تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

نادرة النوادر : مجموعة Baghdad In British Occupation

الحمداني

مشرف قسم الطوابع

اثناء بحثي عن بعض الطوابع حصلت على صوره مصوره لمجموعة اصدارات الطوابع الموشحه في العراق اثناء الانتداب الانكليزي للعراق في الحرب العالميه الاولى

صدرت مجموعات من الطوابع العثمانيه الموشحه باللغه الانكليزيه بعبارة بغداد تحت الانتداب البريطاني
Baghdad
In British
Occupation

هذه المجموعه معروفه باسم ـ مجموعة بغداد ـ

يعتقد البعض من الهواة ان مجموعة بغداد تعتبر من اجمل الطوابع في العالم بدون مبالغه

المجموعات الاربعه الرئيسيه المعروفه كانت مخصصه لامر الجنرال مود 17 ايلول سبتمبر 1917

احتفظ الجنرال مود باحدى المجموعات لنفسه
وقدمت الثلاث الباقيه الى كل من

الملك جورج الخامس
الملك فؤاد ـ ملك مصر في وقتها ثم انتقلت الى الملك فاروق
الفيس كونت اشيسون والتي بيعت لاحقا الى السير الآن ايرل اوف غوسفورث

كان السير بيرسي كوكس قد امر بطباعة التوشيح يدويا على المتبقي من الطوابع العثمانيه في مكاتب البريد كي تستخدم في البريد ..
قام موظفي البريد بالتوشيحات على كل المتبقي حتى وان كان منها اقل من 50 طابع
مما جعل السير كوكس يقرر الاحتفاظ بجميع الاشكال التي يقل عددها الموشح عن 65 طابع

المجموعه كامله ومختومه بختم الغاء البريد في يومها

Baghdad Occupation Stamps With Cancellation

ملاحظة : الصوره بوضوح متواضع والسبب يعود الى نيران صديقه اصابت حاسوبي الشخصي قبل عدة سنوات وبعد اعداد هذا الموضوع وفقدت فيها اصل الصورة وهذا ما استطيعت انقاذه لاحقا

تم التعديل اليوم بتاريخه 10 نيسان ابريل 2011
والتعديل الاخر اليوم 24 تموز يوليو 2015 لتصحيح بعض الاخطاء الواردة سهوا ...

المرفقات

• 1918 British Occupation  - Percy Cox b.JPG
    1918 British Occupation - Percy Cox b.JPG
    50.5 KB · المشاهدات: 1,271
التعديل الأخير:
الاخ الكريم الحمداني لا أقول الا جملة واحدة في حق عرضك (لقد لمست فيني الوتر الحساس في عالم الطوابع البريدية من قوة العرض)
اما بالنسبة فيمن يملك مثل هذه الطوابع فيوجد شخص اخر و هو رئيس الجمعية الكويتية لهواة جمع الطوابع و العملات و قد نشر كنوز ما يملكة من طوابع بريدية في كتاب قيم في حلة قشيبة و لكن
للامانة في نقل الخبر ذلك الشخص لا يملك كل المجموعة انما النزر اليسير منها مع نظافتها و خلوها من الاختام اي انها mint
تقبل تحياتي

اخي العزيز مرعوب ... المجموعه المعروضه تحمل شئيا فريدا اضافة الى ندرة المجموعه ككل وهو كما ذكرت لكم انها المجموعه المهداة خصيصا الى السير بيرسي كوكس المندوب السامي البريطاني ... مما اضاف بعدا رائعا لجمالية العرض

المجموعه منت ايضا لكنها مختومه بختم اصدار اول يوم تاكيدا للمناسبه ولقوة الهديه

المجموعه منت متوفره ايضا لدى الدكتور خالد من جمعيه الطوابع العراقيه وباع منها عدة مجاميع باثمان لا تضاهى قبل عشرة سنوات او اكثر على ما اظن

وتقبل شكري لاطراءك الرائع

اعجز عن الكتابة بحق اخي الحمداني فهذي بحق نادرة النوادر لان هذي سعره ضرب من الخيال با النسبة للهواة و الصراحة مو اي هاوي يتحمل اسعار هذي المجاميع النادرة و با العراق عندما يباع طابع او عدة طوابع فيضمنه البائع على انه اصلية و غير مزورة و ليس كل من هب و دب يملك هذي المجموعة و الله يبارك بيه الصاحبه و تقبوا مروري .

