اعلانات منتدى العملات والطوابع العربي
   الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم    مؤسسة دار المحمل    موسوعة العملات الليبية    مركز تحميل موقع العملات والطوابع العربي    منتدي اسواق الدينار    موقع الدينار


 
العودة   منتدى العملات والطوابع العربي > قسم الطوابع > المنتدى العام للطوابع
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 28-09-2006, 05:04 PM
الصورة الرمزية أبوفيصل  

أبوفيصل

المشرف العام  

أبوفيصل غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي

 

 

افتراضي

تسلم يالغالي



توقيع أبوفيصل
__________________
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29-09-2006, 03:11 AM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق مختار
الى الأخ أدسن
السلام عليكم

فى الحقيقة مجهود جبار يستلزم منا خالص الشكر والاكبار

مع أطيب التحية العطرة

      • ألى الاخ العزيز طارق نشكركم على ابداء مشاعركم الاخويه الكريمه وتقييمكم الطيب للموضوع واؤكد لا شكر على الواجب فأننا جميعنا لبعضنا في مسيرتنا الطويله ان شاء الله .. adsn

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 30-09-2006, 03:53 AM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي تمنيات وإجابه

ألاخ العزيز طائر الفجر ..أخلص امنياتي اليكم في هذا الشهر الفضيل داعيا الله ان يحفظكم ويرفلكم دوما بالعز والسعاده والسؤدد.. ونشكر لكم مشاعركم الاخويه الطيبه .. وقد حاولنا اخذ كل الامور بالحسبان والتروي وبكل مابوسعنا .. بالرغم من كل المعرقلات الفنيه الخاصه التي ظهرت نتائجها جليه في بعض الحالات وظروف اخرى قاهره من غير المناسب ذكرها بالوقت الحاضر ، فارتأينا ان نقوم بالدمج المباشر توخيا للهدف السهل في امكانية الهاوي لتتبع كل المواضيع في صفحه واحده من غير تفتيش أوتقليب .. وكان بودنا دائما ان تتوسع فرص التعاون بيننا جميعا في مثل هذه التجارب من اجل تفادي كل الثغرات واثراء كل المواضيع بالرغم من الدعوات المستمره في هذا الصدد وللاسف لم احصل على تجاوب يذكر سوى مشاركة الاخ مهند في نموذج أخطاء للطوابع التجريبيه حديثة الاصدار.. وقد ابقينا الباب مفتوحا على مصراعيه لكل شارده ووارده وكما موضح في الخاتمه نسال الله ان يوفقنا دائما لخدمة الجميع.....اخوك adsn

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 17-10-2006, 01:40 PM
 

محمد2006

عضو فعال  

محمد2006 غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

الأخ الكريم أدسن
جزاك الله عنا كل خير ...
فعلاً معلومات قيمة ... ومجهود فولاذى ...
تستحق منا كل التقدير والاحترام

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 19-10-2006, 03:48 AM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي شكر واعتذار على تاخير الردالى العزيز ابو فيصل

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل
تسلم يالغالي

العزيز ابو فيصل اشكركم على طيب مشاعركم الاخويه وبنفس الوقت اعتذر على تاخير الجواب بسبب الغفله نتيجة الزخم في الاجابات والمشاركات بالاونه الاخيره وستبقى اخا وصديقا عزيزا غاليا علينا دائما وابدا .. اخوكم adsn

رد مع اقتباس
  #16  
قديم 19-10-2006, 03:56 AM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي شكرواعتزاز للاخ محمد 2006

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد2006
الأخ الكريم أدسن
جزاك الله عنا كل خير ...
فعلاً معلومات قيمة ... ومجهود فولاذى ...
تستحق منا كل التقدير والاحترام

الاخ العزيز محمد ..أشكر فيكم مشاعركم الطيبه وثناءكم على موضوع المشاركه .. نسأل الله ان يوفقنا دائما لخدمتكم وخدمة الهوايه .. مع اعتزازي وتقديري الدائم .. ADSN

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 18-11-2006, 11:28 PM
الصورة الرمزية abbas55  

abbas55

عضو مبدع  

abbas55 غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

مجهود كبير وجبار تشكر عليه
بارك الله فيك اخي الحبيب adsn

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 19-11-2006, 09:35 AM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

تعيش وتسلم عزيزي ابو خضير وشكرا على مشاعرك الاخويه الطيبه وانا سابقى في خدمتكم كهواة انشاء الله
.... تحياتي adsn

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 03-01-2007, 11:08 AM
 

zazadede

عضو جديد  

zazadede غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي

حقيقة الموضوع راقي جدا ومفيد جدا والف تحية الك اخوي

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 09-02-2008, 01:42 PM
الصورة الرمزية adsn  

adsn

عضو مميز  

adsn غير متواجد حالياً

الملف الشخصي

 

 

افتراضي مثبت/جمع ألطوابع كهوايه..وأسهل ألطرق لبلوغ ألاتقان وألنهايه!!!

