تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

سؤال للدكتور روبرت سلاح

هيثم الخطيب

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
أخي العزيز د. روبرت سلاح
منذ مده يراودني سؤال حول
طابع لبناني للرئيس فؤاد شهاب , من فئة 7.50p

و كما تعلم فإن هذه المجموعه صدرت في فبراير 1961 , من الفئات 2.50 _ 7.50 _ 10

و بالألوان المعروفه و الموضحه في الكتالوج , و لكن !!!!

الطابع الذي حيرني هو في من فئة 7.50 و بلون لا يمت للون المذكور بالكتالوج بصله !!

فهل هو من إصدار سنه أخرى ؟؟ أم أنه من ضمن المجموعه و لم يذكره الكتالوج ؟؟؟

في الحقيقه هذه الأسئله تراودني منذ أمد بعيد , و خاصة عندما بدأت بترتيب طوابع لبنان

فقد بدا الإختلاف واضحا عندما جمعت النسختين معا !!
تحياتي أخي الغالي

المرفقات

69.9 KB · المشاهدات: 382
    42.6 KB · المشاهدات: 379
الطابع المحير !!!!!!!!!

المرفقات

74 KB · المشاهدات: 372
    45.7 KB · المشاهدات: 370
باقي المجموعه​

المرفقات

68.8 KB · المشاهدات: 369
    66.4 KB · المشاهدات: 383
.....................2

المرفقات

42 KB · المشاهدات: 376
    21.1 KB · المشاهدات: 363
هذه المجموعة هي من المجموعات التي أهتم بها لأن المصمم فنان لبناني أرمني
لذا لدي كل المعلومات المهمة
لا يوجد منها بروفات
مما برايي أن هذا الطابع فقد اللون البنفسجي بسبب تعرضه المديد لأشعة الشمس
لا تفسير آخر لدي
تحياتي أخي العزيز

هذه المجموعة هي من المجموعات التي أهتم بها لأن المصمم فنان لبناني أرمني
لذا لدي كل المعلومات المهمة
لا يوجد منها بروفات
مما برايي أن هذا الطابع فقد اللون البنفسجي بسبب تعرضه المديد لأشعة الشمس
لا تفسير آخر لدي
تحياتي أخي العزيز

شكرا لك أخي د.روبرت , و لكن هذه المجموعه دخلت ألبومها الصغير منذ عام 1970 و لم تر النور إلى الآن !!
هذه المجموعه كانت ملك لوالدي رحمه الله

و أنا أعتقد أن التلوين مفقود و إذا كان كذلك , فإن هذا الطابع يجب أن يكون من أهم نوادر الطوابع اللبنانيه على الإطلاق .

ليس بالضرورة ان يكون التعرض المباشر لاشعة الضوء هو السبب حيث ان الاشعة الفوق البنفسجية هي التي تقوم بالتاثير على السطوح وهي تدخل حتى الى المناطق المضللة اي بمسافة عن الاشعاع الشمسي ايضا نوع ورق المغلف الملصق عليه وكثلك طبيعة الخزن تعمل على احداث هكذا تغييرات والطباعة هي محلية وانواع الاحبار قد لاتكون بمستوى الجودة للمحافظة على اللون عبر الزم. ياليت لو تبحث عن طابع منت غير مستعمل ومغسول بنفس المواصفات وتعمل مقارنة اتوقع هذا سيكون الحل المتوفر على الاقل. تقبل تحياتي اخي هيثم

ليس بالضرورة ان يكون التعرض المباشر لاشعة الضوء هو السبب حيث ان الاشعة الفوق البنفسجية هي التي تقوم بالتاثير على السطوح وهي تدخل حتى الى المناطق المضللة اي بمسافة عن الاشعاع الشمسي ايضا نوع ورق المغلف الملصق عليه وكثلك طبيعة الخزن تعمل على احداث هكذا تغييرات والطباعة هي محلية وانواع الاحبار قد لاتكون بمستوى الجودة للمحافظة على اللون عبر الزم. ياليت لو تبحث عن طابع منت غير مستعمل ومغسول بنفس المواصفات وتعمل مقارنة اتوقع هذا سيكون الحل المتوفر على الاقل. تقبل تحياتي اخي هيثم

