تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

قصة الصليب المعقوف (شعار النازية)swastika

أيمن الحلبي

Active member
الكثير منا يعرف شعار الفوهرر هتلر,ولكن لا يعلم اصله او قصته ومن أين بدأ و متى
وأنا كتبت هذا الموضوع لموقف حدث معي جعلني ابحث عن قصته
أنا دائم الزيارة لمتحف حلب الشهباء ومن يومين تجولت بحديقته الخارجية وشاهدت شعار الswastika
او كما يدعا بالصليب المعقوف شعار النازية منقوش على حجر أثري قديم فقمت بتصويره والبحث عن تاريخ هذا الشعار

فكرة الصليب المعقوف قديمة قدم وجود الإنسان على سطح البسيطه , كانت أولى ظهوراته على تماثيل لالهة الجمال السورية " عشتروت" التي دعاها اليونان أفروديت
وسماها الرومان فينوس، وأقيمت معابدها الأولى في نجمة الهلال السوري الخصيب" في قبرص، ووديان لبنان السورية.
وذكر المؤرخ الأميركاني " هربر ج . موللر " في كتابه " نسج التاريخ " أنّ مهندس الآثار العلامة شليمان عثر في تنقيباته في اطلال طروادة ( 3000 ق م – 2900 ق م )
على تمثال " عشتروت" ، وقد نقش في اسفل بطنها رسم للسواستكا ( الصليب المعقوف)، كما وجد هذا الرمز منقوشاً على الادوات الفخارية القديمة المكتشفة هناك وفي أماكن أخرى من العالم،
خصوصا في الصين والهند واليابان وفارس، حيث رمز في حضارات تلك الشعوب الى التيمن والبركة، ولا غرور او مبالغة في ذلك فعشتاروت أو " عثر عاذه " السورية ، تمثل القوة الكونية
البدئية ( في البدء كانت ) ، فهي آلهة الطبيعة، وآلهة الانجاب، وآلهة النبات الذي يجلب معه الربيع والصيف، فصل النمو والاثمار، وهي في اللغة الكونية، آلهة الحب والجمال، بلا منازع،
وحول عشتروت دارت أهم أساطير " الميثولوجيا السورية" وهي اسطورة أدون- تموز وعشتروت حيث مثّلت الآلهة السورية رواية الحياة بين سهل جبيل وهضاب لبنان.
وكان شعارا او علامة للراهب القديم بوذا , و ايضا وجد فى أثار مصر والصين فكان شعارا او علامة للراهب القديم كونفيشيوس
وأبرز الأماكن الأثرية التي ظهر فيها رمز "الصليب المعقوف " ، فهي: سامراء ( في العراق )وذلك ابتداء من الألف الخامس ق. م.
وفي "دير القلعة " في مدينة بيت مري ( لبنان )نشاهد بوضوح تام "الصليب المعقوف "وقد رسم بالفسيفساء الملوّن في قاعة الاله السوري الفينيقي "بعل مرقد"، كما يظهر هذا الرسم
واضحا في "الصلبان المعقوفة"المتشابكة على أعمدة بعلبك ، وهي ترمز ، حسب بعض الاراء ، الى التعاون في الحياة بين أبناء البلدة الواحدة، واذا علمنا أنّ " الصليب المعقوف "
هو من بين الرموز التي كانت تدلّ على الشمس، أدركنا مدى علاقة هذا الرمز باسم سورية الذي يعني الشمس ومدى ارتباطه ، أيضا ، بالرموز السورية القديمة، خصوصا ما تعلّق منها بالديانة العشتارية .
اسم الصليب المعقوف بالأجنبية (SWASTIKA) جاء من اللغة السانسكريتية الهندية القديمة وتعني «عمل الخير». غير أن النازيين حولوا هذا الرمز الجميل إلى رمز
للكره والحرب والدمار ومعاداة السامية والتفوق العنصري للعرق الآري.
وهو يرمز الى الحظ السعيد والى الشمس ولعكفاته معاني ومدلولات فحينما تكون العكفات باتجاه اليمين فهذا يدل على الإرتقاء والبناء وعندما تكون العكفات باتجاه اليسار يدل على التقهقر والهدم

في الصورة التي التقطتها من المتحف العكفات بإتجاه اليسار اما شعار النازية فبالعكس

المرفقات

66 KB · المشاهدات: 22,804
    10.6 KB · المشاهدات: 11,779
    7.5 KB · المشاهدات: 25,015
كيف تبنى هتلر شعار الصليب المعقوف