كيف تكون هاوي طوابع ناجح عبر9محطات سريعه !!!
ألمحطه الاولى (أهم فوائد هواية جمع الطوابع)
ألمحطه ألثانيه( أهم المصادر للحصول على طوابعك )
ألمحطه ألثالثه (حالات ومواصفات ألطابع ألجيد)
ألمحطه أ لرابعه (كيفية المحافظه على طوابع سليمه وقيمه عند نزعها منالاغلفه!!!)
المحطه ألخامسه ( أنواع ألتخصص في الهوايه )
ألمحطه ألسادسه(أنواع اصدارات ألطوابع ألبريديه في ألعالم )
ألمحطه السايعه (كيفية استخدام الكتلوك (الدليل )
ألمحطه ألثامنه (ألطوابع ألتجريبيه ) ( ( Proofs and Colour Trailومراحل ألصناعه التقليديه للطابع
المحطه التاسعه (طبيعة وأشكا ل الاغلاط في الطوابع (((( Errorُُ وأهم ألنصائح !!!
________________________________________
ألمحطه الاولى ( أهم فوائد هواية جمع الطوابع)
* غرس ألروح ألفنيه والذوق الجمالي لدى ألهاوي.
* تنشيط الخيال الفني في منظور الاشياء والطبيعه وانسجام الالوان.
* تنمية ألفراسه ودقة ألملاحظه و ألمتابعه واتنظيم .
* مشاغلة وقت ألفراغ وألملل وحالات ألقلق بالمفيد والنافع .
* تنمية روح ألصبروالتأني والاحترام في ألتعامل مع ألاشياء.
* أستلهام ألتاريخ والتراث والتقاليد وأهم ألاحداث للامم والشعوب.
* أذكاء ألشعور ألوطني وألقومي ,الانساني.
* توسيع دائرة ألعلاقات ألوديه وألصداقات النبيله.
* توسيع النشاط الفكري والثقافي.
*ممار سة اتقان اللغات ألاجنبيه .
* ألتشجيع على الترحال والسفروالتمتع بالطبيعه والاثار والفنون.
* التشجيع على الادخار والاستثمار.
* ألشعورالمتفائل بالحصول على ضربة الحظ السعيد بطابع نادر وثمين .




ألمحطه ألثانيه( أهم المصادر للحصول على طوابعك )
* من الطوبع المرسله على رسائلك .
* عن طريق الشراء من باعة الطوابع .
* ألشراء من مكاتب البريد للاصدارات الجديده
* المبادله مع الهوا ة الاخرين مباشرة او بالمراسله من ألزوائدوالمكررات .
* المعارف والاصدقاء العاملين في الدوائر والمؤسسات .
* عن طريق جمعيات الطوابع ضمن حدود البلد .
* عن طريق الجمعيات والشركات الاجنبيه بواسطة المراسلة .بالشراء او المبادله.
* مصادر اخرى ستكتشف مع الممارسه والشطاره .
تنبيه// احذر من العبث بالاغلفه او الطوابع قبل ان تتاكد من نوعيتها وقدمها وقيمتها على الغلاف .



ألمحطه ألثالثه (حالات ومواصفات ألطابع ألجيد)
يترتب على الهاوي المبتدأ ضرورةالالمام بنوعية الحاله للطابع ألمتداوللغرض حيازته و جمعه وهي حالتان:ـ
أولا ) الطابع غير المستعمل( Mint ) وهو الطابع الجديدالذي يبقى محافظا على حالته بعد عملية الطباعه جيدالصمغ ( GUM) وسليمألمسننات ( PERFERATION)اوبدون مسننات (IMPER) ويستحسن ملاحظة دقة تمركز الصورهوسط الطابع(الحواشي البيضاء متساويه) من الجهاتالاربع تقريبا .
ثاتيا)ألطابع ألمستعمل او مايعرف بالمعطل ( Used)ويعنيبه الطابع الذي تم استعماله على الرسائل ااوالرزم اوغيرها وتم ختمه بختم رسمي لاحدى دوائر البريد الرسميه بالنسبهللطوابع البريديه ويصطلح عليه ب(طابع مبطل بختمالبريد .

مواصفات ألطابع ألمعطل) ألمستعمل)
1- يكون الطابع نظيفاوغير متسخ بأية ماده مثل الحبرأوغيره.
2- سالم ا لمسننات وعدم وجود فقدان لاحد اسنانهالمحيطه .
3- ان تكونصورةالطابع ظاهره وغيرمحجوبه بختم مشوش( بانتشارمادة الحبر )
4- ان تكون الاختام رسميه على الطابع وواضحه وغيرمزوره.
5- عدم وجود اثار للطي اوالانحناء .
6- تمركز الصوره في الوسط.
7- تحاشىالطوابعالمتاثرة الوانها بفعل اشعة الشمساوالمؤثراتالفيزيائيه الاخرى اوالكيمياويه .
8- التاكد من الطابعالمشكوك فيه وخاصة النادره والاخطاءمنها لكثرةالتزوير.
9- خالي من التسلخ أو ألتمزق وخاصةنتيجةالطريقه المغلوطه لنزع الطابع من الغلاف .
10- التاكد والتنبه منالطابع المعالج باعادة صمغه اوازالة بقايا ختمهللتعامل به على اساس غير مستعمل
بقصد ( ألايهام والغش) .
11- لطابع المخرم بقصد الأبطال من قبل الدوائر الاخرى (عدى مؤسسة البريد) اوبالقلم الكوبيا تقللمن القيمة ، ويجب التمييز بين بعض الاصدارات المخرمه بالاحرف مثل طوابع السودان .. (S.G ) ..الخ .






ألمحطه أ لرابعه (كيفية المحافظه على طوابع سليمه وقًيًٌمه عند نزعها منالاغلفه!!!)

لا يجوز بتاتا نزعالطابع بالاعتماد على سحبه بدون نقعه بالماء لان ذلك يحدث تمزقات او اتلاف قسم مناليافه ويضرر وتتتاثر قيمتها .
ألانتباه الى ضرورة فحص الاختام البريدية الموجودة على الاغلفة قبلالمباشرة بمحاولة نزع الطابع، فأن الكثير من الطوابع ذات الاختام الواضحة والسليمةمن التشوه على الطابع والغلاف تشكل قيمة مادية وتاريخيةاضافيه.
الانتباه بدقة والتروي بالنظـر لكل طابع وهو على الغلاف لربما يوجد فيه غلطا واضحا فيجدرعلى الهاوي الاحتفاظ بالطابع المغلوط وبأختامه البريدية لما في ذلك قيمة اضافيةورغبة من المشترين مستقبلا.


كيفية رفع الطوابع من اغلفتها:-

1- قبل كل شيئ اقطع الطوابع من اغلفتها بالمقص مسافة لاتقل عن عقده حول الطابع من كل الجهات وبعد تجميع هذه الكميات من الطوابع وهي على اغلفتها الجزئيه

2- ضع ماءا فاترا في اناء نضيف ، ثم الق الطوابع بالماء واتركها مده من الزمنوحركها برفق بالمنقاش بين حين واخر حتى يسهل ذلك سرعة تخلخلها وانفصالها عن الاغلفه، وستلاحظ قسما منها ستعوم على سطح الماء والقسم الاخر يبقى تحته في القعر .

3- حاول وبعدان تتاكدمن كونها قد فصلت من اغلفتها جزئيا ، باشر برفعها واحدا واحدا بالملقط ،ووضعها برفق على ورق نشاف جديد واضعا صورة الطابع الى جهة النشاف وحتى يجف، وتجنبوضع نشاف اخر.

4- ثم بعدجفافها رتبها بين صفحات كتاب صقيله ، ملاحظا بدقه عدم ترك اطراف الطوابع منحنيهواغلق الكتاب ببطئ وضع عليه ثقلا لمدة لاتزيد عن اربع وعشرين ساعه، ثم افتحه فستجدان طوابعك قد اخذت وضعا جيدا.

5- ثم باشر بترتيبها في الالبوم المخصص، واحتفظ بالفائض في البوم اخراحتياط بطريقة تنظيم المجموعات ، او وضعها في ظروف صغيره، واكتب على هذه الظروفاعدادها وانواعه التسهل عملية الرجوع اليها عندالحاجه.
6- ومما يجدرالاشاره اليه والتنبيه ، بان هناك بعضا من الطوابع ذات الوان تتغير عند تركهابالماء مده طويله ، فيجب الحرص على عدم تنقيعها لفترهطويله.


