تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

أنكسار الرقم القطري القديم

مجان

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
منذ مزاد هارمير اللندني الشهير الذي أقيم في 5 مايو 2004، وبيع فيه أحد الأظرف القطرية بـ أكثر من 10000 جنيه أسترليني، لم يكسر هذا الرقم (سعر البيع) أي ظرف قطري آخر. ولكن قبل عدة أيّام (9 فبراير 2012) وخلال مزادٍ ألماني قد يكون ليس بشهرة الكثير من دور المزادات الأخرى المتخصصة في بيع الطوابع، تحطم ذاك الرقم ليُسجل رقم آخر جديد و أيضا لتضاف معلومة جديدة في تاريخ بريد قطر! الرقم الجديد بلغ 25000 يورو، والمعلومة هي كون الظرف المباع هو أقدم ظرف (مسجل إلى الآن) مُرسل إلى قطر!

الظرف أُرسل سنة 1904 من الامبراطورية العثمانية، عبر البصرة، ومن ثمّ البحرين، إلى الكتيبة العثمانية الثالثة المستقرة في قطر.

معلومة: كِلَى المتنافسين الذين أوصلَ هذا الظرف النادر إلى هذا الرقم الجديد هم من العُشَّاق الأجانب!

المرفقات

47.8 KB · المشاهدات: 275

ان اردت الحق ! انا لا استغرب هذه الارقام لتاريخ قطر البريدي
قياسا باسعار طوابع قطر الصادره في فترات ليست بالبعيده والطفرات التي حققتها وتحققها دائما اي عروض لما يخص قطر !

شكرا يا غالي على هذا الخبر الرافع للضغط نسبيا ( حسب النظريه النسبيه الحسنيه !)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الاستاذ / مجان

عرض رائع وهو جميل جداً ومميز وفريد لأغلى رسالة مسجلة الى قطر حتى الآن
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

السلام عليكم
اخي الفاضل مجان شكرا على الموضوع المفيد على عدة اوجه،ان هده الرسالة التي كانت موجه الى الكتيبة الثالثة في قطر من طرف الامبراطورية العثمانية ، هي رسالة فاعلة الى يومنا هدا ، ها نحن نعيد بها قراءة التاريخ ونكتب عليه
فاصبح هدا الظرف المحطم للرقم القياسي في المزاد ، هو ايضا امبراطوري
مع تحياتي
ميمون

مغلف رائع شكرا جزيلا لك

شكرا استاذي العزيز مجان على هذه المشاركة المميزة
لفت انتباهي ختم d.l.o. Bombay هل لي بمعلومات عن هذا الختم لو تفضلت ؟؟
تقبل تحياتي وتقديري

شكرآ لك اخي العزيز مجان على هذة المشاركة الرائعة

اعتقد من الطبيعي ان ترتفع اسعار كل الاصدارات القطرية من طوابع و مغلفات و عملات ايضآ نظرآ للطلب الهائل عليها من الهواة القطريين و التنافس الشديد على اقتناء النوادر منها

و تاريخ المغلف العروض قديم جدآ بل اقدم تاريخ مسجل في عالم المغلفات المرُسلة إلى قطر

مما يجعلة مميز الى ابعد الحدود

تحياتي اليك

عندي سؤال ثاني أستاذ مجان :confused:
يوجد ختم BUSHIRE بوشهر.... وآخر BUSRAH بصرة
وهذان ختمان مختلفان ..بوشهر اليست هي بوشهر ايران ..؟؟؟
هل المغلف ذهب الى بوشهر ايران ؟؟
ارجو ان تحتملوا غباوتي :( ..أريد ان أفهم :eek:

تقبل تحياتي وتقديري

يوجد ختم bushire بوشهر.... وآخر busrah بصرة

اضم صوتي لصوت اختي فتاة الأرز !
لم افهم رحلة هذا المغلف ! بعض التواريخ غير واضحة المعالم

الاختام الدائريه
1 بصره 2 ايلول سبتمبر
2 بــ..... 8 ايلول
3 بحرين 16 ايلول
4 بوشهر 24 ايلول