شكرا لك أخي العزيز على هذه المداخله الجميله , و بالنسبه لهذا الطابع , لا علاقة لأشعة الشمس المباشره أو غير المباشره به .
دائما و أبدا كنت مقتنعا _ و لازلت _ بأن الطابع النادر , او الخطأ في الطابع لا يولد نادرا أو به خطأ و لكن يتم إكتشافه من قبل الهواة أنفسهم , و بعد ذلك تبدأ رحلة إثبات نسب هذا الطابع و الإعتراف به .
بالنسبة لي و برأيي المتواضع فإن هذا الطابع يحتوي على خطأ في التلوين , حيث أن التلوين الفوقي لم يصله و هذا هو السبب , فالطابع مع باقي مجموعته منت و بحالة ممتازه و لا إختلاف بينه و بين باقي المجموعه سوى في اللون .
المشكله في الطوابع اللبنانيه أنه لايوجد جهه يمكنك التواصل معها و لديها الخبره لإصدار شهادة توثيق .
و هذه دعوه لكل من لديه معلومه حول خبير في الطوابع اللبنانيه يمكنه إصدار شهادة توثيق , و سوف أتصل به لإستصدار شهادة توثيق تثبت صحة هذا الطابع .
أرجو أن لا يذهب منحى النقاش إلى الشمس و تأثيراتها فهذا الطابع به خطأ في اللون دون أي تأثير خارجي .
تحياتي عزيزي

ولو اني هاوي بسيط في وسط هالخبراء و المحترفين الكبار لكن اسمحولي اسأل سؤال ..اذا كان الطابع معرض لأشعة الشمس مو من المفروض ان ميكون السطوع و التباين بنفس الدرجة اللونية ؟؟!! الطابع اللي عرضه الأخ هيثم اللون لا يحتوي تباين بل ان اللون ابيض بنفس درجة اللون الأبيض في كل جوانب الطابع فيعني حسب رأيي المتواضع اللي ممكن جداً يكون خاطئ " لكن اتمنى يكون صحيح و يكون طابع نادر بمجموعة الأخ هيثم " انه الطابع المعروض لم يكن ملون سابقاً لعدم وجود اي اثار تدرج او تباين او سطوع في اللون ..و الله اعلم

ولو اني هاوي بسيط في وسط هالخبراء و المحترفين الكبار لكن اسمحولي اسأل سؤال ..اذا كان الطابع معرض لأشعة الشمس مو من المفروض ان ميكون السطوع و التباين بنفس الدرجة اللونية ؟؟!! الطابع اللي عرضه الأخ هيثم اللون لا يحتوي تباين بل ان اللون ابيض بنفس درجة اللون الأبيض في كل جوانب الطابع فيعني حسب رأيي المتواضع اللي ممكن جداً يكون خاطئ " لكن اتمنى يكون صحيح و يكون طابع نادر بمجموعة الأخ هيثم " انه الطابع المعروض لم يكن ملون سابقاً لعدم وجود اي اثار تدرج او تباين او سطوع في اللون ..و الله اعلم

كلامك صحيح أخي حسن

و أعاود التأكيد بأن الدود متسرعه و غير مقنعه , لقناعتي التامه بوجود الخطأ , كذلك قناعتي المطلقه بعدم تعرض الطابع لاي عوامل خارجيه من أي نوع !!

