تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

البنك الاهلي الحجازي العربي

بيكاسو

المدير العام
طاقم الإدارة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته​

تحيه طيبه لكم ويسعدني ان اقدم لكم صور لمجموعه اصدارات البنك الاهلي الحجازي العربي​

التي تعتبر من اندر العملات العربيه على الاطلاق . علما انها كانت مجرد نماذج ولم تطرح للتداول​

على الارجح ... طبعا انا لا امتلك هذه النماذج ولكن املك منها صور طبق الاصل بالحجم الاصلي​

ومطبوعه على ورق خاص يشبه ورقها الاصلي واشتريت الصور بحوالي 40 دولار منذ عده سنوات​

من احد التجار الامريكيين​

للتفضل بالاطلاع واتمنى ان تنال اعجابكم​

مع تحيات بيكاسو​

شكرا اخي بيكاسو على الصور الجميلة لهذه العملات النادرة جداااااا
وعلى حسب علمي يوجد منها نماذج بالمتحف البريطاني فقط

شكرا اخى بيكاسو على الصور الرائعة
فعلا تستاهل المدفوع فيها
هذه العملات هى اندر العملات العربيه اطلاقا و بلا جدال

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

فعلاً من اندر العملات الورقية على الاطلاق وهي نماذج

ونلاحظ هنا الارقام (000000) يعني بروفة

السلام عليكم هذه العملات موجود منها مجموعة مكتملة في المتحف الالماني ومن الظريف عدم :) انتشارها كان بسبب عدم قبول اهل الجزيرة العربية باستبدال الذهب والفضة بورقة لا تعني شيئ لهم وكان يذكر من الطريف ايضاً انهم ان ارادو نصف جنيه كانو يقطعو الورقة الى نصفين فلم تنجح عملية اقناع الناس باستخدام هذه الاوراق بدل المعادن
لهذا السبب في عهد الملك عبدالعزيز كتب على سند الحج عبارة تضمن مؤسسة النقد لحامله مبلغ عشرة ريالات كئنه شيك وليسة عملة ورقية .

هذه العبارة كانت في البداية علي كل العملات الورقية وكانت بمثابة سند علي الخزانة العامة للدولة

شكرا لكم اخواني الاعزاء على المرور و التواصل حول الموضوع

واتمنى من اي عضو يملك معلومات اضافيه عن اصدارات البنك الاهلي الحجازي ان يخبرنا بها لكي تعم الفائده

تحياتي اليكم

شكرا لك اخي ابو بكر على التواصل ولكني اختلف معك من ان عدم انتشارها يعود لعدم قبول اهل الجزيره العربيه بها لعدم اقتناعهم بالاوراق . لان هذه الاوراق لم تطرح للتدول الرسمي اصلا وانما كانت نماذج فقط وربما كنت تقصد عملات غيرها

كما ارجوا منك ان تخبرنا عن عنوان المتحف الالماني الذي يملك مجموعه كامله منها وفي اي مدينه لاني ازور المانيا كثيرا وارغب في زياره هذا المتحف يوما ما ورؤيه هذه المجموعه

تحياتي اليك اخي الفاضل

شكرا اخى بيكاسو على المعلومات الطيبه والجهد و الصور النادره .....
احب ان اضيف ان مؤسس البنك الاهلى الحجازى هو الامير حبييب لطف الله المولود فى بيروت عام 1826 و انجاله ميشيل لطف الله و جورج لطف الله
و الذى حصل على لقب الاماره من الشريف الحسين بن على ال عون شريف مكه المكرمه... و كان ال لطف الله و اصلهم سوريا فى خدمه الحكومه العربيه الهاشميه من بدايه القرن العشرين و كانت خدماتهم فى اوجها فتره الثوره العربيه... خدمات تجاريه و سياسيه دبلوماسيه
اسس البنك فى مصر و كان مقره فى شارع سليمان باشا بوسط القاهره(مقر البنك العربى حاليا) و كان بصدد اصدار العمله و ظهرت التصميمات لكن بعد انتهاء الحكم الهاشمى بالحجاز انتهى المشروع
واستقر ال لطف الله بمصر و تغير اسم البنك الى البنك العربى
و كان مقر ال لطف الله بسراى الجزيره(حاليا فندق الماريوت بالزمالك)
المعلومات ماخوزه من ارشيف ال لطف الله
و من المعروف ان هذه العملات لم تعرف الا نمازج فقط و لم تتداول بتاتا و اول اكتشاف لها كان فى العام 1954 بعد قيام الثوره فى مصر
قامت حكومه الثوره بعمل مزاد عالمى لمجموعه العملات الورقيه و الطوابع البريده
(وما شابه من الاشياء التى لا تضر و لا تنفع فى رايهم طبعا)
الخاصه بالملك فاروق و التى كانت تحتوى على 350 ورقه فقط و كان كل المزايدين على العملات من الامريكان فقط
و بيعت المجموعه كلها ب 160 دولار فقط
اى و الله 160 دولار و المصادر موجوده و موثقه
و كانت تحتوى المجموعه على طقم كامل من العملات الحجازيه من الجنيه الى المائه و احتمال كبير ان الصور التى يعرضها اخينا بيكاسو هى صور هذه المجموعه
حياكم الله

أخى العزيز / بيكاسو
دائما أنت عنوان التميز ... أينما كنت ... لك أخلص تحياتى

شكرا لك اخي الفاضل خليفه على المعلومات الرائعه والتاريخيه التي اوردتها حول اصدارات البنك الاهلي الحجازي

والحقيقه انك ما شاء الله عليك موسوعه في عالم العملات وخاصه العملات الورقيه العربيه

شكرا لك وبارك الله فيك وفي جهودك الخيره والواضحه في خدمه المنتدى

تحياتي اليك

شكرا لك اخي العزيز / حلمي

على المرور والتواصل والمشاعر الكريمه

ولك اجمل تحيه

صور رائعة يا بيكاسو , وعندي مجموعة مصورة مماثلة لها , وللآن لم يذكر لي ولو شخص واحد بأن هذه العملات قد أستخدمت فعلاً بالجزيرة العربية .
وأشكر أخينا Notes4all على المعلومات القيمة وهذا هو المطلوب , معلومات وليس مجرد توقعات وتخمينات .

حياك الله اخى الحبيب الفنان بيكاسو بارك الله فيك
اشكرك على هذا الموضوع الرائع و الشيق

شكرا لكم اخواني الافاضل رجب والحجازي على المرور والتواصل الطيب

وفعلا اخي رجب كما قلت الان المهندس خليفه يقدم معلومات حقيقيه وليست تخمينات

تحياتي لكم جميعا

شكراً لك عزيزي بيكاسو ..
العملات فعلاً رائعة (بس لو كانت أصلية :) ) لكن المثل الشعبي يقول : العوض ولا القطيعة .. أو ما لايدرك كله لا يترك كله :)

جميل جداً ما أفادنا به الأخ خليفة ، وكأني قرأت في المنتدى إن لم تخني الذاكرة أنه زاود على بعض مقتنيات لطف الله على أمل أن يجد شيئاً من هذه النوادر بينها (ورسى عليه المزاد ولم يجد فيها مطلوبه) .. وأتمنى أن لا يكون قد غُبن في تلك البيعة :)

تحياتي ..

هلا و غلا اخى ابو عبد الله
كان لدى توقع الحصول على و لو رسومات التصميم لهذه العملات بالارشيف الذى اشتراه فريق notes4all عام 2001 م ولكن الحمد لله
يشرفنى الاحتفاظ بارشيف البنك الاهلى العربى الحجازى

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
159
مجموع الزوار
159
عودة
أعلى