تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

أندر و اغلى مجموعات الطوابع الكويتية الاولى ـ Koweit

احمد عزاز

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
اخوتي الكرام.. السلام عليكم
اقدم لكم اليوم موضوع عن اندر و اغلي مجموعاتان لطوابع دوله الكويت التجريبيه الاولي ا استعنت بارشيفي القديم من الصور و بارشيف مواقع مختلفه علي الانترنت لاتمام هذا الموضوع كذلك تم اقتباس جزء تاريخي فمعظم الماده العلميه هنا تم نقلها من مواقع اخري وقمت بالاضافه اليها كثيرا من عندي وتم تجهيزها هي و الطوابع التي عملت علي تحسين صورها و تجهيزهم و اقدمها اليوم للهاوي العربي كموسوعه الكترونيه كامله مصوره عن طوابع الكويت النادره
اتمني ان تحوز هذه المشاركه علي اعجابكم و تكون ذو فائده لكم تستخدمونها كمرجع متواضع هديه مني الي كل اعضاء المنتي
مع تحياتي لكم جميعا
اخوكم احمد عزاز

---------------------------------------------------------
نبذه عن التاريخ البريدي وطوابع دوله الكويت ..قديما و حديثا
-----------------------------------------------------------------------
بدأت أول الخدمات البريدية في الكويت سنة 1775م في أثناء عهد الشيخ / عبد الله بن صباح لانتقال مركز الخدمة البريدية إلى الكويت بدلا من الزبير بسبب حصار الفرس لمدينة البصرة في تلك السنة ، ونتيجة لذلك قامت علاقة مباشرة بين الكويت وشركة الهند الشرقية ، وأصبحت الكويت موقعا مهما و محطه انتقاليه لتقديم الخدمات البريدية للبريد القادم من الهند والمتجه إلى غرب آسيا

وقـــد عينــت حكومــة الكويت آنذاك سعاة للبريد لنقل الرسائل من مصانع شركة الهند الشرقية بالبصرة وإليها عــن طريــق استخــدام الجمــال لنقــل الرسائـــــــل من الكويت إلى الشام عن طريق رحلة تستغرق من 14 إلى 20 يوما يطلق عليها "خدمة بريـد الصحـراء السريعة"

Desert Express وتعتبر أول رحلة بريدية معروفة ومسجلة هي التي قامت من الكويت إلى حلب بتاريخ 15/7/1775 م
وبسبب الحروب الإنجليزية الفرنسية في العقود الأخيرة من القرن الثامن عشر ، قامت الكويت عن طريق أسطولها التجاري بنقل الرسائل القادمة من حكومة الهند الإنجليزية والمتجهة إلى لندن نظرا لعدم تعرض تلك السفن لتفتيش السفن الفرنسية والاستيلاء عليها ، وكانت تلك السفن تنقل الرسائل من الهند إلى الكويت ليتم إرسالها من هناك إلى أوروبا عن طريق حلب
ومع بداية عام 1862م تم إنشاء خدمة حديثة نسبيا أدت إلى دخول عصر تجاري وسياسي جديد في منطقة الخليج حيث تم إنشاء خط بواخر للأغراض البريدية للتسير بين بومباي والخليج ، وتم منذ ذلك التاريخ زيادة وتحسين مواصلات الخدمات البريدية ، وبتاريخ 19/02/1904م وافقت الحكومة البريطانية على الاقتراح بإنشاء مكتب بريد في الكويت وقررت إلحاقه بمكتب المعتمد السياسي البريطاني

is.php

وتلي ذلك موافقه الشيخ مبارك الصباح بتاريخ 28/2/1904 م على هذا القرار وعلى عدم السماح لأي دولة أخرى بفـتــح مكـتـب بريـد فـي الكـويت ، ولكـن هـذا المكتـب لـم يتخذ الصــورة الرسمية إلا بتاريخ 21/1/1915 م حين تم افتتاح مكتب البريد الهندي في الكويت وكان مقره في مبنى مقر المعتمد السياسي البريطاني والواقع في منطقة الشرق

