تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

أربع صواني من العملات

makbool

Member
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله أوقاتكم بكل خير
موضوع اليوم يتناول طريقة قد يستفيد منها بعض الإخوة الكرام من الذي يهوون جمع المجاميع للفئات المختلفة.
بداية الجمع تبدو سهلة وميسّرة ، فالقطع حسب التواريخ المطلوبة تظهر متوالية ، ولكن ما إن يتقلص عدد القطع الناقصة في المجموعة تزداد صعوبة العثور عليها وتتعقد ( كالباحث عن إبرة في كومة قش ) :cool:
أرجو أن يكون عرض ( صواني العملات ) في الصور التالية يوضح الفكرة
مثلا :ـ هذه الصينية من العملات الكويتية قمت بفرزها ومن ثم مطابقة كل قطعة لوحدها على قائمة القطع الموجودة لدي (لأن الكويت من الدول التي تضع تاريخين على عملاتها المعدنية) فلم أعثر إلا على قطعة واحدة فقط من نواقص مجموعتي والتي تقدم عرضها على أنظاركم الكريمة في مشاركة سابقة وهي من فئة خمسة فلوس بتاريخ 1971 م ، 1391 هـ حيث اكتشفت أن تاريخها يتقاطع مع القطعة التي بتاريخ 1971 م ، 1390 هـ ، وقد أخذت معها قطعة ثانية فئة عشرة فلوس للتكرار فحسب ;)

وأيضا قمت بنفس الخطوات مع هذه الصينية من العملات الهندية فعثرت على ثلاث قطع فقط من بعض نواقص مجموعتي ،وهي قطعة واحدة من فئة روبية بتاريخ 1993، وقطعتين من فئة 50 بيسه ، واحدة منهما تذكارية بمناسبة الاستقلال كما توضحه الصورة والثانية أخذتها لاختلاف تاريخها مع قطع موجودة لدي:D

وأما صينية القطع البحرينية فلم أجد أي قطعة من نواقص مجموعتي إلا أني تحصلت على بعض المكررات والتي منها فئة 500 فلس (يعني لم ينجح أحد):confused:

وأما صينية العملات الإماراتية ( لم ينجح أحد ) بتاتاً :mad:

بالنسبة لي فإن مثل هذه الصواني تتكرر مراراً وتكرارا لدول مختلفة (ومن يعشق الحسناء لم يغلها المهر)
طبعا العثور على هذه الكميات له تبعاته الملازمة له من الحاجة إلى مبالغ مالية وكذلك الجهد والوقت اللازم للتصنيف والفرز حسب الفئات ومن ثم البحث عن المطلوب بينها ( ويا مدوّر سكينه في سوق الغزل )
وأما عن كيفية الحصول وتيسّر هذه الكميات ( فهذا سرّ المهنة ) قصدي سر الهواية ولكل هاوي طريقة الخاصة في ذلك ، وأحيانا تتخدل الفرص المواتية والتي لم تكن في الحسبان ولم تكن تخطر على البال فيجب عدم تفويتها واستغلالها والاستفادة منها ( إن الفرص تمر مرّ السحاب ) (تيك يور أبور تيونيتي)
وكذلك عملية التخلص من الزوائد الهائلة ليس بالأمر الهيّن ويعتمد على نوعية اسلوب تصرّف الهاوي نفسه .
تنويه لطيف :ـ عبارة (لم ينجح أحد) مأخوذة من الماضي ، ففي أواخر الستينات الميلادية حينما كانت نتائج الامتحان في نهاية كل مرحلة دراسية تذاع بواسطة الراديو ، وترى الكثير من الطلاب عند الإعلان يتحلّقون جماعات ، أو فرادا بحيث أن كل واحد من الطلبة يحتضن راديو خاص به لسماع نتيجة إمتحانه ، وربما تكون نتائج بعض مدارس الهجر أو القرى ( لم ينجح أحد ) أي لم ينجح من طلابها أحد لينتقل الى المرحلة التالية ، من الابتدائي الى المتوسط أوالى الثانوية وهكذا .
الداعي لكم بالخير

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الاستاذ الفاضل
/ أبو هيثم
عرض رائع وهو جميل جداً ومميز لمجموعات متنوعة ومتعددة من العملات المعدنية
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
الله يبارك لك في مقتنياتك ويزيدك من فضله

على فكره ذكرتني بنشيد قديم يقول " اربع صواني مرق حتى يصير العرق"

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية أخي الاستاذ الفاضل / أبو هيثم
عرض رائع وهو جميل جداً ومميز لمجموعات متنوعة ومتعددة من العملات المعدنية
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
الله يبارك لك في مقتنياتك ويزيدك من فضله

على فكره ذكرتني بنشيد قديم يقول " اربع صواني مرق حتى يصير العرق"
استاذنا الفاضل المشرف العام / أبو فيصل زيارتك الرائعة أكسبت الموضوع رونقا جميلا
شكرا لك على هذه العبارات التشجيعة وبارك الله لنا ولكم في كل ما تفضل به علينا وعليكم (بما في ذلك صواني العملات وصواني المرق)
الداعي لكم بالخير

:(:(:(
خسارة اخي مقبول عدد الناجحين قلائل
فتش منيح ..يمكن تلاقي بالعملات الكويتية الأخطاء التي حدثنا عنها اخي اماراتي
بفئتي العشرين والمائة ..حواف ملساء بدل مشرشرة ..هل تذكر ؟؟
ويمكن تلاقي الـ5 فلوس باللون الأبيض ..بلون العشرين ..
ان شاء الله تكون بينهم :)
اذا بتحتاج مساعدة انا جاهزة ..تحياتي لك

كانت هناك عادة قديمه في الافراح ان تُلقى (تطش) العملات المعدنيه على الاطفال المشاركين في الافراح
وهي فائدة كبيره لاصحاب صواني العملات والتخلص من الفئات الصغيره المتراكمه لديهم ...

وتغمر الاطفال (وكنت منهم طبعا) الفرحه كلما امتلئت جيوبهم بهذه العملات الصغيره ، ثم تبدأ عمليات التنافس واي منهم جمع القدر الاكبر منها ... وكانت هناك مؤشرات عن صاحب افضل صينيه عملات لان صاحبها كريم ويضع فئات عاليه كالمئة فلس و 250 فلسا.

كالعاده لا تخلو مشاركات الاخ مقبول من عبق الماضي والاثاره الممزوجه بالفكاهه الخفيفه اللطفيه

أخي العزيز استاذ ابوهيثم صواني العملات أو صواني المرق كما شبههم استاذنا أبوفيصل وهي تشبيه صحيح (الكويت والبحرين والإمارت وحتى الهند بلاد قريبه جداً لنا جغرافياً وعلاقتياً) فلذلك وجدت عندنا بهذه الكثرة ولكني على يقين أن هناك من تتصبصب أرياجهم على صواني هالمرق فلا تفرط فيهم ويجي رزقهم والله يبارك لك فيهم
وحياك الله

:):):):):)

فلس إمارة الكويت ...لعيونكم أخي إماراتي و أخي مقبول
كنت اتمنى ان اراه ...الآن رأيته ولمسته واقتنيته
اذا بدك ياه أخي مقبول حتى تكمل المجموعة .. أنا حاضرة
:) ما أجمل هذا الفلس :)
مشاهدة المرفق 114557

:(:(:(

خسارة اخي مقبول عدد الناجحين قلائل
فتش منيح ..يمكن تلاقي بالعملات الكويتية الأخطاء التي حدثنا عنها اخي اماراتي
بفئتي العشرين والمائة ..حواف ملساء بدل مشرشرة ..هل تذكر ؟؟
ويمكن تلاقي الـ5 فلوس باللون الأبيض ..بلون العشرين ..
ان شاء الله تكون بينهم :)
اذا بتحتاج مساعدة انا جاهزة ..تحياتي لك
هههههه نعم أختنا الفاضلة لقد فتشت كثيرا وطابقت كل قطعة مع البيانات المدونة لدي ولكن (لم ينجح الا قطعة واحدة)
عثرت في صينية سابقة على قطعة من فئة 100فلسا حافتها ملساء وسبق لي عرضها
أشكر لك هذه المتابعة الدقيقة والمداخلات اللطيفة والعبارات المشجعة
في الحقيقة أني الان أبحث عن بعض اصدارات عام 1964 للفئات الثلاث الكبيرة فلو تكرمتي علي بها في حالة توفر نسخ مكررة بالاضافة الى فئة واحد فلس من اصدار عام 1961 أكون لك من الشاكرين
أكرر لك الشكر والامتنان
الداعي لكم بالخير

كانت هناك عادة قديمه في الافراح ان تُلقى (تطش) العملات المعدنيه على الاطفال المشاركين في الافراح
وهي فائدة كبيره لاصحاب صواني العملات والتخلص من الفئات الصغيره المتراكمه لديهم ...

وتغمر الاطفال (وكنت منهم طبعا) الفرحه كلما امتلئت جيوبهم بهذه العملات الصغيره ، ثم تبدأ عمليات التنافس واي منهم جمع القدر الاكبر منها ... وكانت هناك مؤشرات عن صاحب افضل صينيه عملات لان صاحبها كريم ويضع فئات عاليه كالمئة فلس و 250 فلسا.

كالعاده لا تخلو مشاركات الاخ مقبول من عبق الماضي والاثاره الممزوجه بالفكاهه الخفيفه اللطفيه
استاذنا المشرف / الحمداني
عباراتك اللطيفة تدل على ذوقك الرفيع
اشكر لك هذه الزيارة والعبارات الرقيقة المشجعة
الداعي لكم بالخير

أخي العزيز استاذ ابوهيثم صواني العملات أو صواني المرق كما شبههم استاذنا أبوفيصل وهي تشبيه صحيح (الكويت والبحرين والإمارت وحتى الهند بلاد قريبه جداً لنا جغرافياً وعلاقتياً) فلذلك وجدت عندنا بهذه الكثرة ولكني على يقين أن هناك من تتصبصب أرياجهم على صواني هالمرق فلا تفرط فيهم ويجي رزقهم والله يبارك لك فيهم

وحياك الله
أخي العزيز / أبو أحمد
أكيد أنك من أهل الصواني هههههههههههه
بالنسبة لي فإنها تكون كالطيور المهاجرة تحط في مكان ما للبحث عن النواقص أو الاخطاء ثم الرحيل وذلك بالتصرف فيها بطريقة ما ، فلو احتفظت بالكل لأصبح عندي تلالا من الصواني
ولكن مهندسنا الكريم هل فكرت في كيفية توفر مثل هذه الكميا دفعة واحدة والعثور عليها ؟؟ هنا السؤال
لم أتطرق لجميع الصواني للدول المختلفة
نحن في اتظار صوانيك هههههههههههه
بعض الناس عرضت عليهم الاطلاع عليها ولكن ما ردو الى الان!!!
الداعي لكم بالخير

السلام عليكم و رحمة الله بالنسبة لعملات البحرين .. ما هي النواقص لديك سبب السؤال ان عملات البحرين لا تصدر بشكل سنوي لكافة الفئات على سبيل المثال عام 2004 لم اجد سوى فئة ال 10 فلوس و في اعوام 1998 و 1999 لم تصدر اي عملات.

السلام عليكم و رحمة الله بالنسبة لعملات البحرين .. ما هي النواقص لديك سبب السؤال ان عملات البحرين لا تصدر بشكل سنوي لكافة الفئات على سبيل المثال عام 2004 لم اجد سوى فئة ال 10 فلوس و في اعوام 1998 و 1999 لم تصدر اي عملات.
أخي الكريم أشكر لك هذه الزيارة وأرجو أن تكون بداية تعاون بيننا
الحمد لله فإن جميع اصدارات البحرين المتداولة موجودة لدي ، ولكن بحثي في الصواني فلعل وعسى اعثر على بعض القطع التي بها أخطاء
نعم أخي الكريم تنقصني بعض الإصدارت التذكارية وبعض الميداليات ، لدي البعض فقط فإذا كانت متوفرة لديك أرجو افادتي على الخاص للتنسيق معك
أكرر لك الشكر
الداعي لكم بالخير

