تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

تركيا وفلسطين تاريخ مشترك – مشترك

أحمد حماد

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
ارتبطت تركيا بالقضية الفلسطينية منذ وقت بعيد؛ حيث كانت فلسطين جزءا من الدولة العثمانية حتى الاحتلال البريطاني لها عام 1922. كما ترتبط تركيا بالقضية الفلسطينية في إطار الارتباط الإسلامي العام بالقضية وهو الأمر الذي استمر حتى الآن.

فخلال فترة الدولة العثمانية (1299- 1924م) تطور موقف الدولة من القضية حسب قوتها وضعفها، فعندما بدأ الضعف يدب في أوصال الدولة وسمحت بالامتيازات الأجنبية في إقليمها تحت ضغوط من الدول الكبرى "استطاع رجل الأعمال اليهودي الإنجليزي موشيه مونتيفيوري أن يحصل على ضمانات من الدولة العثمانية بالحماية والامتيازات، حيث أنشأ المستعمرات بدءا من عام 1839-1840، حيث تضاعف عدد اليهود من 1500 سنة 1837 إلى 10000 سنة 1840 ثم 15000 سنة 1860 ثم إلى 22000 مستعمر يهودي عام 1881 يتركز غالبيتهم في القدس، حيث حصل موشيه مونتيفوري على فرمان عثماني عام 1859 بشراء أرض خارج أسوار القدس أقام عليها مستشفى ومبان لليهود وتحولت إلى أول مستعمرة لليهود باسم "يمين موشييه".

وعندما تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة (1876 – 1909 م) وأراد تقوية الدولة وأطلق فكرة الجامعة الإسلامية نجح في التصدي للمشروع الصهيوني في فلسطين وتعطيله خلال فترة حكمه.

ففي عام 1901 حاول تيودور هيرتزل -مؤسس المشروع الصهيوني- كسب موافقة الخليفة عبد الحميد الثاني على توطين اليهود في فلسطين، إلا أن السلطان العثماني رفض ورد قائلا: "لن يستطيع رئيس الصهاينة "هرتزل" أن يقنعني بأفكاره... لن يكتفي الصهاينة بممارسة الأعمال الزراعية في فلسطين، بل يريدون أموراً مثل تشكيل حكومة وانتخاب ممثلين... إنني أدرك أطماعهم جيداً، ولكن اليهود سطحيون في ظنهم أني سأقبل بمحاولاتهم".

وأرسل السلطان عد الحميد إلى "هرتزل" قائلاً له: "لا أستطيع أن أتنازل عن شبر واحد من الأرض المقدسة؛ لأنها ليست ملكي".

وبعد تولي مصطفى كمال أتاتورك الحكم في تركيا ثم إلغاء نظام الخلافة الإسلامية (1924 م) أرسى أتاتورك مبدأ (السلام في الداخل والسلام في الخارج peace at home and peace in the world) حيث استمرت العلاقة بالقضية الفلسطينية وإن كان في إطار أكثر انعزالية في ضوء توجهات الفترة الأتاتوركية (1923-1938) إجمالا التي أطلق عليها (مبدأ العزلة الكمالية) حيث ركز بصورة أكبر على سياساته لتغيير تركيا من الداخل.

رابط لدراسة عن دور تركيا في القضية الفلسطينية
http://www.alzaytouna.net/permalink/5632.html

وفي النهاية أعرض عليكم من أحدث ما حصلته هذا الإصدار للمشترك من عام 2013:

المرفقات

34.7 KB · المشاهدات: 291
  • UNHCR 71 FDC.jpg
    UNHCR 71 FDC.jpg
    36.6 KB · المشاهدات: 308
السلام عليكم
عرض رائع وجميل جدا لهذا الإصدار عن التاريخ المشترك وذكرى الأرتباط فلسطين وتركيا ، شكرا لك اخي الفاضل احمد حماد على العرض الجميل والمعلومات التاريخية الهامة جدا لكل طالب وباحث ، شكرا جزيلا لك...
مع تحياتي
ميمون

شكرا لك اخي العزيز احمد حماد على هذه المشاركة الرائعة و المعلومات القيمة

تحياتي لك اخي الفاضل

اخي العزيز
سلمت يداك على المعلومات القيمه و العرض الجميل
مجموعه رائعه

عرض رائع اخي احمد بارك الله بك

عرض رائع ومعلومات وافية

شكرا لك على العرض الرائع

شكرا لك اخي العزيز احمد حماد على هذه المشاركة الرائعة و المعلومات القيمة

تحياتي لك اخي الفاضل

شاكر مرورك وتعليقك أخي بيكاسو

السلام عليكم
عرض رائع وجميل جدا لهذا الإصدار عن التاريخ المشترك وذكرى الأرتباط فلسطين وتركيا ، شكرا لك اخي الفاضل احمد حماد على العرض الجميل والمعلومات التاريخية الهامة جدا لكل طالب وباحث ، شكرا جزيلا لك...
مع تحياتي
ميمون

شاكر مرورك وتعليقك أخي ميمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الفاضل سعادة الاستاذ / احمد حماد
عرض رائع وهو جميل جداً للاصدار المشترك تركيا وفلسطين
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
الله يبارك لك في مقتنياتك ويزيدك من فضله

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون