تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

العراق : طابع جمعية مشروع الفلس

dijlastamps

Member
]جمعية مشروع الفلس

شهدت بغداد وبعض المدن العراقية الاخرى منذ بداية سنوات الحكم في العراق عام 1921 وما اعقبها ولاسيما في الثلاثينيات . قيام العديد من الجمعيات الاجتماعية والخيرية والمهنية ، على ان اغرب هذه الجمعيات التي اسست جمعية اجتماعية انشئت في بغداد حملت اسم " جمعية مشروع الفلس " وبقي صداها يتردد في الاجواء حتى الخمسينات من القرن الماضي . اما وجه الغرابة الذي اكتنف قيام هذه الجمعية فيكمن في اسمها وليس في جوهر اهدافها . ومن المعروف ان " الفلس" كان يومذاك ومايزال ، يمثل اصغر عملة عراقية في مجال التعامل النقدي بين الناس ، فما الذي يمكن ان تلعبه هذه العملة الضيئلة في الحياة الاقتصادية ، وماعساها ان تحقق من اهداف لمشروع حمل اسمها؟ في منتصف عام 1933 قام فريق من طلبة الثانوية المركزية في بغداد بالسعي الى تأسيس جمعية يتمكنون من خلالها من تقديم خدمة اقتصادية لبلادهم يجمع مايتيسر جمعه من المبالغ الصغيرة وصولاً الى انشاء بعض المعامل التي تغنيهم عن بعض المنتجات الاجنبية المستوردة من خارج البلاد ومنها انشاء معمل للسكاير الوطنية التي كانت تستورد كميات كبيرة منها من اسست لهذه الغاية جمعية تحمل هذا الاسم بعد وافقت وزارة الداخلية على اجازتها ، فبدأ مؤسسوها الاتصال ببعض الشخصيات المعروفة في البلد بهدف الانضمام اليها ومؤازرتها ، فنجحت مساعيهم اذ ضمت الجمعية عدداً من الشخصيات العراقية البارزة ليصار الى تأليف الهيئة العامة لها . وفي 29 ايلول /1933 انتخب مجلس الادارة الاول لهذه الجمعية التي توجهت بعد ذلك الى وضع الخطط اللازمة لتحقيق الهدف الذي وضعته نصب اعينها فعدلت النظام الاساسي ، ورسمت بعض الطرق لجمع المال اللازم فطرحت طوابع للمشروع ، واقامت بعض الحفلات السينمائية وجمعت في مواسم الاعياد ماتيسر من المال ، وقد ساعدها في ذلك طلاب المدارس ، كما مدت اليها الحكومة انذاك يد المساعدة.
الرصافي وجمعية مشروع الفلس
وفي عام 1924 م طلب مؤسسو جمعية مشروع الفلس من الشاعر خالد الذكر معروف الرصافي ان ينظم لهم قصيدة يؤيد بعنوان ( اقتصد ولوفلسا) مؤلفة من تسعة عشر بيتا ومما جاء فيها :

ان للفلس في الثراء محلا
محل الجذور في الدوحات
ان اصل الثراء فلس وهل سا
لت سيول الا من القطرات
هو في قدره حقير ولكن
جمعه موصل الى العظمات

فاقتصد في موارد العيش فلسا
كل يوم من طائل النفقات
واجعل الفلس فوق فلس تجده
بعد حين عونا على الازمات
ياشباب العراق هبوا اليه
وتوخوا بجمعه البركات

المعلومات مقتبسة والسلام و رحمة الله

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
شكرا اخي العزيز جعفر على سرعة الاستجابه وانزال الموضوع بهذا الشكل الاحترافي ومعلومات لن تجدها في اي كتلوك طوابع

كل الشكر والامتنان اخي المحترم على هذا الموضوع الرائع فقد نورتنا عن هذه الجمعية وطابعها
فلابد للعراقي ان يتسائل اين كنا واين اصبحنا والحمد لله على كل حال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية استاذ / جعفر
عرض رائع وهو جميل ومميز لطابع جمعية مشروع الفلس من العراق
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

موضوع رائع من خبايا الهواية
شكرا أخي جعفر
تحياتي

موضوع جميل جدا ومفصل شكرا لك

شكرا اخواني واساتذتي الكرام على مروركم العطر

شكرآ لك اخي جعفر على المشاركة الرائعة و المعلومات القيمة

تحياتي و تقديري لك اخي الفاضل

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع كالعملة له وجهان مميزان وذو هدف راقٍ جداً
لا تحقرنّ الفلس اذا سقط +++ ان السيول الجارفات من النقط
شكرا على طرح هذا الموضوع الذي فيه مثال للتعاون في انجاز الاعمال الاجتماعية بمشاركات بسيطة لا تثقل على الكاهل
(مرّ زمن كان يباع فيه كيلو البامية ب 10 فلوس ، وصحن الباجلّه بفلسين اثنين (باجلّه صاخن) وأجرة ( القبه ) = الغرفة في الليلة دراهم معدوده ، والان قيمة استكانة الشاي ب 250 ديناراً
لله يا زمن
الداعي لكم بالخير

شكرآ لك اخي جعفر على المشاركة الرائعة و المعلومات القيمة

تحياتي و تقديري لك اخي الفاضل
مرورك وتشريفكم للموضوع هو الاروع
تقبل مني احلى التحيات والسلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع كالعملة له وجهان مميزان وذو هدف راقٍ جداً
لا تحقرنّ الفلس اذا سقط +++ ان السيول الجارفات من النقط
شكرا على طرح هذا الموضوع الذي فيه مثال للتعاون في انجاز الاعمال الاجتماعية بمشاركات بسيطة لا تثقل على الكاهل
(مرّ زمن كان يباع فيه كيلو البامية ب 10 فلوس ، وصحن الباجلّه بفلسين اثنين (باجلّه صاخن) وأجرة ( القبه ) = الغرفة في الليلة دراهم معدوده ، والان قيمة استكانة الشاي ب 250 ديناراً
لله يا زمن
الداعي لكم بالخير
شكرا اخي العزيز مقبول على هذا التعليق اللطيف والمبطن بمعلومات عن الزمن الجميل والذي لم يحالفنا الحظ ان نكون من معاصريه
كل شيء كان بسيطا وعلى الفطرة ............حتى الكلمات

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
161
مجموع الزوار
161
عودة
أعلى