السلام عليكم
اخواني فضلت التروي قليلا قبل إجابتي كي استفيد اكثر من ردود اخواني الأعضاء ووجهات نظرهم
تغيير الألوان وارد بالتعرض للضوء ولكن صبركم شوي
الألوان الأساسيه هي الأحمر والأزرق والأصفر وباقي الألوان مركبه
بالنسبه للألوان الأساسيه في الأعلي فأقواها ثباتا الأحمر ثم الأزرق ثم الأصفر والمقصود بالثبات هو مقاومه الضوء وعدم التغيير
بالنسبه للألوان المركبه فأقواها ثباتا هو الأسود وهو لا يتغيير أبدا مع الضوء
إذا لدينا لونان يجب التركيز عليهما
الأسود المركب ثبات 100% لا يتغير مع الضوء
الأحمر الأساسي شديد الثبات ولا يتغير الا بصعوبه شديده مع الضوء ويجب ان يكون التعرض للضوء قوي جدا ولفتره طويله
وبما أن طابع أخي هيثم حسب ما أري الأصل فيه اللون الأحمر أو الوردي إذا نستبعد فكره تأثره بالضوء لا سيما ان أخي هيثم من الهواه المحترفين توارث طوابعه عن المرحوم والده والذي كان بدوره ايظا من المحترفين
فلو فرضنا ان هذا الطابع كان مع هاوي ضعيف او مهمل سيكون من الصعب تغيير اللون لشده ثبات اللون الأحمر فما بالكم ان يكون الطابع في الحفظ والصون عند عائله محترفه في الطوابع
أخي هيثم أعتقد أن طابعك نادر والله يباركلك فيه
وسأحاول البحث في المخزون لدي ولدي اصدقائي عن مثل هذا الطابع فلو وجدناه يبقي مش نادر ولو لم نجده يبقي الف مبروك لأخي هيثم بما ملك

أخى هيثم تحياتى .. أستطيع أن اؤكد لك أن الطابع به خطأ فى اللون .. ويعتبر نادر نتيجة فقده اللون أثناء الطباعة , وهذا رأيى بدون الدخول فى تحليلات.
مبروك عليك الطابع .. مع تحياتى

أخي الغالي الحبيب هيثم
من خلال قرائتي للموضوع والنظر فيه
وبعد قرائة تعليقات الإخوة الأعضاء
أعطي رأيي وأقول انه اصلي ولم يتعرض للضوء
ومن خلال نقاش اخي الدكتور محمد اضيف
يمكن ان نقول انه اذا فرضنا ان هذا الطابع قد تعرض للشمس
واختفى اللون الزهري كيف حافظ على نفس السوية في اللون وصار كله لون واحد
يعني اذا تعرض للشمس يوجد احتمال كبير ان يكون هناك فرق بين الجهة المزخرفة وبين الخلفية والاطراف
نظرا لوجود لون اخر فوق الزخرفة .
يوجد نقطة ثانية :
اذا نظرنا الى كل الطوابع في جميع الفئات اي 10- 7.5 - 2.5
نجد ان طابع 7.5 و 2.5 لون خلفيته ابيض ناصع تقريبا وطابع 10 و 7.5 الذي لا لون له خلفيته تقريبا باهتة . وبتأكيد اخي هيثم انهم حفظوت مع بعضهم أيام والده رحمه الله . يؤكد لنا انه انشاء الله يكون طابع فعلا فيه خطأ . وبدنا الحلوان ...
تقبل تحياتي أخي الغالي وشكرا

مواضيع أخي هيثم دائماً جاذبة ومفيدة.

مشكلة أختلافات اللون دائماً حاضرة، ولذلك – نحن الهواة – دائماً ما نستعجل في الحكم ولا نُحسن الظن! هناك القليل من هواة الطوابع – وأنا منهم بكل أسف – يغلّب قاعدة "سوء الظن" في أختلافات الألوان، لذلك لا يُغامر في شراء هكذا أنواع من أخطاء الطوابع أبداً إلاّ في حالات نادرة (شهادة أصليّة تثبت هذا الأختلاف – توثيق هذا النوع من الأخطاء في المراجع البريديّة – وضوح الخطأ). مدرسة – سوء الظن في إختلافات الألوان – حاظرة كوننا من اليسير أن نقع فريسة جشع تُجَّار المواد المزورة و المُفبركة، ولا يجب أن ننسى بأن "الشمس" و"ضوء النيون" وسيلة سهلة لجمع أموال الهواة المساكين.