is.php

ومنذ ان افتتح ذلك المكتب بدأت عملية ختم الرسائل المرسلة من الكويت إلى الخارج بالختم المخصص للكويت والذي يحمل اسمها بالتهجئة الفرنسية "KOWEIT" ، كما تم جلب كميات كبيرة من الطوابع الهندية لدفع رسوم البريد و التخليص علي المراسلات ، وكانت تحمل صورة الملك جورج الخامس ملك بريطانيا وإمبراطور الهند في ذلك الوقت بالإضافة إلى طوابع تحمل صورة سلفه الملك إدوارد السابع و كانت تختم ختم دائري مزدوج بالعربيه كويت و الفرنسيه "KOWEIT"

is.php

is.php

is.php

is.php

is.php

الختم النصف دائري النادر

is.php

is.php

فـــي عام 1922م تـــم تبديل التهجئة الفرنســـية للأختــــام لتتحــــول إلــــى الإنـجـلـيــزية "KUWAIT" ، وقد تنوعت الأختام من خاصة للبرقيات وأخري للبريد المستحق وكذلك ختم خاص بالرقابة في أثناء الحرب العالمية الثانية وأختام البريد المسجل ، وكان الختم يستخدم ليبين مصدر الرسالة وتاريخ إرسالها

is.php

is.php

طوابع البريد الرسمي بالتوشيح باللغه الفرنسيه الشديده الندره و كانت تجريبيه Essays

is.php

is.php

---------------------------------------------------------------------------------

نبذه عن اول اصدارات الطوابع الكويتيه
-----------------------------------------------------------

كانت الطوابع المستخدمة عند بدء نشاط مكتب البريد الهندي في الكويت عام 1915م هي نفس الطوابع الهندية المستخدمة في الهند ، وكانت قيمتها تدفع بالروبية الهندية و كسورها الانه Indian Rupee and Annas وهي العملة الهندية , التي كانت ايضا هي العملات المتداوله بالكويت و التي ظلت سائده بها إلى تاريخ الاستقلال سنة 1961م
من أقدم الطوابع المستخدمة بالكويت الطابع الذي يحمل صورة الملك إدوارد السابع
King Edward VII وتم استخدامها بشكل قليل قبل التوشيح علي الطوابع و لكن الاستخدام الاكثر كان قبل التوشيح علي الطوابع بعباره كويت و بعده كانت الطوابع التي تحمل صورة الملك جورج الخامس King Georges V

وفي تاريخ 1/4/1923م صدرت أول مجموعة طوابع باسم الكويت بالتهجئة الإنجليزية و كانت بالتوشيح او الاعلاء Overprint - Surcharge علي الطوابع الهندية المراد استعمالها في الكويت لتطرح للبيع للاستعمال العام

** في باديء الامر اصدرت الطوابع الهنديه بالتوشيح النموذجي بالهجاء باللغه الفرنسيه صغير الحجم Koweit و كان تجريبيا بالوان مختلفه منها الازرق و الاحمر و الاسود, أصدرت عده مجموعات من النصف انه الي ال 10 روبيات بهذا التوشيح و هي تعد اغلي طوابع الكويت
وهذه هي المجموعه التجريبيه الاولي العاديه و هي احدي اغلي مجموعات الخليج العربي علي الاطلاق و ليس الكويت وحدها المخصصه للاستخدام في الكويت و لكنها لم تستعمل و كانت موشحه باللغه او التهجئه الفرنسيه "KOWEIT"

وهي تتكون من الفئات من النصف انه الي العشره روبيات و يقدر ثمنها ب 15000 يورو بحاله المنت بالشارنيير MH / * و40000 يورو بحاله المنت بدون شارنييرMNH / **

اخوتي الكرام يرجي الضغط علي الصور لترونها بالحجم الكبير فسوف تعجبكم
.
is.php

is.php

وهذه هي نفس اغلي مجموعه و لكن كطوابع البريد الرسمي بالتوشيح باللغه الفرنسيه الشديده الندره و كانت Essays و هي المجموعه التجريبيه الاولي الرسميه و هي احدي اغلي مجموعات الخليج العربي علي الاطلاق و ليس الكويت وحدها المخصصه للاستخدام في الكويت و لكنها لم تستعمل و كانت موشحه باللغه او التهجئه الفرنسيه "KOWEIT" وهي تتكون من الفئات من النصف انه الي العشره روبيات و يقدر ثمنها ب 15000 يورو بحاله المنت بالشارنيير MH / * و40000 يورو بحاله المنت بدون شارنييرMNH / ** ومعها صوره شهاده الاصليه و المعروف من المجموعتان عدد مجموعات تعد علي الاصابع