7- وهناك وصيهنقدمها في الختام وهي عند قطع الطوابع من اغلفتها وحسب التعليمات ، تحاشي انواعالكتابات مثل الخط بالحبر او بقلم القوبيا القريبه من موقع القص والجزء الذي يحتويعلى الطابع ،لان مثل هذه المواد تنحل فور ملامسة الماء ويصبح الماء المعد للنقع محلولا ملون يؤثر على طبيعة الوان الطابع ، ويفقد الطابع قيمته.
__________________________________________________ ______________________


ألمحطه ألخامسه( أنواع ألتخصٌص في هواية ألطوابع )
___________________________________

اختيارالتخصص عمليهسهله لطريق طويل مريح وصحيح .يجب التخصص في مجال الهوايه منذ البدايه واختيار الطوابع والانواع التي يجب ان يجمعهاالهاوي وتحاشي التخبط والتشبث غير المتقن محاولة جمع كل ما يقع تحت الايادي لما له من مردود مربك مستقبلا ولا باس التوسع فيها مستقبلابعد الالمام الجيد بالهوايه .ومثال على ذلك جمع طوابع دوله واحده اوادولتين او جمع نوع واحد اواكثر من الاصدارات ..وهكذا .

1- جمع الطوابع البريديه التي تختصبالمناسبات.COMMEMORATIVE STAMPS
2-جمع طوابع البريد الجوي AIR STAMPS
3-جمع الطوابع البريديه الموضوعيه مثل القطارات الطائرات البواخر، الازهار، الحيوانات، لوحات فنيه ..ألخ THEMATICS) .
4- جمع الطوابع البريديه المستعمله علىالاغلفه مع الاختام ألواضحه
5- جمع الطوابع البريديه التي تحمل صور شخصيات VIP . STAMPS
6- جمع الطوابع البريديه الخاصه بالامم المتحده. UN. STAMPS
7- جمع اغلفةاول يوم وهو مايحمل تاريخاصدار اليوم الاول ويختم من قبل ادارة البريد بتاريخ اليوم الاول للاصدار FIRST DAY COVER

8- جمع البطاقات البريديه التذكاريه التي تحمل مناسبات مختلفه SHEETS
9- جمع الطوابع التي تحمل الاغلاطERROR STAMPS
10- جمع الطوابع البريديه الرسميه SERVICE STAMPS
11- جمع الطوابع غير البريديهالمختلفه مثل الطوابع الماليه او الطوابع الخاصه المحليه ……الخ للمؤسسات او المحاكماو رسوم الملاهي والسينما والمسارح
12- في حالات التمرس المتقدم بالهوايه يلجأ البعض بجمع الطبقات الكامله التىتحتوي على العشرات من الطوابع بقصد ادخارها او اعتمادها بالتوزيع اوالتبادل بالمراسلهاوالتجاره.
وهكذا يستطيع الهاوي المتمرس ان يكتشف الكثيرمن الاختصاصات وبما يمتلك من ملكة الابداعات والمواهب التي تتبلور وتصقل بالممارسهوالتتبع المستمر


