تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

مؤتمر زهور الأوركيد – سنغافورة

أحمد حماد

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
نبات السحلبية أو الأوركيد نبات ينتج زهرة هي من أجمل الزهور وأقدمها من حيث الوجود تعيش من7 أيام إلى 14 يوماً.

ويعد أول تاريخ مكتوب لزهرة السحلب على أيدي الصينيين ويعود ذلك لسنة 700 قبل الميلاد، فكانت تتمتع بمكانة خاصة لديهم، حيث أطلق عليها الفيلسوف الصيني كونفوشيوس لقب "زهرة عطر الملوك"، واعتقدوا أن رؤية السحلب في الحلم تعبر عن الحاجة للحفاظ على الرومانسية والحب، كما استخدموا زهور السحلب التي تستخرج منها الفانيليا لصنع البوظة.

كان البحارة البريطانيون هم أول من أحضرها من جزر الباهاما عام 1732 إلا أنه من المرجح أنها قد دخلت القارة الأوروبية عن طريق هولندا لأول مرة وذلك في القرن 17، حيث سادت حولها الكثير من المعتقدات الخرافية أشهرها تلك التي ارتبطت بما سمي (شراب الحب) الذي يقال أنه إذا صنع من البراعم الصغيرة لزهورها يمنح شاربها أطفالاً ذكوراً، أما إذا صنع الشراب من زهور أكبر فغالباً ما سيكون الأطفال إناثاً.

وفي القرن الثامن عشر تم جلب أنواع مختلفة من زهور الأوركيد من الصين وجزر الأنتيل خصيصاً لتزرع في الحدائق الملكية الإنكليزية، كما أن الإسبان أدخلوا "سحلب الفانيليا" إلى أوروبا بعد إحضارها من المكسيك موطنها الأصلي، ومع حلول أواخر القرن 18 وبداية القرن 19 كان الهوس بالأوركيد قد تمكن من العالم الغربي فانتشرت هواية امتلاك مجموعات كاملة منها، وكأنها طوابع بريدية أو عملات قديمة!

وفي نطاق هذا الجنون بالسحلب، بدأ إرسال رحلات استكشافية خاصة مهمتها الوحيدة هي احضار كميات كبيرة من السحلب حتى أطلق على هذه البعثات "صائدي السحلب"، ولم يكف هؤلاء الحصول في كل مرة على 300 أو حتى 500 وإنما كان يتم تجريد غابات كاملة لأميال من ملايين الزهور دون ترك أي أثر لها رغم أن الكثير منها كان يتلف قبل استكمال رحلة العودة، حيث لم يكن يتم حفظها بطريقة صحيحة.

ظلت أسعار أزهار السحلب في ارتفاع مستمر، حيث اعتبرت في ذلك الزمن من علامات الترف والثراء ليبدأ سعر الواحدة من 500 جنيه استرليني لتصل إلى آلاف الجنيهات.

ولكن بعد أن أصبحت الكثير من الأنواع مهددة بالانقراض تقرر منع قطفها وحمايتها، خاصة أنه بمرور الوقت تم التوصل إلى طرق زراعتها ورعايتها بالإضافة إلى تهجينها لإنتاج أنواع جديدة منها أيضاً، ففي القرن الماضي كانت إنكلترا أهم البلدان المنتجة للأوركيد وتأتي بعدها هولندا ثم بلجيكا.

تشكيلة من الزهور الرائعة:

وفي النهاية، أعرض عليكم هذه المجموعة الجميلة التي وصلتني منذ فترة عن مؤتمر زهور الاوركيد من إصدار سنغافورة عام 2011

وهي تضم طوابع في حافظة خاصة:
الغلاف :

الداخل:

الظهر:

وبطاقة رائعة على شكل صحبة زهور داخل أيضا حافظة خاصة جميلة:
الحافظة:

البطاقة من الداخل:

شكرا اخي العزيز احمد حماد على هذه المحاضرة المتكاملة والجميلة عن زهرة الاوركيد ...
وفعلا لها سحر خاص واشكرك على العرض الجميل للطوابع

