تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي
  • الاخوه الاعضاء ، يرجي التكرم بالعلم بان المنتدي العام مخصص لطرح المواضيع التي تخص محتوي المنتدي وليس الاعلانات ، وعليه سيتم حجب العضوية التي تخالف التعليمات

شبابيك القلل

hisham eid

Active Member
قد يبدو الموضوع غريب بالنسبة لغير المهتمين الا انني احببت ان اضع هذا الموضوع بمنتدانا لاهميته ولطرافته ايضا وارجو ان يحوز اعجابكم .
القلة هي اناء مصنوع من الفخار ويستخدم لتبريد الياه صيفا وكان شائع الستخدام في مصر منذ العصور الفرعونية كما انه معروف ايضا في العديد من البلدان العربيه .
وقد كشفت الحفائر المتعددة بمدينة الفسطاط اولي العواصم الاسلامية بمصر عن العديد من اطلال الفواخير ( اماكن صنع الاواني الفخارية ) وبين هذه الاطلال عثر علي الكثير من بقايا الاواني الفخارية وكان من اجمل ما عثر عليه في هذه البقايا ما اصطلح اثريا علي تسميته شبابيك القلل , وشباك القلة هو الجزء الموجود بين بدن القله ورقبتها وكان الهدف منه تنظيم تدفق المياه اثناء عملية الشرب , واغلب القلل كانت صغيرة الجحم رقيقة الجدران وكانت غالبا ما تصنع من الفخار الغير مزجج وان كان قد عثر علي بعض بقايا القلل المزججة , واغلب هذه القلل القلل كان سطحها الخارجي دون زخارف او روسومات الا ان الصانع الفنان ابي الا يترك بصماته الفنية الراقية فأبدع في صنع شباك القلة فقام بعمل زخارف ورسومات عن طريق التثقيب بشباك القلة ياسلوب يشبه نسيج الدانتيلا مكونا اشكالا هندسيه وحيوانية واحيانا كتابات وكلمات مأثورة مثل - عف تعافا - من صبر قدر - اقنع تعز .
ويرجع الاثريون هذه الشبابيك الي العصر الفاطمي والايوبي , وفيما يلي بعض الاشكال التوضيحية .
اهم المراجع :
شبابيك القلل الفخارية في دار الاثار الاسلامية - احمد عبد الرازق احمد

المرفقات

19.1 KB · المشاهدات: 1,206
    30.7 KB · المشاهدات: 2,754
    27.3 KB · المشاهدات: 2,531
بارك الله فيك استاذي العزيز
و الحقيقة انها المرة الاولى التي اعرف فيها عن شبابيك القلل
موضوع رائع و صور تدل على براعه الفنان المصري

تحياتي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الخبير الاستاذ
/ هشام عيد
موضوع رائع وهو مثير جداً لطريقة عمل شبابيك القلل الفخارية
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

اخي الغالي ....
موضوع مثير لم اكن اعلم اي شيىء عنه من قبل ...
شكرا لك على العرض الطيب لهذا الفن المميز و على المعلومه الجديده
كل التقدير لك
تحياتي
باريس

السلام عليكم
شكرا لك اخي هشام على الموضوع من بصمات الاجداد
شباك للقلل اختراع جيد لتنظيم تدفق المياه وحتى الحراسة من الحشرات الزاحفة وغيرها
مع تحياتي
ميمون

الاخت الفاضلة باريس , الاخوة الاعزاء ابو فيصل , عبد الله , ميمون , اشكركم جزيلا علي اهتمامكم بقراءة الموضوع وعلي اراءكم التي اعتز بها كثيرا . وتقبلوا مني خالص تحياتي

شكرا مشرفنا الفاضل هشام على هذا الموضوع الشيق والمميز
اعجبتني جدا شبابيك القلل لما تميزت به من فن راقي
تقبل تحياتي وتقديري

اشكرك اختي الفاضلة علي اهتمامك ومرورك الكريم بالموضوع وتقبلي خالص تحياتي

أبدعت كعادتك أخي الفاضل وخبيرنا العزيز هشام بك عيد
أمانتك العلمية فالعرض وأسلوبك الراقي فالشرح مع الصور جعله من المواضيع الأكثر تميزاً بالفترة الأخيرة
لك مني كل تحية ومحبة وتقدير

شكرا
رأيت و اتذكر جيدا وانا تلميذ المجموعة الرائعة في باب الخلق بالقاهرة

يغطى فم القلة بليمونة لأنها تمنع الفئران والحشرات من الدخول للقلة

ولأن الليمون من الثمار الباردة لأنها تحمل في فشورها السبيرتو الذي يبرد الماء في القلة.

مشكور أستاذنا الكبير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل المرؤخ/هشام عيد
حقيقة استلفت نظري عنوان الموضوع وفي باديء الامر اعتقدت انه يكون خاص بغطاء القلل التي تصنع من الفضة وعليها الاهله او الهلال الواحد او النقوش الزخرفيه ولكن ما ان تصفحت الموضوع
استمعت به بالاضافه الي الجديد من المعلومات حتي انني قمت بتسجيل الموضوع عندي حتي اطلع عليه من حين لاخر
شكرا لك علي الطرح وعلي المطروح وربنا يجمعنا علي خير
خالص تقديري
رافت احمد الخمساوي

الأعضاء المتصلون

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
4
الزوار المتصلون
65
مجموع الزوار
69
عودة