واختام الـ d.l.o
5 بومباي 3 تشرين اول اكتوبر
6 بومباي 2 كانون ثاني ديسمبر !!​

اما الاختام العثمانيه فلم اقرأ منها شيئا !
لاحظ ثلاثة اشهر بين اول ختم في البصره واخر ختم في بومباي

المرفقات

• Qatar 1904 b.JPG
    Qatar 1904 b.JPG
    54.6 KB · المشاهدات: 233
عندي سؤال ثالث ؟؟؟؟
الله يعينكم عليّ :)
أين يذهب المغلف في حال عدم استلامه من المرسل اليه
وعنوان المرسل غير مكتوب ؟:rolleyes:

جزاك الله خير و بارك الله فيك. للتصحيح: مزاد هارمر أمريكي و ليس بريطاني. في الحقيقه ان المغلف جميل يستهوي المهتم بالتاريخ البريدي للدوله العثمانيه اكثر من المهتمين بالتاريخ البريدي القطري ولا استغرب تنافس هواه اجانب عليه لسبب بسيط: انه لا توجد عليه احتام بريديه قطريه حيث لا توجد خدمه بريديه بقطر آنذاك !

و لكنه يبقى مصدرا لورود رسائل من الدوله العثمانيه لجيشها المتواجد في قطر في تلك الفتره

و كما أشار الاخوه الكرام ، فإننا نحتاج الى صور أوضح و بجوده أعلى فلو تكرمت بذلك سنكون شاكرين لك.

و دمتم بكل خير

أخي العزيز مجان مغلف رائع جدا
عرض جميل ومميز بارك الله فيك
اريد ان اشارك مع اخوتي في ما بحثت ضمن هذا المغلف
الاختام العثمانية هي :
1- باب عالي ( Sublime Porte) :ختم في الطرفين. على الوجهة تستطيع قرائة 13-5 مؤرخ بالهجري تقريبا تكون السنة الهجرية بين 1322-1325. بحثت عن باب عالي وتقريبا الجواب الصحيح هو مكان او مقريصدر منه البريد الرسمي والرسائل للحكومة وتكون مقرها داخل القصر في اسطنبول .وهي كلمة مأخوذة من لفظة فرنسية .
2- بكر جامع : هذا الواضح فقط , لم ابحث عنها بعد .
وبحثت ضمن هارمر للمزادات عن المغلف ولم استطع ان اجده www.hrharmer.com
أرجو ان اكون وفقت في بعض ما كتبت
تقبل تحياتي أخي الغالي وشكرا

الشكر والتقدير إلى كل من شرّفني بالتعليق، الإضافة المفيدة، أو التسائل الوجيه.

تقبل تحياتي وتقديري

أختي الفاضلة فتاة الأرز،

الأحرف الثلاث الأولى في ختم البريد الهندي المربع "D.L.O. - BOMBAY"، هي أختصار للجملة "Dead Letter Office"، ويُعني هذا المكتب بالأظرف الغير قابلة للتسليم، أي التي لايمكن توصيلها إلى المُرسَل إليهم أو التي لا يمكن إعادتها إلى مُرسِل الظرف.

يوجد ختم bushire بوشهر.... وآخر busrah بصرة

نعم هي بوشهر إيران، كان قد أفتتح فيها مكتب بريد هندي منذ سنة 1864. والظرف فعلاً، أرسل إلى هذا المكتب قبل أن يُرسل إلى مكتب بريد بومباي.

اضم صوتي لصوت اختي فتاة الأرز !
لم افهم رحلة هذا المغلف ! بعض التواريخ غير واضحة المعالم

الاختام الدائريه
1 بصره 2 ايلول سبتمبر
2 بــ..... 8 ايلول
3 بحرين 16 ايلول
4 بوشهر 24 ايلول

واختام الـ d.l.o
5 بومباي 3 تشرين اول اكتوبر
6 بومباي 2 كانون ثاني ديسمبر !!