نبذه عن هذه التجارب و السبب غي غلاء سعرها الي هذا الحد
----------------------------------------------------------------------------

في عام 1923 قررت هيئه البريد الملكيه البريطانيه عمل طوابع خاصه للاستعمال في الكويت فقط فقرر توشيح الطوابع الهنديه التي تحمل صوره الملك جورج الخامس و التي كانت تستعمل انذاك فيكل مكان داخل و خارج الهند وجائت فكره التوشيح عليها بكلمه كويت
كانت الطوابع الهنديه تستخدم في الكويت للتخليص علي المراسلات و تختم بختم الكويت بالهجاء الفرنسي
"KOWEIT" كويت
في البدا تم عمل تجارب توشيح كل الفئات ال27 فتم عمل شريطان 12 من كل فئه اي 24 طقم مجموعه ولم يخرج من مكتب الفحص و المراقبه الا 7 اقم / مجموعات للعرض ولكن لم تستحسن الفكره فتم تغيير التوشيح باللغه الانجليزيه الي كويت
"KUWAIT" بدلا عن اللغه الفرنسيه
كان الموعد المقرر لاصدار هذه الاصدارات هو اول ابريل 1923 و قد تم الاعداد له في المطابع الاميريه في مدينه كالكوتا الهنديه وقد تم اصدار جميع الفئات ال 27 موشحه بالكويت باللغه الانجليزيه
"KUWAIT"
بقي مصير المجموعات التجريبيه فقد تم تقسيم ال7 مجموعات التي خرجت كالاتي , 4 مجموعات بلوك 4 ذهبت الي المجموعه الملكيه للملك جورج الخامس و مجموعتان ارسلوا للحاكم المدني للكويت وتم السماح لنائب المدير العام للبوسته في كالكوتا
Rai Bahadur H K Raha بالاحتفاظ بمجموعه واحده
بقيت مشكله الاصدارات الباقيه و هي ال17 مجموعه مجهوله المصير ان كان تم اعدامها ام لا
لايعرف عدد الشيتات المتفرقه التي طبعت بالتوشيح التجريبي و منها ما تم طباعته باللون الاحمر و الازرق و لكن ليس هناك تفاصيل او معلومات مؤكده بهذا الصدد

is.php

is.php

** في باديء الامر اصدرت الطوابع الهنديه بالتوشيح النموذجي بالهجاء باللغه الفرنسيه صغير الحجم Koweit و كان تجريبيا بالوان مختلفه منها الازرق و الاحمر و الاسود, أصدرت عده مجموعات من النصف انه الي ال 10 روبيات بهذا التوشيح و هي تعد اغلي طوابع الكويت و تقدر المجموعه المنت ب15000 يورو

is.php

و هذه صوره المجموعه الاولي للكويت Kuwait بالتوشيح الانجليزي و توشيح سرفيس او رسميService للاستخدام الرسمي و تقدر قيمتها منت ب 600 يورو و هي من اصدار عام 1923

is.php

بدأ اصدار المجموعات المختلفه علي مدار الاعوام من 1923 الي 1945كلها موشحه علي الطوابع الهنديه للملك جورج الخامس King Georges V واستمراستخدام هذه الطوابع مع اختلاف اصداراتها حتى عام 1948م

وفيما يلي صور للمجموعات الاولي للكويت Kuwait بالتوشيح الانجليزي و هي من اصدار عام 1923 حتي عام 1934مع صور بعض اخطائها في التوشيح

is.php

is.php

is.php

is.php

is.php

is.php

is.php

is.php

استاذ احمد عزاز شكرا لك على هذه الموسوعه التي يحتاجها كل هاوي طوابع وخصوصا لدولة الكويت
موضوع كبير ومميز مثل صاحبه
وفقك الله

