تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

البحرين: و خدمة البريد الهندي العسكري

مجان

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
البحرين: و ختم إلغاء رقم 101 لخدمة البريد الهندي العسكري

يذكر إدوارد براود بأن أستعمال هذا النوع في مدينة دلهي الهندية في 20 أكتوبر 1941. ثم نقل (مع الكتيبة الهندية) إلى كراتشي في 29 نوفمبر 1941، ليصل بعد ذلك مدينة البصرة العراقية في 3 ديسمبر 1941. ثم يرسل بعد ذلك للإستعمال في خسرواباد (من القُرى الداخلية لإيران) ليستعمل خلال الفترة من يناير 1942 إلى إبريل 1942. وخلال الفترة من 30 مايو 1942 إلى 31 يناير 1946، أنتقل الختم للإستعمال في عبدان. وخلال شهر فبراير أنتقل أستعمال الختم من عبدان إلى البحرين ليستعمل هناك خلال الفترة من 7 فبراير 1946 إلى 15 إبريل 1946، ثم أنتقل بعد ذلك من البحرين إلى العراق في شهر إبريل 1946، ليُغادر البصرة في 19 مايو 1946، ثم ليصل مرةّ أخرى في كراتشي في 24 مايو 1946، وأخيراً ليتوقف أستعمال هذا النوع في المدينة الهندية ناجبور في 15 سبتمبر 1946.

كانت العادة تقتضي عدم وضع أي طوابع والإكتفاء بكتابة العبارة "On Active Service"، ثم ختم الظرف بواسطة ختم الإلغاء "F. P. O. NO 101"، ليُرسل بعد ذلك إلى وجهته. وكما جاء في كتاب براود، فترة وجود هذه الكتيبة في البحرين كان في حدود الشهرين، لذلك تعتبر هذه المظاريف العسكرية تحديّاً كبيراً أمام المهتمين بتاريخ سلاح الجو الملكي في المنطقة والبحرين بالتحديد!

المرفقات

159.3 KB · المشاهدات: 424
    29.7 KB · المشاهدات: 420
    23.6 KB · المشاهدات: 406
شكرا على العرض والمعلومات ولكن لي تساؤل بسيط. أليس هذا ختم إرسال، لماذا ختم في الخلف، ولماذا لا يوجد ختم وصول؟

السلام عليكم
شكرا اخي الفاضل مجان على المعلومات حول هده الخدمة البريدية التاريخية
مع تحياتي
ميمون

شكرآ لك اخي مجان على هذة المشاركة الرائعة

ما شاء الله مدرسة و مشاركاتك دروس مجانية لهواة التاريخ البريدي

بارك الله فيك و زادك من فضلة و نفع الناس من علمك

تحياتي و تقديري لك اخي الكريم

شكرا اخي العزيز مجان على هذا الدرس في التاريخ البريدي
تقبل تحياتي وتقديري

شكرا على العرض والمعلومات ولكن لي تساؤل بسيط. أليس هذا ختم إرسال، لماذا ختم في الخلف، ولماذا لا يوجد ختم وصول؟

ملاحظة جديرة بالإهتمام.

القواعد المتعارف عليها بريديّاً تتفكك (أحياناً) عندما تُطَبّق على أنظمة البريد العسكري.

خِتمُ الإلغاء - هو فعلاً - ختم الإرسال ومن مُشَهَدَاتي تَبيّن أن هذا الإستعمال (ختم الظرف في الجهة الأخرى) ليس أستعمالاً شاذاً. هذا على الأقل كان شائعاً عند البريد العسكري الهندي.

السلام عليكم
شكرا اخي الفاضل مجان على المعلومات حول هده الخدمة البريدية التاريخية
مع تحياتي
ميمون

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي ميمون،

المواضيع المتخصصة أحياناً تكون مملة، وأتمنى أن يكون الأختصار قلّلَ شيئاً من هذا الملل:).

ملاحظة جديرة بالإهتمام.

القواعد المتعارف عليها بريديّاً تتفكك (أحياناً) عندما تُطَبّق على أنظمة البريد العسكري.

خِتمُ الإلغاء - هو فعلاً - ختم الإرسال ومن مُشَهَدَاتي تَبيّن أن هذا الإستعمال (ختم الظرف في الجهة الأخرى) ليس أستعمالاً شاذاً. هذا على الأقل كان شائعاً عند البريد العسكري الهندي.

مشكور أخي العزيز على الرد، أعتقد أحيانا الأمور تختلف مع البريد العسكري، ربما ليس لهم خبرة البريد العادي أو لا يهتمون باتباع نفس الأنظمة التقليدية

شكرآ لك اخي مجان على هذة المشاركة الرائعة

ما شاء الله مدرسة و مشاركاتك دروس مجانية لهواة التاريخ البريدي

بارك الله فيك و زادك من فضلة و نفع الناس من علمك

تحياتي و تقديري لك اخي الكريم

بل هي مُشاركة متواضعة ولكن تشجيعكم وحسن ظنكم فيني أعطاها أكثر مما تستحق.

على كل حال، كأنني تذكرتكم عند زيارتي لمعرض كنوز ثقافات العالم في أبوظبي! أظن أنكم مُشاركين في إحدى اللوحات!

شكرا اخي العزيز مجان على هذا الدرس في التاريخ البريدي

تقبل تحياتي وتقديري

أخي فؤاد،

أشكركم على هذا التشجيع. أسعد كثيراً عندما أرى مُشاركات هواة طوابع أردنيين وأتذكر دائماً العملاق خليل صوّان، وأعرف أنه لايمكن أن يكون آخر عملاق تنتجه الأردن لمحبّي طوابع و تاريخ بريد الأردن. وهنا أيضا، أتسائل: متى نرى جمعية أردنية لهواة الطوابع؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي سعادة الاستاذ
/ مجان
درس رائع وهو مفيد جداً لتاريخ خدمة البريد الهندي العسكري
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية أخي سعادة الاستاذ / مجان
درس رائع وهو مفيد جداً لتاريخ خدمة البريد الهندي العسكري
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

أخي أبوفيصل،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أتمنى فعلاً أن يكون هذا الموضوع ذا فائدة. قد تكون الفائدة التي أتمنى أن تكتسب من هذا الموضوع المتواضع هو أن يتخصص المهتم بتاريخ وطوابع بلدٍ ما في مجالٍ أضيق يكون فيه هو الأميز.

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
70
مجموع الزوار
70
عودة
أعلى