أنا مع رأي أستاذي سلاح الجهل في المنتدى د. روبيرت.

مع احترامي لرأي الدكتور محمد لكن انا مع الدكتور روبرت والاخ مجان ..
قد يكون اكثر شخص عاني من تاثيرات الشمس بشكل غير مقصود هو انا في اولى مراحل هوايتي في العراق .. كانت تعرض الطوابع على (الفاترينات الزجاجيه للمحلات) وكنت اختار منها .. وعند عودتي للبيت اكتشف ان الشمس خلقت طوابع اخرى غير التي اعرفها وبالوان لا تخض لقانون واحد !
لا ننسى ان عوامل طريقة الطباعه ونوع الاحبار بالاضافه الى عامل اللون كلها تفرز اختلافات قويه بعد التعرض للشمس او غيره

الطابع مطبوع بلون واحد بتدريجتين مختلفتين كما في الفئات الباقيه
لو ان الطوابع طبعت بالاسود كلون اساسي ولون اخر للارضيه لكنت مع فريق الاختلاف في اللون
لكن الطباعه تمت بتدرج لون واحد غامق وفاتح

الطابع المعروض تحولت المناطق الغامقه فيه الى لون اسود غامق وتحولت المناطق الفاتحه الى لون ابيض
قد يكون تعرض الى هذه التاثيرات في مراحل مبكره وقبل ان يدخل البومات العائله الكريمه
لذلك بقيت هذه التاثيرات مختزله في الالبوم

الموضوع شيق للغايه وكل اقتراح مطروح وارد صحته وكما افاد اخونا عبدالقادر الحسيني في مشاركه اخري ان الصور لا يعتمد عليها فأري أخي هيثم ارساله الي خبراء يناظرونه علي الطبيعه لأن كل الإحتمالات وارده بوجود صور علي الشبكه قد تكون خادعه
لقد بحثت كثيرا في مجموعتي ولم اجد مثله وسأسأل الأصدقاء
ياريت استاذنا العظيم وارف يعطينا رأيه كمان

اعزائى : الطابع محفوظ مع بقية المجموعة ومنذ فترة طويلة عند اخى هيثم وليس من فترة قصيرة .. بمعنى لو كان الطابع تأثر من اى عوامل خارجية لكانت تأثرت بقية ألوان المجموعة الملاصقة له ولو بنسبة ضئيلة بغض النظر عن إختلاف الألوان فى الفئات الأخرى من نفس المجموعة. أكاد اجزم انه خطأ فى اللون.

اقتراح اخواني حمداني وميشو وارده
فرأي أخي حمداني في محله فربما يكون تعرض لمؤثرات قبل ان يدخل البومات العائله الكريمه
ورأي أخي ميشو في محله فلو فرضنا انهم تعرضوا لمؤثرات فالأولي أن يتعرض باقي الطوابع للتغيرات قبل الطابع المذكور لا سيما وان اللون الأحمر اكثر مقاومه كما ذكرنا