والله كل مرة بدخل للموضوع
وبما ان العنوان اربع صواني والله لو عندنا قسم للطبخ
لظننت انها اربع صواني (( حلا )) وخصوصا ان الواحد جوعان الان
طبعا احلا من الحلا لمن يعشق العملات
صراحه موضوع جميل جدا وشيق وتشكر عليه

فلس إمارة الكويت محفوظ لك أخي العزيز مقبول
لكن لا ادري كيف ارسله لك ..أكيد مش بـ DHL :)
لما يعرف موظف البريد اني عم ارسل فلس رح يشك بالأمر :confused:
وبالنسبة للفئات الكبيرة 1964 ان شاء الله اذا توفرت عندي ارسلها لك
بتكون صارت شوي بتستاهل :D

أخي الكريم أشكر لك هذه الزيارة وأرجو أن تكون بداية تعاون بيننا
الحمد لله فإن جميع اصدارات البحرين المتداولة موجودة لدي ، ولكن بحثي في الصواني فلعل وعسى اعثر على بعض القطع التي بها أخطاء
نعم أخي الكريم تنقصني بعض الإصدارت التذكارية وبعض الميداليات ، لدي البعض فقط فإذا كانت متوفرة لديك أرجو افادتي على الخاص للتنسيق معك
أكرر لك الشكر
الداعي لكم بالخير

للاسف المتوفر لدي من العملات التذكارية محدود و غير مكرر مع ملاحظة ان اندر قطعة متوفرة لدي هي عملة 5 دنانير save the children لعام 1990 .. اذا سنحت لك الفرصة لأقتنائها لا تتردد للحظة واحدة.

والله كل مرة بدخل للموضوع
وبما ان العنوان اربع صواني والله لو عندنا قسم للطبخ
لظننت انها اربع صواني (( حلا )) وخصوصا ان الواحد جوعان الان
طبعا احلا من الحلا لمن يعشق العملات
صراحه موضوع جميل جدا وشيق وتشكر عليه
الحلا من ذوقك ، وحلَت دنياك أخي الكريم
العنوان شامل ، للي يحب الصواني أو اللي يحب العملات يدخل..
كأنك من محبي الكنافة النابلسية وخصوصا اذا كانت بالقشطه ( يا ســـــلام .. أوووووه لذيذة)
اشكر مرورك الحلو ههههههه قصدي زيارتك الحلوة
الداعي لكم بالخير

فلس إمارة الكويت محفوظ لك أخي العزيز مقبول

لكن لا ادري كيف ارسله لك ..أكيد مش بـ dhl :)
لما يعرف موظف البريد اني عم ارسل فلس رح يشك بالأمر :confused:
وبالنسبة للفئات الكبيرة 1964 ان شاء الله اذا توفرت عندي ارسلها لك
بتكون صارت شوي بتستاهل :d
أختنا الفاضلة / فتاة الأرز أشكر لك هذه المبادرة الطيبة والتجاوب السريع
طبعا لما تصير الشغلة محرزة بيصير خير ان شاء الله
أكرر لك الشكر
الداعي لكم بالخير

للاسف المتوفر لدي من العملات التذكارية محدود و غير مكرر مع ملاحظة ان اندر قطعة متوفرة لدي هي عملة 5 دنانير save the children لعام 1990 .. اذا سنحت لك الفرصة لأقتنائها لا تتردد للحظة واحدة.
بارك الله لنا لكم في كل ما تفضل به علينا جميعا وله الحمد والشكر على ذلك.
نعم أنا أعرف القطعة التي أشرت اليها واني أسعى للحصول عليها ان شاء الله تعالى
لدي مجموعة أخرى من القطع وسأشارك بها لاحقا ان شاء الله
من ضمن مجمعتي قطعة 5 دنانير world wildlife لعام 1986 (ثلاث حبات) .
شكرا لك وارجو ان تتاح لنا الفرصة للقياك بالحرين
الداعي لكم بالخير