اما الاختام العثمانيه فلم اقرأ منها شيئا !
لاحظ ثلاثة اشهر بين اول ختم في البصره واخر ختم في بومباي

سوف أحاول أن أطلب نسخة واضحة لهذا الظرف! فعلاً، بعض الأختام غير واضحة، ولكن مع ذلك، يبدو أن المسار الذي سلكه الظرف هو كالآتي: "باب عالي" في تركيا، "بكر جامع" سوريا (أرجو تأكيد أخي أيمن الحلبي هذا الظن، وهل مكتب بريد بكر جامع في سوريا أو تركيا!)، البصرة، ثمّ البحرين، بوشهر، وأخيراً بومباي.

المعذرة على التأخير في التعليق على بعض المُداخلات القيمة، ولكن العتب هنا على خدمة الإنترنت البطيئة جداً وأحياناً المتوقفة في بلد التركمان.

عندي سؤال ثالث ؟؟؟؟​

الله يعينكم عليّ :)
أين يذهب المغلف في حال عدم استلامه من المرسل اليه
وعنوان المرسل غير مكتوب ؟:rolleyes:

بالرغم من أنني قمت بتوضيح ذلك ولكن يبدو أن فتاة الأرز قد توصلت إلى حقيقة مكتب الأظرف الغير قابلة للتسليم قبل أن أجاوب:confused:!

جزاك الله خير و بارك الله فيك. للتصحيح: مزاد هارمر أمريكي و ليس بريطاني. في الحقيقه ان المغلف جميل يستهوي المهتم بالتاريخ البريدي للدوله العثمانيه اكثر من المهتمين بالتاريخ البريدي القطري ولا استغرب تنافس هواه اجانب عليه لسبب بسيط: انه لا توجد عليه احتام بريديه قطريه حيث لا توجد خدمه بريديه بقطر آنذاك !

و لكنه يبقى مصدرا لورود رسائل من الدوله العثمانيه لجيشها المتواجد في قطر في تلك الفتره

و كما أشار الاخوه الكرام ، فإننا نحتاج الى صور أوضح و بجوده أعلى فلو تكرمت بذلك سنكون شاكرين لك.

و دمتم بكل خير

أخي الكريم أبو الوليد،

أشكرك على التصحيح، فعلاً هارمر أمريكي، وأنا كنت أقصد في الحقيقة هارمرز اللندني وليس هارمر. وفي الواقع بأن هارمرز الذي تأسس في سنة 1918 و هارمر في سنة 1940، يحملان أسم المؤسس الإنجليزي هنري ر. هارمر.

أسمح لي أخي الكريم أبو الوليد أن أختلف (أختلاف جذري) معكم في جزئية أهميّة الظرف من طرف هواة التاريخ البريدي للدولة العثمانية أكثر من هواة التاريخ البريدي لقطر. أنا أظن بأن الظرف بالرغم من عدم أحتوائه على أختام إلغاء تُثبت بأنه قد وصل فعلاً إلى قطر إلاّ أنّ ثقله المادي و المعنوي أكثر وزناً عند المهتمين بالتاريخ البريدي القطري من العثماني. وقد تكون المعركة التي أوصلت الظرف الرائع إلى ذاك السعر هي أحد شواهد هذه الحقيقة. من معرفة شخصيّة، فأن كِلّى المُظَاربَين هُمَا من المهتمين بتاريخ بريد الخليج وليس الدولة العثمانيّة.

أعتقد إني فهمت رحلة المغلف الطويلة وسببها ..(تأخرت شوي )
وارجو ان تصحح لي أستاذ مجان
المكاتب التي زارها المغلف مذ دخل العراق هي مكاتب بريد هندية (بريطانية)
وحيث أن صاحبه لم يستلمه في قطر أعيد الى البحرين (مكتب بريد هندي) ,
من ثم الى بوشهر (مكتب بريد هندي)
وانتهى به المطاف بـ D.L.O bombay

ممكن يكون ختم البحرين :rolleyes: ... وصل البحرين في 8 أيلول
ثم قطر.. و أعيد للبحرين في 16 أيلول​

هكذا أظن كذلك! إذاً، هناك توافق في الأفكار بيني وبين فتاة الأرز:).

الأعضاء المتصلون

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
1
الزوار المتصلون
31
مجموع الزوار
32
عودة
أعلى