الله يزيدك من فضله
تحياتي وتقديري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الاستاذ
/ أحمد حماد
عرض رائع وهو جميل جداً لطوابع مؤتمر زهرة الأوركيد من سنغافورة
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زهور جميلة تبهج الخاطر أول مرة أعرف أن الفانيليا من زهرة الأوركيدا وهذا التاريخ العظيم لهذه الزهرة الخلابه كما أشكرك على هذه الطوابع الرائعة شكراً أخي العزيز استاذ أحمد حماد وتقبل فائق احترامي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية أخي الاستاذ / أحمد حماد
عرض رائع وهو جميل جداً لطوابع مؤتمر زهرة الأوركيد من سنغافورة
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

مشكور أخي أبو فيصل على المرور الكرئم والتعليق

شكرا اخي العزيز احمد حماد على هذه المحاضرة المتكاملة والجميلة عن زهرة الاوركيد ...

وفعلا لها سحر خاص واشكرك على العرض الجميل للطوابع
الله يزيدك من فضله
تحياتي وتقديري
مشكور أخي فؤاد على المرور الكريم والتعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زهور جميلة تبهج الخاطر أول مرة أعرف أن الفانيليا من زهرة الأوركيدا وهذا التاريخ العظيم لهذه الزهرة الخلابه كما أشكرك على هذه الطوابع الرائعة شكراً أخي العزيز استاذ أحمد حماد وتقبل فائق احترامي

مشكور أخي العزيز على المرور الكريم والتعليق.

اخي احمد ورود جميله وموضوع شيق زهرة الاوركيده تبعدنا ولو لفتره الى الطبيعه الغناء ونحن في ايام الربيع
دمتم باحسن الاحوال

موضوع جميل اخي احمد
انا احد جامعي هذه الزهور الرائعه ، ومعلومه صغيره تحتاج الى تعليق : عمر زهرة الاوركيد اذا تفتحت قد يستمر الى ستة اشهر كحد اقصى .. لهذا السبب اخذت هذه الزهره مكانتها العالميه فهي الابقى من دون كل انواع الزهور الاخرى .. احيانا افضل شراء ما بدأ للتو بالتفتح لاني ساضمن بقاءها اكبر فترة ممكنه ما لو اشتريتها وهي متفتحه وكامله ..

السلام عليكم
شكرا لك اخي الفاضل احمد حماد على تفاصيل هده الزهور السحلب الرائعة
او زهرة عطر الملوك للفيلسوف الصيني ، زهور عجيبة ما شاء الله
بطاقات وطوابع بهده الزهور مميزة من مميز الزهور
مع تحياتي
ميمون

اخي احمد ورود جميله وموضوع شيق زهرة الاوركيده تبعدنا ولو لفتره الى الطبيعه الغناء ونحن في ايام الربيع
دمتم باحسن الاحوال

مشكور أخي خليل على المرور الكريم والتعليق

موضوع جميل اخي احمد

انا احد جامعي هذه الزهور الرائعه ، ومعلومه صغيره تحتاج الى تعليق : عمر زهرة الاوركيد اذا تفتحت قد يستمر الى ستة اشهر كحد اقصى .. لهذا السبب اخذت هذه الزهره مكانتها العالميه فهي الابقى من دون كل انواع الزهور الاخرى .. احيانا افضل شراء ما بدأ للتو بالتفتح لاني ساضمن بقاءها اكبر فترة ممكنه ما لو اشتريتها وهي متفتحه وكامله ..
مشكور أخي الحمداني على المرور الكريم والتعليق، ومبروك عليك الزهور الجميلة ومتعتها يا أبو لندا.

السلام عليكم
شكرا لك اخي الفاضل احمد حماد على تفاصيل هده الزهور السحلب الرائعة
او زهرة عطر الملوك للفيلسوف الصيني ، زهور عجيبة ما شاء الله
بطاقات وطوابع بهده الزهور مميزة من مميز الزهور
مع تحياتي
ميمون

مشكور أخي ميمون على المرور الجميل والتعليق

شكرآ لك اخي احمد على المشاركة الرائعة

تحياتي اليك

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون