تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

روائع حديثة من ليختنشتاين

أحمد حماد

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
إمارة ليختنشتاين أو ليشتنشتاين (Liechtenstein) هي دولة أوروبية صغيرة، عاصمتها فادوز تقع في وسط أوروبا وتحديداً بين غرب النمسا وشرق سويسرا في جبال الألب ولا تطل على أي منفذ بحري، مساحتها 160 كلم مربع فقط، مما يجعلها رابع أصغر دولة أوروبية (بعد الفاتيكان وموناكو وسان مارينو).
وتتكون ليشتنشتاين من 11 إقليم هي بالزرس وتريزن وتريزنبرج وفادوتس وشان وبلانكن ونندلن واشن وماورن وروجل وشلنبرج وهي مكان لممارسة الرياضات الشتوية في منطقة مالبون التابعة لبلدية تريزنبرج لكونها دولة جبلية.
من الناحية الاقتصادية، تعرف ليشتنشتاين بأنها ملاذ ضريبي، حيث تستوفي نسبة قليلة من الضرائب على المؤسسات لا تتجاوز في أقصى الحدود نسبة 20%. وهو ما حدا بنحو 74 ألف شركة إلى أن تسجل نفسها وتنشئ مكاتب إسمية في ليشتنشتاين، وبذلك يكون عدد الشركات المسجلة هناك أكثر من عدد سكان الدولة نفسها.
هذا ويعتمد اقتصاد البلاد بشكل أساسي على مؤسسات الخدمات المالية وعلى قطاع السياحة، وصناعات الإلكترونيات والصناعات الغذائية. وتستخدم الفرنك السويسري كعملة رسمية وتستورد 90% من طاقتها، وهي لا تمتلك موارد طبيعية كبيرة.
يحكم إمارة ليختنشتاين الأمير هانز آدم الثاني ولكنه منذ حوالي عامين أسند إلى نجله الأكبر الويز الشؤون السياسية. نظام الحكم في ليختينشتاين هو ملكية دستورية يعتمد على برلمان يرأسه الأمير ويضم البرلمان 25 نائباً ينتخبون من قبل الشعب، مجلس الوزراء يضم خمس رجال وامرأة ويهتم بالشؤون السياسية اليومية، واللغة الرسمية هي الألمانية، وهذه الإمارة لا تملك جيشاً وتعتمد على سويسرا للدفاع عن أراضيها.

الموقع الجغرافي:
تقع ليخشتنشتاين في وادي الراين في جبال الألب، ويشكل نهر الراين الحدود الغربية للإمارة، الجزء الشرقي من البلاد يقع على ارتفاع أكبر، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة في الإمارة 2599م.

تاريخها:
كانت ليختينشتاين في الماضي جزءا من الإمبراطورية الرومانية ولم يكن لها أهمية بسبب موقعها غير الإستراتيجي يكن لها تأثير في التاريخ الأوروبي، كانت الأسرة الحاكمة في الإمارة إحدى أغنى الأسر النبيلة في القرون الوسطى في ألمانيا قامت هذه الأسرة بشراء مقاطعتي Schellenberg وVaduz في عامي 1699 م و1712 م وفي عام 1719 م تمت تسمية المقاطعتين باسم ليختينشتاين نسبة إلى اسم العائلة المالكة، وكانت الإمارة مرتبطة بشكل وثيق بالنمسا حتى الحرب العالمية الأولى. (منقول)

أعرض عليكم مجموعة من روائعها من إصدارات 2010 و2011

بلوكين رائعين الطباعين في الأسفل يمثلا انعكسا كاملا للطابعين في الأعلى وهما من إصدار 2011
طابعين دائريين من إصدار 2010 ونسخة منهما بالأبيض والأسود صادرة من البريد.

شيت رائع من ليختنشتاين

مجموعة كروت عليها ختم أول يوم لمجموعة الطوابع الجميلة الموجودة في الشيت

سلمت يداك اخي العزيز احمد على هذه العروض الأكثر من رائعة
وشكرا على المعلومات القيمة عن ليختنشتاين
تقبل تحياتي وتقديري

سلمت يداك اخي العزيز احمد على هذه العروض الأكثر من رائعة

وشكرا على المعلومات القيمة عن ليختنشتاين
تقبل تحياتي وتقديري

مشكور أختي العزيزة عل المرور الكريم والتعليق

كلمة رائع قليله تسلم ايدك اخوى احمد شكرا على المعلومات والعرض المبهر تقبل تحياتى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الاستاذ
/ أحمد حماد
عرض رائع وهو جميل جداً لأصدارات حديثة من ليختنشتاين
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

كلمة رائع قليله تسلم ايدك اخوى احمد شكرا على المعلومات والعرض المبهر تقبل تحياتى

مشكور أخي العزيز على المرور الكريم والتعليق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية أخي الاستاذ / أحمد حماد
عرض رائع وهو جميل جداً لأصدارات حديثة من ليختنشتاين

فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،

مشكور أخي أبو فيصل على المرور الكريم والتعليق

فعلآً من أجمل مايكون أخي أحمد

لك جزيل الشكر على هذه الطوابع الرائعة.

سامر الشلق

فعلآً من أجمل مايكون أخي أحمد

لك جزيل الشكر على هذه الطوابع الرائعة.

سامر الشلق