006, 03:07 AM
الصورة الرمزية طائر الفجر  

طائر الفجر

خبير في الطوابع  

طائر الفجر غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي الى /لأخ ادسن مع خالص الحب والتقدير

بسم الله الرحمن الرحيم
مجهود طيب هذا الإنجاز الذى لايقلل منه بعض الهنات ربما غير المقصودة وكان يجب الأخذ فى الحسبان ماقدمته من مداخلات حتى تكون المعلومة صحيحة على الوجه الأكمل مع الأخذ فى الحسبان ان قسم من اعضاء منتدى الطوابع حديثى عهد بالهواية ويتوقون لمعرفة المعلومة الحقبقية
عن هذه الهواية اكرر شكرى وتقديرى لك ولا تأخذ الأمر على انه تدخل فى شأن خاص لأن المنتدى ملك للجميع وكلنا تهمنا المعرفة بعيدا عن المجاملات وكل عام وانتم بخير.
اخوك طائر الفجر

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-09-2006, 01:40 PM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة < ابوباسم >
لاأستطيع أن أقول الا أنك أبدعت ووفيت وكفيت
بهذا المجهود الرائع والمعلومات القيمه
بارك الله بكل جهودكم ياأستاذ adsn
مع أطيب تحيـــــــــــــــاتي وتقديري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

وانا لاأستطيع الا أن ان أقول لكم انكم تستحقون منا كل الخير وكل ألمحبه وكل التقديرالدائم .. وشكرا على مشاعركم الاخويه الرقيقه يا أبو الطيبات يا غالي ..
.................................................. ....................................أخوكم ألمخلص adsn

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-09-2006, 01:47 PM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

[QUOTE=الحجازى]بارك الله بكل جهودكم ياأستاذ adsn ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

مشكور أخي العزيز حجازي على مروركم الكريم وكلماتكم الطيبه وكل رمضان وانتم بخير وبركه وسعاده .. أخوكم adsn

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-09-2006, 01:49 PM
الصورة الرمزية طارق مختار  

طارق مختار

عضو فعال  

طارق مختار غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

الى الأخ أدسن
السلام عليكم

فى الحقيقة مجهود جبار يستلزم منا خالص الشكر والاكبار

مع أطيب التحية العطرة

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-09-2006, 02:12 PM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل
حلقات ممتعة جداً جداً

مجهود كبير وجبار تشكر عليه

بارك الله فيك اخي الحبيب adsn

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

الاخ الغالي ابوفيصل ..نشكركم على الزياره الكريمه ، ونشكر كل كلماتكم ألاخويه ألطييبه.. ولا شكر على واجب .. ومن اجلكم جميعا تستحقون عيوني ألاثنتين .. أخوكم
ADSN


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
منتدى العملات والطوابع العربي