استاذ احمد عزاز شكرا لك على هذه الموسوعه التي يحتاجها كل هاوي طوابع وخصوصا لدولة الكويت
موضوع كبير ومميز مثل صاحبه
وفقك الله
اخي الكريم /QtrTrd
اشكرك علي مرورك الكريم و تعليقك الجميل علي الموضوع
و الله يبارك فيك.. ارجو لك كل التوفيق
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

السلام على كل من بالمنتدى
اخونا المحترم أ. احمد عزاز أجبرنى ذوقك وادبك وعلمك المسترسل وسلاسة اسلوبك وتواضعك المحمود على ان اسطر كلمات اعجابى الشديد وتقديرى العميق لمجهودكم الكبير فى هذا البحث الاكثر من رائع والذى يُعد مرجع مُحترم كامل وشامل للاصدارات الاولى المعتمده لطوابع الكويت أجلكم واعزكم الله وجعله فى ميزانكم.
شريف 2

السلام على كل من بالمنتدى
اخونا المحترم أ. احمد عزاز أجبرنى ذوقك وادبك وعلمك المسترسل وسلاسة اسلوبك وتواضعك المحمود على ان اسطر كلمات اعجابى الشديد وتقديرى العميق لمجهودكم الكبير فى هذا البحث الاكثر من رائع والذى يُعد مرجع مُحترم كامل وشامل للاصدارات الاولى المعتمده لطوابع الكويت أجلكم واعزكم الله وجعله فى ميزانكم.
شريف 2
اخي الكريم /أستاذ شريف
اشكرك علي مرورك الكريم و تعليقك الجميل علي الموضوع
و الله يبارك فيك..كلماتك شهاده تقدير و شرف لي افتخر بها و اتمني ان اكون كذلك دائما عند حسن ظنكم بي .. ارجو لك كل التوفيق
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية استاذ / احمد عزاز

عرض رائع وهو جميل جداً ومميز وفريد لمجموعات الطوابع الكويتية الاولى

فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

مشكور جدا أخي أحمد عزاز على هذا الموضوع النادر للنوادر الكويتية
نحن فخورين بوجودك معنا
تقبل تحياتي

مشكور جدا أخي أحمد عزاز على هذا الموضوع النادر للنوادر الكويتية
نحن فخورين بوجودك معنا
تقبل تحياتي
اخي الكريم /د.روبرت
اشكرك علي مرورك الكريم ومشاهدتك للموضوع
كما
اشكرك علي قبولي بينكم زميل و اخ .. كلماتك الحلوه دي شهاده تقدير و شرف لي افتخر بها و اتمني ان اكون كذلك دائما عند حسن ظنكم بي .. ارجو لك و للمنتدي و اهله كل التوفيق
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية استاذ / احمد عزاز

عرض رائع وهو جميل جداً ومميز وفريد لمجموعات الطوابع الكويتية الاولى

فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
اخي الكريم /استاذ ابو فيصل
و اتمني ان اكون دائما عند حسن ظنكم بي ..
ارجو لك و للمنتدي و اهله كل التوفيق
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

الأخ الفاضل الأستاذ أحمد عزاز
تسلم إيدك عن هذا الطرح المتميز للموسوعة القيمة عن أندر وأغلى الطوابع الكويتية..
أشكرك عظيم الشكر على المشاركة وعلى المعلومات القيمة والسلسة المفيدة لهواة الطوابع..

شكرآ لك اخي الفاضل احمد عزاز على هذا الموضوع الرائع و على عرض هذه المجموعات

الكويتيه التي يحلم و يتمنى الجميع اقتنائها

و تقبل مني خالص التقدير و الامتنان على الصور الرائعه للطوابع

و المغلفات و كذلك على المعلومات القيمه التي ادرجتها لنا عن تاريخ البريد الكويتي

تحياتي اليك اخي الفاضل

الأخ الفاضل الأستاذ أحمد عزاز
تسلم إيدك عن هذا الطرح المتميز للموسوعة القيمة عن أندر وأغلى الطوابع الكويتية..
أشكرك عظيم الشكر على المشاركة وعلى المعلومات القيمة والسلسة المفيدة لهواة الطوابع..
اخي الكريم /استاذ 2006محمد
و اتمني ان اكون دائما عند حسن ظنكم بي ..
ارجو لك و للمنتدي و اهله كل التوفيق
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