ألمحطه ألسادسه ) أنواع ألاصدارات ألبريديه ألعالميه)
لغرض التعرف على مزيد من المعلوماتالمهمه لانواع الطوابع البريديه التي تصادف الهواة اثناء الجمعوالتتبع،ولاجل الفرز والتفريق لابد من معرفة هذه الانواع لسهولة تقصيها في الكتلوكات وحسب تبويبها،
وتنوعت ألاصدارات البريديه في انحاءالعالم المختلفه ومنذ اربعينات القرن التاسع عشر وبالتحديد عند أصدارأول طابع بريدي في بريطانيا سنة 1840م ، ولازال معمول باكثر هذه الاصدارات وفي اكثر الدول،
1-طوابع بريديه رسميه Official Stamps وهي الطوابع المستخدمه في مراسلات مؤسسات الدوله الحكوميه وألرسميه.
2- طوابع بريديه أعتياديهOrdenary Postage Stamps ـ وهي الطوابع المستخدمه من قبل الدوائر وألمؤسسات غير الحكوميه وشبه الرسميه وجميع المواطنين في مراسلاتهم الاعتياديه و على الطرود والرسائل .
3- طوابع البريدالجويهAir mail Stamps وهي الطوابع المستخد مه على الرسائل والطرود المنقوله جوا بواسطة الطائرات .
4- طوابع المناسبات التذكاريه Commemorative Stamps وهي الطوابع لتي تصدر من مؤسسة البريد وهي تعبر عن مناسبات الدوله الرسميه اوالاجتماعيه أوالدينيه اوالعا لميه .
5- طوابع شبه البريديهSemi Postal Stamps وهي الطوابع المزدوجه في الغرض ، فالغرض الاول للاستخدام البريدي والاستخدام الاخركتبرعات واعانات خيريه او مجهود حربي اوتعزيز حالات الطوارئ الاخرى..ألخ .
6- طوابع البرقيه Telegraph Stamps وهي الطوابع التي يقتصرأستخدامها ضمن مؤسسات البريد وهي عباره عن أجور مدفوعة مقدما لخدمه خاصه بالرسائل المبرقه وغالبا ما اصدرت على نوعين حكومي وغيرحكومي كما تم اصدارها في بريطانيا سابقا، واصدرمن النوع الحكومي في دولةالهند وسويسرا .
7- طوابع محليه Local Stamps وهي الطوابع الصادره من قبل الادارات المحليه للمدن وحسب صلاحياتها الممنوحه لها من الدوله ، واول مناصدر مثل هذه الاصدارات هي الولايات المتحده وتلتها كل من روسيا وبريطانيا .....الخ
8- طوابع الاجور الناقصه Postage due Stamps وهي عباره عن خدمةمدفوعه الثمن كغرامه يؤديها المستلم للرساله عند التسليم وقامت بريطانيا بهذا النظام وحذت حذوها المستعمرات التابعه لها.
9- طوابع الصحف والمجلات Newspaper Stamps ومثل هذه الطوابع تستخدم في ايرادات الصحف اليوميه والمجلات واول من بدا بهذا النوع من الطوابع دولة النمسا سنة1851م وتلتها الولايات المتحده وبريطانيا ولبنان ودولة جيكوسلوفاكيا السابقه .
10- ألطوابع المجزئهSplit Stamps وهي الطوابع المقسمه الى قسمين والتي تستخدم لاكثرمن استخدام واحد و بقطع كل مره جزءا ، واستخدمت هذه الطوابع لاول مره في بريطانيا في سنة 1841م ومثل طابع 2peney ..
11ـ طوابع مدراء دوائر البريد Postmaster,s Stamps وهي الطوابع الصادره من قبل مسؤولي دوائر البريدفي الولايات المتحده قبل تعميم قانون ألأصدار الرسمي الموحد باستخدام البريد وتم اصدار اول طابع من هذا النوع في سنة 1849
وتلاها طبعات من نفس النموذج سنة 1856م وهي من الاصدارات القديمه جدا وألقيمه.
12ـ طوابع التسليم الخاص Special Delivery Stamps وهي عباره عن طوابع استخدام خاص بالرسائل المسجله اوالتسليم الخاص واقتصرت بعض الدول في هذه الاصدارات من قبل وكما اصدرت دولة كندا سنة 1875م وتلتها الولايات المتحده الامريكيه سنة 1875 مـ 1922م.

__________________________________________________ _____________________________

ألمحطه السايعه ((كيفية استخدام كتلوك ألطوابع (الدليل ))

دليل ألطوابع هو ألمسلك ألحقيقي للهاوي المبتدئ وألمتمرس وألمحترف على حد سواء ويعتبر ا لهادي الى باب الهوايه..وكما من فوائده في كيفية تنظيم ألطوابع في الالبومات وحسب اصداراتها المتسلسله.. ومعرفة القيم التقريبيه للطوابع.. ومعرفة المواصفات الكامله لاحجامها وعدد مسنناتها وانواعها والوانها..ومعظم ألكتلوكات تتضمن في مقدماتها مفاتيح ألرموز وألعلامات والمختصرات للمصطلحات وألاسماء المستخدمه .

ومما تجدر الاشاره أليه أن هناك أنواعا متعدده من الادله( ألكتلوكات) في ألعالم ومن ألمشهور منها ستانلي كيبونزألبريطاني، وميشيل ألالماني ، وأيفرت ألفرنسي ، وسكوت ألامريكي، ومنكس ألامريكي.. ألخ ويتضمن الكتلوك عادة على المعلومات المهمه ألتاليه :-

1- يتطرق الى أصدارات المجموعات بالتسلسل وحسب تاريخ ألاصدار ألمثبت في مقدمة كل مجموعه بالسنه واليوم والشهر.. واحيانا يحمل تاريخا مزدوجا مثل 1940-1942 وهذا يعني بان المجموعه لها عدة أصدارات مختلفه وبتواريخ مختلفه..

2- عندما تلاحظ كلمة TYPOGRAPHEهذا يعني بالاشارة لنوع الطابع المختلف .

3- ذكر مقياس المسننات في الطابع مثل 12x 10 ،11x 13 .......ألخ

4-وجود ارقام متسلسه1-2-3-4-الخ هوتسلسل طوابع المجموعه حسب اسعارها الاسميه... وباسلوب الاشاره الىالتسلسل سيغنيك عن الوصف الكامل للفقره المراد الاشاره اليها بالبيع أ وألشراء أو التبادل وبالتعريف اثناء الاتصالات والمراسلات بعد الاشاره ألى نوع الكتلوك ألمستخدم .

5-هناك ارقام ورموز مثبته بجانب الارقامالمتسلسله في الفقره( 4) أعلاه وهي تمثل أرقام تسلسل ألصور للطوابع المثبته لغرضالاستدلال من خلالهاعلى شكل ألطابع .مثل 20-20a- 20b-20c

6-.تلاحظ بجانب تسلسل ارقام صور الطوابع سعر الطابع الاسمي المثبت على الطابع مثل 1فلس5ريال2روبيه...ألخ.

7- تلاحظ بجانب سعر الطابع وصف كامل للون الطابع مثل احمر قاتم – فاتح – قرمزي- اخضر .....ألخ .

8-يذكر في ألكتلوك احيانا اكثر مننوع للمواصفات وقد تصل الى ثلاثة مواصفات قد تختلف باللون او الابعاد او نوع الاغلاط الموجوده فيها مثال على ذلك

violet(p.13x14)......…… 5Fils

a.no spasebetwen 5 and Fils



9- يذكر بجانب الوصف الكامل للطابع نوعين للاسعار.. السعر الاول يمثل اخر تقييم
للطا بع غيرالمستعمل(MINT)، والسعر الثاني يمثل قيمة الطابع ا لمستعمل (USED) وتختلف الاسعارباختلاف عملة بلد منشأ ألكتلوك مثل الدولار او المارك او الجنيه الاسترليني وغيره .

10- بعض ألكتلوكات تتطرق الى الاغلاط الشائعه في الطابع وبالتوضيح بواسطة الرسم والكتابه.. واحيانا يختلف ذكر ألاغلاط واقيامها من كتلوك الى أخر .

11- لابد من الاشاره ا لى أختلاف أسلوب نشر الكتلوكات لترتيب انواع الاصدارات البريديه العاديه والمناسبات وحسب تسلسلاتها ومن ثم اتباع تسلسلات الاصدارات للطوابع البريديه الرسميه والماليه وغيرها .وكذلك تناول اسلوب مختصراو أكثر تفصيل وحسب اختلاف انواع الكتلوكات





ألمحطه ألثامنه (ألطوابع ألتجريبيه ) ( ( Proofs and Colour Trailومراحل ألصناعه التقليديه للطابع.

عند تناولنا لهذا الموضوع يجب ادراك اختلاف الطرق الفنيه في اعداد الطابع بين الاساليب القديمه التقليديه والاساليب الحديثه الكومبيوتريه التي ألغت ألكثير من المراحل الصناعيه في الطباعه والتصميم ..
فجميع ألهواة ألمتقدمين في ممارسة ألهوايه وكلما تعمقوا بالاطلاع على ما يكتب وما ينشر عنها يكونوا قد تقدموا فيها مراحل جديده على مر الايام بحيث يمكن ان يصلوا الى مرحلة الهوايه ألمتفننه الغير ملتزمه . وأن صناعة الطابع القديم الذي بين أيدينا يمر بعدة أدوار أو مراحل فنيه بالصناعه التقليديه القديمه حتى يأخذ شكله النهائي ألمعروض في دوائر ألبريد.
( ونهتم لشرح الاسلوب التقليدي لان هوايتنا تعتمد بالدرجه الاولى عل طبيعةالطوابع القديمه لما لها من قيمه عاليه ) .. ومن هذه ألمراحل بالترتيب فهي ألتصميم وعمل النماذج .. أختيار النموذج ألامثل. اعداد القوالب ورقائق الزنكغراف للطباعه.. اختيار وتهيئة الورق الملائم .. مرحلة عملية التخريم ..أختيارالعلامه ألمائيه .. عملية ألتصميغ.. مرحلة ألتلوين ..
* وعندعزم الحكومات على أصدار طابع لمناسبه اوغيرها تقوم دوائر البريد بعد المداوله مع ألمسؤولين بعمل نموذج شكلي لذلك الطابع من قبل الرسامين ألمختصين ، ويقوم هؤلاء بعمل ألعديد من ألنماذج ألخاضعه للدراسه واختيار ألنموذج ألامثل والتي قد تخضع للتعديل والتحسين والاضافات، ومثل هذه النماذج تكون مدعاة الى بعض الهواة بالحصول عليها والاحتفاض بها وضمها الى مجموعاتهم .
* وبعد اقرار دوائر البريد الرسميه نموذجا معينا يباشر بعمل قالب لذلك ألنموذج المقرر ، فالحصول على واحد من هذه النماذج ألمطبوعه والتي تكون عادة( سوداء ) و(بدون تخريم ) له قيمه لدى بعض ألهواة ألمتمرسين .
* وفي المراحل النهائيه من صناعة الطابع تقوم الدائره المسؤوله بطبع عدة طبعات لهذه النماذج (على ورق أبيض ) فعند ألحصول على واحده منها يعتبر أيضا كسبا للهاوي .
* وبعد اكمال كل المراحل السابقه تحصل ألموافقه ألنهائيه ويكون ألطابع بشكله الرسمي الاخيرجاهزا للطبع ويعلن عن تحديد طبع ألكميه المطلوبه منه ، فتتقدم ألشركات ألعالميه او المحليه عطاءاتها لطبع ماتحتاجه الحكومهمنه ..فألحصول على طابع وهو في ألنموذج ألنهائي ألمقرر ألمعد للطبع يعتبر كسبا مهما للهاوي ، ويكون هذا النموذج غالبا غير مخرم وموشح بعبارة (Specimen) وترسل عادة مثل هذه النماذج ألى اتحاد ألبريد ألعالمي بواسطة مكتب البريد ألعالمي ألدائم في سويسرا،
* ويصادف أحياناأن تقوم بعض ألحكومات الى ألقيام بألغاء بعض ألمجموعات قبل أصدارها لاسباب طارئه مختلفه ، فان ألحصول على مجموعه منها وألاحتفاظ بها يعتبر لدى ألبعض من ألهواة أمرا مرغوبا جدا .
* ومما تقدم من عرض شامللما يمكن جمعه من الهواة المتمرسين القدماء من النماذج التي تسمى بـ( ألطوابع ألتجريبيه )Proofs and Colour Trail) ) ممكن ضمها الى مجموعات ألطوابع نفسها ، وترتب بنفس ألالبوم .







المحطه التاسعه (طبيعة وأشكا ل الاغلاط في الطوابع (( Errorُُ )) وأهم ألنصائح !!!



حدوث ألاغلاط أحيانا في بعض ألفئات من أصدارات الطوابع،وذلك لاسباب فنيه من جراء عملية ألطبع ألاعتياديه التقليديه ، لرداءة الطبع .. أوفي عملية ألتلوين .. او في عملية ألتخريم .. اوفي عملية أعادة ألطبع ألاضافي عليها لبعض الاصدارات..

فيصادف حدوث بعض ألاغلاط ( ألشائعه) أو( ألنادره.).كأن يصدر طابع بلونين مختلفين..أو عدم حدوث تخريم بين طابعين متجاوريين .. أو زحف ألتخريم على مرتسم الطابع المجاور.. أو زحف ألطبع .. أو في أنقلاب سنتر مرتسم الطابع أو حدوث غلط في اي جزء من الطبع الاضافي اوحدوث حذف جزئي او كلى .. اوظهورأختلاف في ألعلامه ألمائيه.. اوتغيير في أبعاد ألطابع نفسه او في قياس التخريم .. أو قد يكون خطا اصلي في التصميم ألاساسي للطابع قبل الانتباه و تفاديه باعاةالطبع .. ألخ ، فهذه ألاختلافات عن ألاصل ألمقرر رسميا قد يكون لها في معظم ألاحيان قيمه جيده ، اذا لم تشعربها ألسلطه ألمختصه وتعمد ألى أتلافها.