مشكور عزيزي ألحمداني ،الله يبارك فيك موضوع جميل لمجموعه قيمه جدا .وارجو ان لايقع الاخوه الهواة بشباك النصابين حيث قاموا بتزوير الكثير ، وشر البلية مايضحك وقع اكثر التزوير على الفئات ذات الاخطاء النادره جدا . بل الانكى من ذلك استحداث أخطاء وهميه لايقر يها لا كتلوك ولاضمير ..تحياتي

الاخوه حسين وادسن ...

جزيل الشكر والامتنان على اطراءاتكم الحلوه والله لا يوقع الهواة بشباك النصابين .. انا معك اخي ادسن فيما قلته وكنت في اكثر من مناسبه اقول لا تهولو ولا تضخموا مسالة الاخطاء في الطوابع ... الاخطاء في الواقع هي وجهات نظر ومسألة عرض وطلب

السلام عليكم,

كُنت و على ما يبدوا قد زُرتُ موضوعكم المطروح متأخراً جداً :(, حتى أن الصور ما عادت لتظهر للمجموعة أخي الحمداني, لذا و حيث أننا نعرف قُدراتك في تعديل المواضيع بإعادة إدراج الصور, الأمر الذي ما عاد يتوفر و إيّانا و لا بأيدينا كأعضاء عاديين ;), فنرجوا منكم شاكرين التفضل بإعادتها إلى الحياة و إحياءاً لموضوعكم الثري, و لكم منّا كل الشكر و التقدير...

مشرفنا الفاضل الحمداني
أضم صوتي الى صوت أستاذي الفاضل FutureIraqiMan
في إعادة إحياء هذا الموضوع الثري
شكري وتقديري لك

ياريت يا أبو لينا تحمل الصور من جديد لكي نتحف ناضرينا بهذه الروائع وشكرا لك

شكرا اخوتي ...

ساحاول اعادة ما يمكن من الصور .. لكن للاسف الشديد ( يقتلني الندم ) ضاع الملف الاصلي للصور بوضوح عالي جدا نتيجة فيروس خبيث اصاب حاسوبي الشخصي بنيران صديقه جدا :( ، بعد اعداد هذا الموضوع بفترة قصيره

وحين حاولت استعادة الملفات المفقوده عبر برنامج خاص عادت بحجوم اقل بكثير ! لان تقنيات 2008 اقل كفاءة من تقنيات اليوم .. لكن على الاقل تم انقاذ البعض منها
ومنها تعلمت درسا بليغا وبتُ اخزن نسخة اضافيه من اي ملف مهم على اقراص صلبه خارجيه محصنه

موضوع رائع جدا جدا دائما ماكنت اتمنى ان يطرح هذا الموضوع اخي الحمداني واتمنى ان يتم عرض المجموعة بصورة كاملة ان امكن وليكن هذا الموضوع بحث لتطرح فيه كامل المجموعة مع التفصيل في انواع هذا الصدار وطريقة التعرف على التوشيح الحقيقي من المزور. ممنونك اخي الغالي حمداني الصور لاتضهر عندي واتمنى من الاشراف معلجة الموضوع

موضوع "أذية" على كولة العراقيين
فعلاً تحفة هنياله اللي يمتلك هالمجموعة
عاشت ايدك ابو ليندا دومك مبدع

شكرآ لك اخي العزيز الحمداني على الموضوع الرائع عن طوابع بغداد اثناء الانتداب البريطاني

و الشكر للاخ العزيز حسن الذي رفع لنا هذا الموضوع القيم

تحياتي لكم جميعآ

المرفقات

68.4 KB · المشاهدات: 226
يا الله........ هل هذا ظرفٌ أم وثيقةٌ أم أنه قنبلة ذرية بـ 25 رأساً...!!! من الصعب عليّ حقيقةً تصديق هذه الصورة, و أتأسّف تماماً أنها ليست بالدقّة High-Resolution المطلوبة لتوضيح التفاصيل.