شكرآ لك اخي الفاضل احمد عزاز على هذا الموضوع الرائع و على عرض هذه المجموعات

الكويتيه التي يحلم و يتمنى الجميع اقتنائها

و تقبل مني خالص التقدير و الامتنان على الصور الرائعه للطوابع

و المغلفات و كذلك على المعلومات القيمه التي ادرجتها لنا عن تاريخ البريد الكويتي

تحياتي اليك اخي الفاضل
اخي الغالي / أستاذ /بيكاسو
كما
اشكرك علي كلماتك الحلوه فهي شهاده تقدير و شرف لي افتخر بها و اتمني ان اكون كذلك دائما عند حسن ظنكم بي ..
ارجو لك و للمنتدي و اهله كل التوفيق و الرقي
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

اخى الفاضل احمدعزاز
موضوع متميز ومجهود رائع
شكرا لك اخى الكريم
اخوك
محمدعلى

اخى الفاضل احمدعزاز
موضوع متميز ومجهود رائع
شكرا لك اخى الكريم
اخوك
محمدعلى

اخي الكريم / moh.79
أشكرك علي كلماتك الحلوه و اتمني ان اكون كذلك دائما عند حسن ظنكم بي ..
ارجو لك و للمنتدي و اهله كل التوفيق و الرقي
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

موضوع مميز وجهد تشكر عليه

الف شكر اخي احمد
اخي الكريم / Sulaiman KSA
اشكرك علي كلماتك الحلوه و اتمني ان اكون كذلك دائما عند حسن ظنكم بي ..
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

كنت قد سجلت اعجابي الشديد بهذا العرض الجنوني الرائع
صراحة لم اتوقع ان ارى هذه الطوابع بهذه الدقه العاليه ..

تمنياتي القلبيه لك اخي احمد بالتوفيق والصحه لاسعادنا في هذه التحف الرائعه

طلب صغير : من تجاربي السابقه مع مواقع التحميل الاخرى ، بت اخاف من اختفاء الصور بعد فترة . احيانا سنه في اعلى تقدير ، وطلبي ان توثق هذه الصور الارشيفيه من خلال ارفاقها ضمن الموضوع بنفس التسلسل .. كي يمكننا ان نرجع اليها وان اختفت الراوبط الاصليه ونعيد تحميلها من جديد

كنت قد سجلت اعجابي الشديد بهذا العرض الجنوني الرائع
صراحة لم اتوقع ان ارى هذه الطوابع بهذه الدقه العاليه ..

تمنياتي القلبيه لك اخي احمد بالتوفيق والصحه لاسعادنا في هذه التحف الرائعه

طلب صغير : من تجاربي السابقه مع مواقع التحميل الاخرى ، بت اخاف من اختفاء الصور بعد فترة . احيانا سنه في اعلى تقدير ، وطلبي ان توثق هذه الصور الارشيفيه من خلال ارفاقها ضمن الموضوع بنفس التسلسل .. كي يمكننا ان نرجع اليها وان اختفت الراوبط الاصليه ونعيد تحميلها من جديد

اخي الحمداني
اشكرك علي كلماتك الحلوه و اتمني ان اكون دائما عند حسن ظنكم بي .. فعلا هذه الطوابع و بالذات المجموعه التجريبيه عادي و رسمي هما من اغلي مجموعات العالم العربي علي الاطلاق و لقد جمعت الصور كما تشاهد لاضعهم في مجموعات و انا سعيد انني وفقت في عرض هذه المجموعات وبناءا علي طلبك الغالي ..اليك كل الصور مرفقه كي لا تختفي و تحت امرك و امر اي اخ .. ممكن ارسال الصور علي الايميل ايضا
تقبل تحياتي اخي الكريم
اخوك احمد عزاز

ملف الصور 1

المرفقات

92.3 KB · المشاهدات: 669
    103.7 KB · المشاهدات: 1,643
    73.9 KB · المشاهدات: 581

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0