التعديل الأخير:
الحلا من ذوقك ، وحلَت دنياك أخي الكريم
العنوان شامل ، للي يحب الصواني أو اللي يحب العملات يدخل..
كأنك من محبي الكنافة النابلسية وخصوصا اذا كانت بالقشطه ( يا ســـــلام .. أوووووه لذيذة)
اشكر مرورك الحلو ههههههه قصدي زيارتك الحلوة
الداعي لكم بالخير
طبعا اخي مقبول وهل يخفى القمر
مافيه احلا والذ من الكنافه النابلسيه
تسلم ايدك

السلام عليكم
اخي الفاضل ابو هيثم
اولا نبارك لك ، وثانيا ندعوك لوضها في الالبوم
كل قطعة على حدا ، وتخرج حق الزكاة منها لا تنسى، هل انت مستعد....؟
اخي الفاضل بارك الله لك فيما تجمعه
مع تحياتي
ميمون

[FONT=&quot]تختلف قصتي عن قص[FONT=&quot]تك [/FONT][FONT=&quot]أخي مقبول .فأنا لا اشتري الصواني الكبيرة لأنها تتعب معدتي الصغيرة ..
أجد هذه الصواني عند بائعي الأنتيكات والفضة ....
في الغالب تكون صواني العملات كبيرة عند بائعي الأنتيكات وصغيرة عند بائعي الفضة ،
وتكون غير مفرزة ، وثمنها زهيد ..اما عند بائعي العملات فتكون مفرزة بحسب البلد والفئات وتكون الأسعار أعلى[/FONT].
[/FONT]
[FONT=&quot]
كيف يحصل بائعو الفضة والأنتيكات على هذه العملات ؟
[/FONT]
[FONT=&quot]سمعت أحد بائعي الفضة يقول ..جاءتني سيدة لبيع مجموعة من العملات بعضها فضة وبعضها من المعادن الأخرى
تركة زوجها المتوفي ..فأعطاها ثمن العملات الفضية ، اشترت مقابلهم حلى فضية
..:([/FONT]
[FONT=&quot]أحيانا اجد قطع فضية معالمها مختفية نتيجة الأوساخ او الدهون بين القطع المعدنية الأخرى ..
وعندما اعطيها لبائع الأنتيكات يأخذها شاكرا
[/FONT]
[FONT=&quot]اما بائع الفضة فيكون متأكدا انها ليست فضة ..ويقول لي حلالك .. اذا كانت فضة [/FONT]
[FONT=&quot]الأسبوع الماضي اشتريت ثلاثين قطعة معدنية من عند بائع الفضة بأقل من 10 دولار[/FONT]
[FONT=&quot]من بينها 3 قطع فضية مغطاة بالأوساخ و الدهون [/FONT]
[FONT=&quot] تذكارية من البحرين افتتاح مدينة عيسى ، روبية هندية لجورج السادس و 6 بنس 1939 لجورج السادس[/FONT]
[FONT=&quot]بعد تنظيف القطع ظهرت ملامح العملات. كانت حالتها جميلة جدا[/FONT]
[FONT=&quot]من بين القطع ايضا [/FONT]
[FONT=&quot]20 سنت ايطاليا 1918 ..حواف مسننة وهي نادرة بحسب بعض المصادر[/FONT]
[FONT=&quot]وعملة تذكارية من استراليا بمناسبة افتتاح مبني البرلمان في كانبرا عاصمة استراليا عام 1988 [/FONT]
[FONT=&quot]التركيبة المعدنية نحاس 92% المنيوم 6% نيكل 2%[/FONT]
[FONT=&quot]وزن 20 جم ـ قطر 38.74 مم
وهذه صورتها
(
[/FONT]
[FONT=&quot]العملة اجمل مما تبدو في الصورة[/FONT][FONT=&quot])
[/FONT]

عذرا للإطالة ..فالنساء تحب ان تسترسل في التفاصيل :eek:
الله يعينكم ;)

طاقم الإدارة المتصلين حالياً

الأعضاء المتصلون

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
1
الزوار المتصلون
35
مجموع الزوار
36