فى العصور الحديثه كان الشعار الرسمى لبعض دول البلطيق كإيستونيا وفنلندة ، حيث شهد رجال الفيلق الألماني الحرب إبان القتال عام 1918-1919 .
وكان جنود لواء إيراهاردت قد رسموا صورته على خوذهم الفولاذيه عندما دخلو برلين إبان إنقلاب كاب 1920 ولاريب في أن هتلر كان قد شهده فى
النمسا كشعار لحزب أو أكثر من الأحزاب المعادية للساميه ، ومن المحتمل أن يكون قد أنطبع فى ذاكرته عندما وصل لواء إيراهادت الى ميونخ .
ويقول الفوهرر ادولف هتلر فى كتابة كفاحى : أن عدد من أعضاء الحزب ، قد أقترحوا عليه تصاميم شعارات مختلفه كانت تتضمن جميعها الصليب المعقوف
و أن طبيب اسنان من ستيربرغ قد أخرج فعلا تصميما لرايه "لم يكن سيئا مطلقا وكان قريبا من تصميمه" .
أما بالنسبه إلى الألوان فقد رفض هتلر بالطبع الألوان السوداء والحمراء والذهبيه الموجودة فى راية جمهورية ويمار المكروهة وقد رفض تقبل الراية
الأمبراطورية القديمة المؤلفة من الالوان الاحمر والابيض والاسود ، وأن كل قد أحب ألوانها لا لأنها كما يقول تؤلف أروع تناسق فى الألوان فى
الوجود فحسب بل لأنها تمثل ألوان المانيا التى كان قد حارب من أجلها . ولكن من الواجب أضفاء شكل جديد عليها وهكذا حيث اليها "السواستيكا".
وقد أضرب هتلر لأبتكاره الفذ ، فهتف قائلا في كفاحى " حقاً إنه لشعارا ففي ألون الأحمر نجد الفكره الوطنيه ، وفي الصليب المعقوف نجد رساله
النضال النصر للرجل الآرى .
وسرعان ما أبتكر أشرطة الصليب المعقوف لتوضع على أذرع جنود العاصفه وأعضاء الحزب وأبتكر هتلر بعد سنتين الرايات النازيه والتى تحمل فى
الأستعرضات الكبيره ، والتى تزدان بها المنابر في الأجتماعات الجماهيريه .
وقد اقتبس هذه الرايات من التصميمات الرومانيه القديمة وهى تتالف من صليب معقوف معدنى أسود ويقوم أكليل فضي يعلو نسرا او تحته توجد الحروف
الأولى لأسم N.s.d.a.p على مستطيل معدني تتدلى منه حبال لها أهداب مطرزة وتحلو رايه الصليب المعقوف المربعه وقد تألق عليها أسم
( أستيقظي يا المانيا ).

المرفقات

67.4 KB · المشاهدات: 65,253
    5.4 KB · المشاهدات: 21,495
شكرا أخي العزيز أيمن على هذا الموضوع القيم عن أصول الصليب المعكوف رمز النازية
فالصليب المعكوف أو صليب سويستيكا يمثل الجنس الآري بدورته الطموحة في السيطرة على العالم
وهو أساس الفكر الفلسفي الهندي الذي أراد هتلر اقترانه
منذ توليه المثالية الايديولوجية
عن تفوق العنصر الآري ...
ومن الملاحظ انا نراه الآن في كل شبه القارة الهندية .. في المعابد والايقونات الهندوسية وكتبهم المقدسة
كما أنه أحد شعارات العبادة الشيطانية

شكرا على الطرح
تقبل تحياتي وتقديري

أختي العزيزة والغالية فتاة الارز
شكرا على المرور الكريم
والكلمات الجميلة وعلى تشجيعك المستمر
وانشاء الله نصل الى مستويات راقية مثلك اختي الغالية
تقبلي تحياتي وشكرا

اخي الغالي بو خالد
شكرا على هذه الكلمات الجميلة والمرور الكريم
تقبل تحياتي وشكرا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الاستاذ / أيمن الحلبي

موضوع رائع وهو جميل ومميز لقصة الصليب المعكوف لشعار النازية
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

اخي العزيز ايمن ....
شكرا جزيلا على هذا الطرح التاريخ الجميل
سلمت يداك
تحياتي
باريس

مشكور أخي أيمن على هذا الموضوع المتميز
تقبل تحياتي

شكرآ لك اخي الكريم ايمن على المشاركة الجميلة و المعلومات الرائعة

و الشكر موصول للاخت العزيزة فتاة الأرز على الاضافة الطيبة

تحياتي للجميع

أخي الغالي أبو فيصل شكرا للمرور الكريم والكلمات الجميلة
تقبل تحياتي وشكرا

أختي العزيزة باريس
شكرا لمرورك الكريم فعلا هذا تاريخ مميز لهذا الشعار
تقبلي تحياتي وشكرا

دكتورنا الغالي روبرت شكرا لمرورك الطيب وكلماتك الصادقة
هذا بعض مما عندك دكتور
تقبل تحياتي وشكرا

أخي العزيز والغالي بيكاسو
شكرا على مرورك الكريم وتشجيعك المستمر
كلماتك وتواجدك تدعمنا للعطاء اكثر واكثر
تقبل تحياتي وشكرا

معلومات رائعة شكرا جزيلا لك أخي العزيز ايمن الحلبي

تعودنا على سرقة تاريخنا وتراثنا ، اخي ايمن

سرقوا النجمة السداسيه ونسبوها الى داوود ، وبتنا نحاوب هذه النجمه دون ان نكشف عن اصل السرقه ؟

شكرا اخي ايمن على هذه المعلومات ونراك في موضوع قادم يكشف سرقة اخرى من سرقات التاريخ

نعم أخي الغالي
بتنا نصنع ويسرقوا ونبتكر وينسبوا لهم كل شي
وكل شيء من حضاراتنا المجيدة نسبوه لهم. الحمد لله لسع عم نحكي عربي
تقبل تحياتي اخي الفاضل وشكرا

السلام عليكم
موضوع جميل للغاية وازيدكم من الشعر بيت
الصليب المعقوف مسكوك على عملة غزة القرن الخامس قبل الميلاد وكان يرمز للإله مارناس
حيث أن الصليب المعقوف هو حرف الميم بالفينيقية المعلومة من كتاب guide to bibilical coins لهيندين

شكرا أخي الحبيب جهاد على المرور الكريم والكلمات الجميلة
وايضا المعلومات المفيدة
تقبل تحياتي اخي الغالي وشكرا

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
166
مجموع الزوار
166