على العموم, سمعت ما هو ليس بالقليل عن قصة الطوابع البغدادية الإضافية عن الـ 25 طابعاً المُسجّلة و المعروفة, و لا أملك تأكيداً للعدد 28 تحديداً لها لنقصٍ في المعلومة المؤكدة مع أنه تتوفر لدي معلوماتٍ عن طابعٍ أو طابعين مؤكدين إضافةً إلى الـ 25 المعروضة, و أعتقد إن صحّت تلك التحفة الفنيّة بصدورها في أول يوم إصدار فهي تؤكد تماماً أن الطابعين أو الثلاث المتبقّية المتوقعة لم تصدر بشكلٍ رسمي قانوني, إذ إنه من المعروف أن التوشيح تم لطوابع تزيد في عددها عن الـ 60 نسخة لكل طابع, لذا فقد يكون قد تسلل ما هو أقل من الـ 60 بشكلٍ غير رسمي ليتم توشيحه, أو أنه تم توشيح ما وُجد ولو بعددٍ أقل من الـ 60 ثم تم إتلاف ما هو أقل من الـ 60 نتيجةً لهذا التشريع لتبقى نسخاً معدودةً جداً على قيد الحياة وهو الرأي الأرجح و الله العالم, لذا تستمر الإثارة و يستمر التشويق و يستمر مسار البحث...

شكراً جزيلاً أخي الحمداني على العرض المُذهل لم أرَ له مثيلاً بحق و لن أرى, كما و أشكر الأخ بيكاسو لعرضه نسخة من الطابع الجميل المُستعمل, طابع الحرف ب...

هذه وثيقة غير معقولة على الاطلاق بمكوناتها وبختمها وبمجموعتها لا اعتقد ان هكذا مجموعة من الممكن ان تباع في اي مزاد فهي اثمن من اثمن طابع قيمة تاريخية كبيرة جدا جدا جدا . اخي الحمداني في مكان معروضه هذه الصورة اتمنى ان اقراء التعليق الموضوع عنها ياليت ان امكن ان تضع اللنك الخاص بها شكرا لك جزيل الشكر

شكرا جزيلا اخوتي واخواتي على مروركم الكريم على موضوع طرحته سابقا حين كانت تحت يدي كل المعلومات التي تخص هذا المعروض ...
وها انا وقد اعدت جزءا من الصور مما توفر واعتذر عن اي تقصير

يا الله........ هل هذا ظرفٌ أم وثيقةٌ أم أنه قنبلة ذرية بـ 25 رأساً...!!! من الصعب عليّ حقيقةً تصديق هذه الصورة, و أتأسّف تماماً أنها ليست بالدقّة high-resolution المطلوبة لتوضيح التفاصيل.

على العموم, سمعت ما هو ليس بالقليل عن قصة الطوابع البغدادية الإضافية عن الـ 25 طابعاً المُسجّلة و المعروفة, و لا أملك تأكيداً للعدد 28 تحديداً لها لنقصٍ في المعلومة المؤكدة مع أنه تتوفر لدي معلوماتٍ عن طابعٍ أو طابعين مؤكدين إضافةً إلى الـ 25 المعروضة, و أعتقد إن صحّت تلك التحفة الفنيّة بصدورها في أول يوم إصدار فهي تؤكد تماماً أن الطابعين أو الثلاث المتبقّية المتوقعة لم تصدر بشكلٍ رسمي قانوني, إذ إنه من المعروف أن التوشيح تم لطوابع تزيد في عددها عن الـ 60 نسخة لكل طابع, لذا فقد يكون قد تسلل ما هو أقل من الـ 60 بشكلٍ غير رسمي ليتم توشيحه, أو أنه تم توشيح ما وُجد ولو بعددٍ أقل من الـ 60 ثم تم إتلاف ما هو أقل من الـ 60 نتيجةً لهذا التشريع لتبقى نسخاً معدودةً جداً على قيد الحياة وهو الرأي الأرجح و الله العالم, لذا تستمر الإثارة و يستمر التشويق و يستمر مسار البحث...

شكراً جزيلاً أخي الحمداني على العرض المُذهل لم أرَ له مثيلاً بحق و لن أرى, كما و أشكر الأخ بيكاسو لعرضه نسخة من الطابع الجميل المُستعمل, طابع الحرف ب...

اخي حسن لو انك انتبهت مسبقا وقبل سنوات الى هذا الموضوع لكنت قد حفظت نسخه من الصور .. لا استطيع عرض صور بوضوع اكثر من المعروض لاني اوضحت سابقا ما حصل معي
كانت كل المعلومات والصور وبوضوح عالي جدا ، لهذا السبب استخدمت في حينها مركز تحميل خارجي للصور ... لكن شاءت مشيئة الله ، ولخطأ غير مقصود من احد الاصدقاء (كان في زياره قصيره عندي) ان تتلف كل ملفات الحاسوب بفيروس سبب تلف كل المحفوظات
وحاولت استعادة ما يمكن لكن عادت بوضوح اقل بمثير من خلال صفحات تخزين المعلومات لتصفح الانترنت

