تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

العراق : ختم عكسي intaglio postmark !

الحمداني

مشرف قسم الطوابع

من المعتاد ان تكون الاختام البريديه بحيث انها تـُظهر الكتابه المرسومه عليها من اسم مكتب البريد وتاريخ الختم بشكل بارز وان تكون مساحات الحبر هي مساحات الكتابات نفسها ..

لكن قد يحدث لسبب ما ان تعكس هذه الحاله بحيث ان تكون نقشة الختم باتجاه معاكس تماما اي ان ياخذ الحبر المساحات الاكبر من الختم وان تترك مساحات الكتابة من غير اثر للحبر وبهذه الحاله تسمى ختم intaglio
او كما يطلق عليه احيانا بالعاميه المتدوله ختم نكتيف وهي تسميه خاطئة

عراقياً ظهر ختم واحد فقط في مكتب بريد السمؤال في بغداد الحبيبه اواخر العهد الملكي 1957
حاولت جاهدا طلية الفترات الماضيه ان اجمع اكبر عدد ممكن من مغلفات تحمل هذا الختم
احيانا اضطر لشراء كمية مغلفات لا قيمه لها فقط لوجود احدى هذه المغلفات وسطها !

ميزه هذا الختم انه لم يكن يحتوي تاريخا للسنه بل لليوم والشهر فقط

المرفقات

39 KB · المشاهدات: 544
    34.9 KB · المشاهدات: 528
صور اوضح للمغلف

المرفقات

• IRAQ 1957 BAGHDAD AS SAMAWAL INTAGLIO POSTMARK ENV.jpg
    IRAQ 1957 BAGHDAD AS SAMAWAL INTAGLIO POSTMARK ENV.jpg
    17.6 KB · المشاهدات: 477
    20.9 KB · المشاهدات: 479
رائع اخي الحمداني فعلا عرض متميز؟ اول مرة اشوف هذا الختم؟ رح احاول ابحث عنه في مجموعتي عسى ان اعثر على واحد منها؟ شكرا اخي العزيز

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية مشرفنا الفاضل الاستاذ / الحمداني
عرض رائع وهو جميل جداً ومميز لمغلف بختم عكسي intaglio postmark من العراق
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

اختام رائعة شكرا لك ابو شهاب

معلومة جديدة من بروفسور الطوابع
أنا عارف أن هناك أختام بريدية عكسية أمريكية
ومن جامو وكشمير
بس ما كنت عارف أن هناك أختام عكسية عراقية
شكرا ابن أخوي على هذا الكشف الجديد
تقبل تحياتي وتقديري

رائع اخي الحمداني فعلا عرض متميز؟ اول مرة اشوف هذا الختم؟ رح احاول ابحث عنه في مجموعتي عسى ان اعثر على واحد منها؟ شكرا اخي العزيز

شكرا اخي ليث .. في الحقيقه انا ايضا كنت لا اعرف ان هناك ختما عكسيا في مكاتب بريد العراق الا قبل سنتين فقط حين عثرت على طابع مستعمل من مجموعة اعمار 1957 ولفت انتباهي الختم العكسي مما فجر لدي ثورة الفضول والبحث عن هذا الختم ومكانه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية مشرفنا الفاضل الاستاذ / الحمداني
عرض رائع وهو جميل جداً ومميز لمغلف بختم عكسي intaglio postmark من العراق

فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

شكرا اخي ابو فيصل على الحضور الدائم

معلومة جديدة من بروفسور الطوابع

أنا عارف أن هناك أختام بريدية عكسية أمريكية
ومن جامو وكشمير
بس ما كنت عارف أن هناك أختام عكسية عراقية
شكرا ابن أخوي على هذا الكشف الجديد
تقبل تحياتي وتقديري

منوووووووووور عمو وهذا جزء بسيط مما تعلمته من حضرتك والا فانا لم اكن اعلم الا النزر اليسير عن الطوابع قبل تواجدي هنا في المنتدى

اخي الحمداني صباح الخير

الحقيقة اول مرة اعرف بوجود هذا الختم علي الاصدارات الحديثه و اهم شيء هو ان نوثق كل هذه الامور و هذه ايضا اول مره ارى هذا الختم علي مغلف فشكرا لهذا العرض الجميل و المعلومات المفيده افادك الله .. و قد فجرت فضولي و سابدا بالبحث عنه وهو فعلا يستحق البحث و العناء و التجميع

عروضك دائما مميزة والمعلومات مفيدة بارك الله لك وتقبل تحياتي
اخوك احمد عزاز

تسلم الأيادي يابروف
أهو كده متغبش علينا بعروضك الرائعة بروعتك ياحمودي ياغالي
ماشاء الله المغلفات الملكية العراقية رائعة جداً
تحياتي حمودي