* ويمكن تقسيم طبيعة ألاغلاط في ألطوابع ألى نوعين:

أولا) ألاغلاط ألنظاميه : وهي ألاغلاط ألتي تتكرر بصوره ثابته في كافة ألطوابع من ألفئه ذاتها في الاصدار ألواحد لتلك ألمجموعه . كحدوث أختلاف في الطابع ألمطبوع بحيث يجعله لا يتطابق تماما مع (التصميم الاصلي للطابع المقرر رسميا للاصدار) اما بحدوث تغيير في كلمه او حرف، او سقوطه، اوتكراره ، ، أو لتغيير في اللون ، ..ألخ

ثانيا) ألاغلاط غير ألنظاميه: وهي ألاغلاط ألتي تظهر في قسم من ألطوابع من فئه واحده و من اصدار واحد، فيصبح لهذه ألفئات قيمه عاليه ،وقيمه تاريخيه لدى كافة ألهواة وأن مقياس قيمتها بارتفاع ثمنها يعتمد على مدى ندرة ألخطأ ذاته ونسبة تكراره .. وعلى مبدا العرض والطلب .


أهم ألنصائح للهواة

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* يجب ألتفرس وألتأكد بأن ألأغلاط ألمثبته في ألطابع مصدرها فني بحث ، حدث اثناءألطبع .

* يعمد ألبعض من ذوات ألنفوس ألضعيفه باستخدام الغش بطمس وحذف بعض مرتسمات الطابع بالموادألكيمياويه ، وابرازألخطأ ( كخطأ نادر جدا ) وعرضه بسعر عالي جدا .

* عرض ألاخطاءالنادره على المتمرسين واصحاب الخبره والدرايه .. وكما يقول المثل( تعددت اشكالالابتكار و الغش واحد) . فالمتمرسين بالغش مستغلين عالم ألهوايه ألفسيح وألغريب باسراره والذي لاينحصر بحدود.

*. عند الحصول على طابع يحمل غلطا معينا يحبذ الاحتفاظ به مع قرينه( الطابع الخالي من الغلط) أذاكان مفردا .. وتزداد قيمته أذا كان مزدوجا( غير منفصل ) لغرض المقارنه.. أوالاحتفاظ به ضمن البلوك او الطبقه. .

* تختلف مصادر ألكتلوكات ألعالميه بينها في تناول الاخطاء ضمن اصداراتها ،سواء بالاعتراف بها او بنسبة تحديد قيمتها ، وقد يرجع تبريرذلك لعدة اسباب لعل من اهمها الاطلاع والخبره والقناعه .
*عند ألعثور على غلط نادر ولم يتطرق اليه اي مصدر من المصادر ألمعروفه عالميا ،أللجوء الى مفاتحة أحد ألمصادر ألعالميه المعتمده بتفاصيل هذا الخطأ ألنادر لتقييم هوأصدار شهاده موثقه بنوع الغلط وندرته والتنويه اليه في أقرب اصدار، .. ولكن يجب ألآعتماد دائما على اكثر من شخص مشهود له بالخبره والكفاءه من القريبين لاستشارتهم في هذا ألمضمار قبل المبادره بأية خطوه غير مثمره في هذا ألصدد .

مفاتيح صور الطوابع ألاغلاط
(1) حذف رقم 1)) الانكليزي
(2) طبع مكرر (in british)

(3) اختلاف شكل حرف( الراء ) في كلمة رسمي بالمقارنه

(4) تغاير الأسطرفي الطبع الاضافي

(5) حذف في السطر الاسفل من الطبع الاضافي

(6) حذف حرف (الراء) في كلمة رسمي

(7) اختلاف في شكل حرف( الراء) لكلمة رسمي بالمقارنه

(8) الطابع الاوسط اختلاف( ركزه زائده) في رقم 3

(9) طباعه كلمات متكرره في الطبع الاضافي

(10) خطأ مقلوب

(11) الوان زاحفه ومشوشه
(12) رقم (0) الانكليزي على شكل حرف G

(13) رقم 3عربي مشوش وكلمة ( قلص) بدلا من (فلس)

(14) رقم( 1)عربي مقلوب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نسأل الله ألتوفيق والنجاح للجميع . . .
.. مع تحياتي ADSN

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	clip_image001.jpg‏
المشاهدات:	140
الحجـــم:	103.5 كيلوبايت
الرقم:	18949   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	clip_image002.jpg‏
المشاهدات:	139
الحجـــم:	84.8 كيلوبايت
الرقم:	18950   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	clip_image003.jpg‏
المشاهدات:	138
الحجـــم:	105.6 كيلوبايت
الرقم:	18951   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	clip_image004.jpg‏
المشاهدات:	133
الحجـــم:	86.1 كيلوبايت
الرقم:	18952  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
منتدى العملات والطوابع العربي