هذه وثيقة غير معقولة على الاطلاق بمكوناتها وبختمها وبمجموعتها لا اعتقد ان هكذا مجموعة من الممكن ان تباع في اي مزاد فهي اثمن من اثمن طابع قيمة تاريخية كبيرة جدا جدا جدا . اخي الحمداني في مكان معروضه هذه الصورة اتمنى ان اقراء التعليق الموضوع عنها ياليت ان امكن ان تضع اللنك الخاص بها شكرا لك جزيل الشكر

نعم اخي ليث هذه اثمن ما رايت من مجموعات ولا تضاهيها اي مجموعه اخرى لا عربيا ولا شرق اوسطيا .. قد تنافس عملاقة النوادر العالميه على مقاعد الصداره لو عرضت في اي مزاد عالمي ...
انت تتمنى وانا اتمنى اتحسر لاني اوضحت السبب اعلاه بفقدان كل ما يخص هذه الوثيقه من معلومات مرافقه ... ولم تعرض في اي رابط على الانترنت سابقا بل ارسلت لي على شكل ملف

ولم تعرض الا في هذا المنتدى ، لكن في وقت وظرف لم يلقى الاهتمام المناسب من باقي الاعضاء وبامكانك مراجعة تاريخ المشاركه في شباط فبراير 2008

التعديل الأخير:
شكراً لأستاذي حسن على إعادة الحياة لهذا الموضوع المميز (المنسي). والشكر – مضاعف – للمتألق دائماً الحمداني.

لم أعثر مع قلّة إطّلاعي على أي مصدر يذكر بالتحديد أنّ هناك 28 طابع من مجموعة بغداد الموشحة صُدرت للتداول في مكتب بريد بغداد، بل تُجمع معظم المصادر (كما ذكرت أنت) بأنها 25 طابعاً. أمّا بخصوص ما ورد في مزاد روبسن لو فـ يبدو لي ما قُصدَ به بعدد 28 عينة هو الطوابع الـ 25 + 3 مظاريف بغداد الموشحة.

أمّا بخصوص التَجَارب أو العيّنات التي لم تصدر، فهي لا تندرج ضمن المجموعة (الصادرة)، وتلك المواد عددها أكثر من ثلاث طوابع.

عفواً أخي الكريم مجان, أستاذ البحث و مجهر الإكتشافات و سيّد الأراشيف و الأختام, كنت و للتو أعمل على صياغة ما ذهبت إليه في رد ليوافق ردّي ردّكم, فأعتقد كما إعتقدت و كما ذهبتم إليه في قولكم أن الأخ الحمداني كان قد عنى بذكره الطوابع الموثّقة الرسميّة و الصادرة الـ 25 + المظاريف الـ 3 التي كُنّا جميعاً أخي مجان و بعد البحث و تحليل المصادر قد أجمعنا و في موضوعٍ مستقلٍ سابق و على ما أعتقد على صدور ثلاثةٍ منها لا غير (بغض النظر عن تشكيلات ألوان المظاريف) من المظاريف الموشّحة و ليس مجموعة الطوابع غير الرسمية التي يتواجد نسخٌ قليلة منها معلوم في العالم بأسره, و أرى أنك قد لفتت سيدي الكريم و لو بالقول أسماعنا بما هو مذهل و ما هو ليس بالمُثبت تماماً.! و إن كُنّا حقيقةً لم نتمكّن حتى الساعة من التوثّق من أعدادها و تشكيلاتها و حتى الساعة بإعتماد أي من المصادر أو التسجيلات.!! و قولكم أنها أكثر من ثلاث يشكّل لنا صدمةً و مفاجأةً بحق.! و هنا و هنا فقط أكون قد أدركت و إستوعبت موضوعكم الكريم الذي كنتم مشكورين قد تفضلتم بطرحه, و أن الإشتراك في المعارض الدوليّة هي سمةٌ لمرتبةٍ هي من أعلى درجات الإحتراف...

شكراً لكم أستاذي الكريم مجان على كل ما قدمتموه و تقدّمونه نحو الطريق...

أشكرك جدا مشرفنا الفاضل الحمداني
على هذا الموضوع القيم الذي يحمل في طياته نادرة النوادر
وشكرا لأستاذي الفاضل FutureIraqiMan على إعادة إحيائه
ولأساتذتي الأفاضل بيكاسو ومجان على الإضافة والتعقيب
تقبلوا تحياتي وتقديري

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
71