تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

ماري كوري – بولندا والسويد

أحمد حماد

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
ماري سكوودوفسكا كوري (7 نوفمبر 1867 – 4 يوليو 1934) عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، اكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد. تعد من رواد فيزياء الإشعاع وأول من حصل على جائزة نوبل مرتين (مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء)، وهي أول امرأة تتبوأ منصب الأستاذية في جامعة باريس.

صورة ماري وزوجها:

اكتشفت مع زوجها بيير كوري عنصري البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 بمفردها، وهي تعد أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، والمرأة الوحيدة التي حصلت على الجائزة في مجالين مختلفين. وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو- كوري وزوج ابنتها فردريك جوليو- كوري أيضًا جائزة نوبل لعام 1935.
ولدت ماري كوري باسم ماريا سكوودوفسكا في مدينة وارسو (التي كانت آنذاك تابعة لمنطقة فستولا، وهو الاسم الذي كان يطلق على بولندا تحت حكم الإمبراطورية الروسية) وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين. وفي سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا التي سافرت إلى باريس للدراسة.
من إنجازاتها وضع نظرية للنشاط الإشعاعي. كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوم والراديوم، وتحت إشرافها أجريت أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة. كما أسست معهدي كوري في باريس وفي وراسو.
ورغم ولائها المعروف للدولة الفرنسية، إلا أنها لم تنس مطلقًا وطنها الأصلي بولندا (بولونيا)، وقد ظهر ذلك في إطلاقها اسم بولونيوم على العنصر الكيميائي المشع الذي اكتشفته سنة 1898، وخلال الحرب العالمية الأولى أصبحت عضوًا في منظمة بولندا الحرة. كما أسست معهد مخصص للعلاج بالراديوم في مدينة وارسو سنة 1932 (يسمى حاليًا معهد ماريا سكوودوفسكا كوري للأورام)، والذي ترأسته شقيقتها الطبيبة برونسوافا.

صورة ماري:

وفاتها:

في ربيع سنة 1934 زارت مدام كوري وطنها الأم بولندا للمرة الأخيرة في حياتها؛ إذ توفيت بعد شهرين من تلك الزيارة (في 4 يوليو 1934) في مصحة سانسيلموز في باسي بإقليم سافوا العليا شرق فرنسا؛ حيث كانت تعالج من أنيميا لانموية نجمت عن تعرضها الزائد عن الحد للعناصر المشعة في زمن لم تكن الآثار الضارة للإشعاع المؤين قد عرفت بعد، وبالتالي لم يكن العلماء الذين يتعاملون مع تلك العناصر على دراية باحتياطات السلامة اللزمة، فلطالما حملت مدام كوري أنابيب اختبار تحوي نظائر مشعة في جيبها، ولطالما وضعتها في درج مكتبها دون أن تدرك أخطارها الجسيمة.
دفنت مدام كوري إلى جوار زوجها بيير في مقبرة في سو، وفي سنة 1995، نقل رفاتهما إلى البانتيون (مقبرة العظماء) في باريس تكريماً لإنجازاتهما العلمية، وكانت ماري كوري أول امرأة يتم تكريمها بهذه الطريقة، بل والوحيدة حتى ذلك التاريخ. وقد حُفظ معملها في متحف سمي بمتحف كوري.
ونظراً لتأثر أوراقها التي ترجع إلى تسعينيات القرن التاسع عشر بالإشعاع، فقد اعتبرت مواد شديدة الخطورة، وحتى كتاب الطهي الخاص بها كان مشعاً بدرجة كبيرة لدرجة أنه محفوظ مع تلك الأوراق في صناديق مبطنة بالرصاص، وتستدعي مطالعة هذه الأوراق ارتداء ملابس خاصة واقية من الإشعاع.

عنصر الكوريوم:
يوجد عنصر يسمى الكوريوم وقد سمى بهذا الإسم نسبة للعالمة ماري كوري ويرمز له بالرمز (Cm) ( موضوع منقول)

وفي النهاية أعرض هذا الإصدار المشترك من عام 2011 في بطاقتين من السويد وبولندا عن هذه العالمة الشهيرة

100 100
مشاركه رائعه واصدار مشترك جميل

شكرا لهذا التقديم الرائع لمدام كوري

100 100
مشاركه رائعه واصدار مشترك جميل

شكرا لهذا التقديم الرائع لمدام كوري

الله يخليك يا عم أحمد وأشكر مساعدتك القيمة في توفير هذا الإصدار الجميل.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي سعادة الاستاذ
/ أحمد حماد
عرض رائع وهو جميل جداً للأصدار المشترك من بولندا والسويد بخصوص العالمة الشهيرة ماري كوري
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

مدام كوري ..المرأة التي قتلها الاكتشاف الذي قضت سنيّ حياتها من اجل ان تقدمه هدية للبشرية ..
تستاهل مدام كوري هذا الاصدار الرائع ....شكرا اخي العزيز على العرض
تحياتي وتقديري لك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية أخي سعادة الاستاذ / أحمد حماد
عرض رائع وهو جميل جداً للأصدار المشترك من بولندا والسويد بخصوص العالمة الشهيرة ماري كوري
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

مشكور أخي أبو فيصل على المرور الكريم والتعليق

مدام كوري ..المرأة التي قتلها الاكتشاف الذي قضت سنيّ حياتها من اجل ان تقدمه هدية للبشرية ..
تستاهل مدام كوري هذا الاصدار الرائع ....شكرا اخي العزيز على العرض
تحياتي وتقديري لك

مشكورة أختي العزيزة على المرور الكريم والتعليق

السلام عليكم
موضوع جميل ومفيد اخي الكريم
مع تحياتي
ميمون

المرأة حاصدة جوائز نوبل والتي ساهمت في تقدم البشرية تستحق كل تكريم

اصدار مشترك جميل ولو أن زجاجة المعمل العملاقة وكأنها برميل أخذت جزءا كبيرا من الطابع

شكرا للعرض الجميل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عرض جميل للأصدار المشترك ومعلومات وافية عن شخصية عظيمة مدام كوري فشكرا لأخي المبدع استاذ أحمد حماد لإتحافنا بكل جديد تقبل تحياتي

المرأة حاصدة جوائز نوبل والتي ساهمت في تقدم البشرية تستحق كل تكريم

اصدار مشترك جميل ولو أن زجاجة المعمل العملاقة وكأنها برميل أخذت جزءا كبيرا من الطابع

شكرا للعرض الجميل

مشكور أخي عمر على المرور الكريم والتعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عرض جميل للأصدار المشترك ومعلومات وافية عن شخصية عظيمة مدام كوري فشكرا لأخي المبدع استاذ أحمد حماد لإتحافنا بكل جديد تقبل تحياتي

مشكور أخي أبو أحمد على المرور الكريم والتعليق

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
90
مجموع الزوار
90
عودة
أعلى