السلام عليكم
اخواني فضلت التروي قليلا قبل إجابتي كي استفيد اكثر من ردود اخواني الأعضاء ووجهات نظرهم
تغيير الألوان وارد بالتعرض للضوء ولكن صبركم شوي
الألوان الأساسيه هي الأحمر والأزرق والأصفر وباقي الألوان مركبه
بالنسبه للألوان الأساسيه في الأعلي فأقواها ثباتا الأحمر ثم الأزرق ثم الأصفر والمقصود بالثبات هو مقاومه الضوء وعدم التغيير
بالنسبه للألوان المركبه فأقواها ثباتا هو الأسود وهو لا يتغيير أبدا مع الضوء
إذا لدينا لونان يجب التركيز عليهما
الأسود المركب ثبات 100% لا يتغير مع الضوء
الأحمر الأساسي شديد الثبات ولا يتغير الا بصعوبه شديده مع الضوء ويجب ان يكون التعرض للضوء قوي جدا ولفتره طويله
وبما أن طابع أخي هيثم حسب ما أري الأصل فيه اللون الأحمر أو الوردي إذا نستبعد فكره تأثره بالضوء لا سيما ان أخي هيثم من الهواه المحترفين توارث طوابعه عن المرحوم والده والذي كان بدوره ايظا من المحترفين
فلو فرضنا ان هذا الطابع كان مع هاوي ضعيف او مهمل سيكون من الصعب تغيير اللون لشده ثبات اللون الأحمر فما بالكم ان يكون الطابع في الحفظ والصون عند عائله محترفه في الطوابع
أخي هيثم أعتقد أن طابعك نادر والله يباركلك فيه
وسأحاول البحث في المخزون لدي ولدي اصدقائي عن مثل هذا الطابع فلو وجدناه يبقي مش نادر ولو لم نجده يبقي الف مبروك لأخي هيثم بما ملك

أخي د. محمد

شكرا لك على هذا التحليل الذي استعرضت به الألوان و تأثرها بالعوامل الخارجيه كالشمس و الضوء .
و بالنسبه لهذا الطابع أخي محمد , فقد كان من ضمن مجموعه من الطوابع , داخل 3 ألبومات صغيره , أهداها أحد أصدقاء والدي له منذ ومن بعيد و أعتقد من عام 1970 أو 71 !
و منذ ذلك التاريخ هي محفوظه بالبوماتها الصغيره الثلاثه , داخل خزانة الوالد - رحمه الله - لم تخرج منها إلا في طريقه للأردن , حيث وجدت مكانها داخل قاصته الحديده , إلا أن قمت بزياره للأردن في عام 2006 , حيث أهداني والدي ألبوماته , بعد أن علم حجم الطوابع التي قمت بشرائها , و درجة عشقي للطوابع .
فالوالد لم يكن هاويا للطوابع , بل حبه و عشقه و هوايته هي ساحات التدريب , و الأسلحه , و عشقه الأول هو فلسطين .
و في أحد الأيام كنت أرتب بعض الطوابع اللبنانيه من مجموعاتي الخاصه , و خطر لي أن أرتبها مع ما توفر من الطوابع اللبنانيه في الألبومات التي أهداني إياها والدي , و بعد ترتيب المجموعات و الطوابع لفت نظري اختلاف اللون بين الطابعين الشقيقين , و هنا بدأت رحلة البحث , بدأ من الكتالوجات و لم أجد ذكرا لأي أصدار آخر بلون آخر , كما لم أجد أي معلومه تتحدث عن طابع بدون ألوان !
و هذه كانت البدايه بالنسبه لهذا الطابع .
بالنسبه لطوابعك أتمنى أن تجد من ضمنها مثل هذا الطابع , و لأن الكتالوجات لم تذكره , فهذا لا يقلل من أهميته إن وجد لدى أي هاوي طابع مثيل , و الطابع النادر ليس بالضروره أن يكون الوحيد بالعام , و إلا أصبح طابعا فريد و ليس نادر .

شكرا لك دكتور محمد
تحياتي الأخويه

أخى هيثم تحياتى .. أستطيع أن اؤكد لك أن الطابع به خطأ فى اللون .. ويعتبر نادر نتيجة فقده اللون أثناء الطباعة , وهذا رأيى بدون الدخول فى تحليلات.
مبروك عليك الطابع .. مع تحياتى

عزيزي ميشو
شكرا لأبداء الرأي , و فعلا الخطأ واضح دون أي تحليل !

تحياتي

الأعضاء المتصلون

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
1
الزوار المتصلون
87
مجموع الزوار
88
عودة
أعلى