اخي الحمداني صباح الخير

الحقيقة اول مرة اعرف بوجود هذا الختم علي الاصدارات الحديثه و اهم شيء هو ان نوثق كل هذه الامور و هذه ايضا اول مره ارى هذا الختم علي مغلف فشكرا لهذا العرض الجميل و المعلومات المفيده افادك الله .. و قد فجرت فضولي و سابدا بالبحث عنه وهو فعلا يستحق البحث و العناء و التجميع

عروضك دائما مميزة والمعلومات مفيدة بارك الله لك وتقبل تحياتي
اخوك احمد عزاز

شهاده كبيره منك اخي ابو ياسين ، شكرا على هذا التعليق الرائع
وبالمناسبه فان مواضيعك لا تقل اهميه عن مثل هذه المواضيع البسيطه

تسلم الأيادي يابروف
أهو كده متغبش علينا بعروضك الرائعة بروعتك ياحمودي ياغالي
ماشاء الله المغلفات الملكية العراقية رائعة جداً
تحياتي حمودي

لا والله يا مستشارنا ما نغيب على حدا ان شاء الله ، لكن ما احب انزل موضوع مستطرق سابقا وانت تعرف عادتي لذلك فالسكوت لديّ افضل من ترديد وتكرار المواضيع

الاخ العزيز والاستاذ الحمداني ... في عهدك وعهد الاخوان من معك اصبحت الطوابع تتكلم والهواية تتطور وهذا ما نراه من خلال التهافت على شراء مفردات الهواية من طوابع ومغلفات حيث تفوق اسعار الطوابع الذهب والماس, وفقك الله ووفق الجميع

الأخ أحمد،

يبدو لي أن هذا النوع لم يكن مخصصاً للإستعمال كختم إلغاء بريدي - والله أعلم - ولكن بسبب ظروف لا نعلمها، أستعمل بشكل مؤقت فقط ولفترة قصيرة.

هل تستطيع تحديد الفترة التي أستعمل فيها هذا النوع من خلال ما تملك من مظاريف؟

الاخ العزيز والاستاذ الحمداني ... في عهدك وعهد الاخوان من معك اصبحت الطوابع تتكلم والهواية تتطور وهذا ما نراه من خلال التهافت على شراء مفردات الهواية من طوابع ومغلفات حيث تفوق اسعار الطوابع الذهب والماس, وفقك الله ووفق الجميع

شكر جزيل ومتاخر للعزيز الغالي على قلبي والاقرب لي معنويا وجغرافيا من جميع الاخوه الهواة
تمنياتي بالتوفيق الدائم

الأخ أحمد،

يبدو لي أن هذا النوع لم يكن مخصصاً للإستعمال كختم إلغاء بريدي - والله أعلم - ولكن بسبب ظروف لا نعلمها، أستعمل بشكل مؤقت فقط ولفترة قصيرة.

هل تستطيع تحديد الفترة التي أستعمل فيها هذا النوع من خلال ما تملك من مظاريف؟

اخي العزيز مجان ...
كما تعلم قلة المصادر الموثقه للتاريخ البريدي العراقي تجعل كل الاحتمالات قائمه وانا معك ايضا في هذا الاحتمال لاني من خلال بحثي الطويل وجدت اغلب الاختام لشهر اب ـ اوغسطس .. لكن لدي مغلف فيه 26oa وهو ما لم اجد له مخرجا مناسبا فلا هو اكتوبر ولا جانوري
لدي طوابع اخرى مختومه عكسيا لكنها منزوعه من المغلفات لكني لم اجدها لا لحظة كتابة الموضوع والى الان لكني متاكد من وجودها في زواية ما من البوماتي ! لكني اذكر ان اغلبها اب او ايلول سبتمبر

صورت الختم بصوره واضحه وهو احد المغلفات المعروضه في بداية الموضوع

المرفقات

136.5 KB · المشاهدات: 293
    26.4 KB · المشاهدات: 287
صورت الختم بصوره واضحه وهو احد المغلفات المعروضه في بداية الموضوع

يبدو أن التاريخ في هذا الظرف هو 26 أغسطس ولكن موظف البريد قام بقلب الأحرف من (au) إلى (ua)!

وجدت ظرفان فقط لدي، مختومان بهذا النوع من أختام الإلغاء، الأول غير واضح والثاني مؤرخ في 5 ديسمبر.

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
69
مجموع الزوار
69
عودة
أعلى