تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

اتحادات عربية لم يكتب لها النجاح (3) العراق والأردن

عمرعبدالعزيز

Active member
ومع قصة اتحاد أخرى لم يكتب لها النجاح :

الاتحاد العربي
أو الاتحاد الهاشمي، هو اتحاد غير اندماجي أعلن عنه رسمياً في 14 فبراير/شباط 1958 بين المملكة العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية. وعضويته مفتوحة لكل دولة عربية ترغب في الانضمام إليه بالإتفاق مع حكومة الاتحاد"، وعلى احتفاظ "كل دولة من أعضاء الإتحاد بشخصيتها الدولية المستقلة وبنظام الحكم القائم فيها". ينص الدستور على أن ملك العراق هو رئيس الاتحاد وأن مقر حكومة الاتحاد يكون بصفة دورية ستة أشهر في بغداد وستة أشهر في عمّان. . في 19 مايو/أيار 1958، شكلت أول حكومة للاتحاد

إستراتيجياً جاء الاتحاد كردٍ على قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا و إنتهت الوحدة فعلياً في 14 يوليو/تموز مع الإطاحة بالملكية في العراق. أعلن عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء الجديد في 16 يوليو حل الاتحاد واصفا إياه بأنه "لم يكن اتحادا حقيقيا يستهدف مصلحة الشعب في القطرين، وإنما كان لتدعيم النظام الملكي الفاسد ولتمزيق وحدة صف العربي المتحرر، ولتحقيق مصالح زمرة من الحاكمين لم يأتوا الحكم عن طريق الشعب". وقد كان الملك حسين قد تولى رئاسة الاتحاد وقيادة القوات المسلحة بعد مقتل الملك فيصل، إلا أن ذلك لم يكن له أي فاعلية عملياً.

ولقصر الفترة كان من المفترض إصدار طوابع تخلد المناسبة ولكن بعد طبعها في انجلترا هي أيضا لم يكتب لها أن ترى النجاح وظلت مجرد تجربة :(

والجدير بالذكر أنه تم عرض هذه المجموعة سابقا في هذا الرابط

http://www.coins4arab.com/vb/showthr...C7%E1%E4%E6%D1

المرفقات

34.9 KB · المشاهدات: 341
شكرا على العرض الرائعه ... بالاضافه الى الشرح الجميل ونحن هكذا عزيزي عمر حتى في وحدتنا او اتحادنا نفشل للاسف اتحادات كثيره ولكن الفشل هو النهايه ...

شكرا على العرض الرائعه ... بالاضافه الى الشرح الجميل ونحن هكذا عزيزي عمر حتى في وحدتنا او اتحادنا نفشل للاسف اتحادات كثيره ولكن الفشل هو النهايه ...
مرورك الأروع أخي فهد
نعم أغلب الاتحادات فشلت لأسباب عديدة
شرفني تواجدك وتعليقك

تحياتي

شكرا اخي عمر على احياءك ذكرى هذه الاتحادات التي لم تستمر للاسف

شكرا اخي عمر على احياءك ذكرى هذه الاتحادات التي لم تستمر للاسف
الشكر لك أخي الحمداني على مرورك وتعليقك

وسأكمل كل فترة أحد الاتحادات حتى لا يمل الناس
:rolleyes:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الفاضل الاستاذ
/ عمر عبدالعزيز