تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

في بلاد الصين .. أ قدم اصدار للاوراق النقديه بالتاريخ

adsn

Active member

تعتبر الاوراق النقديه من الوسائل السهله في التداول الاقتصادي لمزايا خفة حملها واعتماد مبدأ الثقه للتعامل فيها ، وظهورها قد عزز ووسع العمليات التجاريه وعل حساب العملات الاخرى المعدنيه ،الثقيله في الوزن ، وفي بداية الامر كانت هذه الاوراق النقديه تقتصر على اعتماد اوراق مكتوبه، تبرز عند الدفع او الاقتراض وتكون موقعه عليها من بعض الشهود، وتختم بالشمع، وتكون بمثابة صكوك، وبهذا الاسلوب اصبحت العمليه التجاريه اكثر سهوله بين التجار، وكذلك بالتجاره بين المدن والموانئ المختلفه،وبالتعامل المحدود بين التجار والصرافين وباسلوب الصكوك .

* وان اول من عرف الاوراق النقديه( كنظام تداول نقدي محدد) هي بلاد الصين في القرن التاسع الميلادي ، حيث حلت بشكل محدود بدلا من نظام النقود المعدنيه، وفي القرن العاشر الميلادي أصدرت حكومة الصين نظاما شاملا للاوراق النقديه وعممت ذلك، وهي تحمل بقيمتها قيمة المعادن الثمينه،

* وفي سنة 1021م تم اصدارحكومة بلاد الصين ورقه نقديه قيمتها (الف شون) وتعادل تايل واحد فضه ،

* وفي سنة 1032 م وصلت الاصدارات بقيمه اجماليه بلغت مليون وربع تايل من معدن الفضه ، وقد اصاب

التضخم هذه الاوراق النقديه من الاصدارات، وبسبب قيام البنوك الاهليه من الامتناع من دفع قيمتها ،

*وفي سنة 1167م امرت الحكومه الصينيه بحصر التعامل مع المؤسسات الحكوميه فقط وسحبت كل صلاحيات البنوك الاهليه من التعامل.

* في سنة1455م منحت الحكومه الصينيه للبنوك الاهليه، صلاحيات باصدار اوراق ماليه تدفع لاجل معين بعد خمسةايام وعشرة ايام، واقتصر التعامل فيها بحدود نفس المدن الصادره منها فقط .

* وفي القرن الرابع عشرالميلادي تطرق الرحاله العربي ابن بطوطه الى النظام النقدي في بلاد الصين ، ووصف الاوراق النقديه المتداوله ، وهي مختومه بختم الامبراطور ، وكيفية استبدال الاوراق المهترءة والممزقه او الرثه، باوراق جديده بدلا منها ، كما روى بأن الصينيين لايتعاملون بالدرهم والدينار، وان كل شرائهم وبيعهم بالكاغد( ويقصد به الورق)وكل قطعه مطبوعه بمطابع السلطان.

مشاركة جميله
مشكووووووووووووووووووووووور اخي ادسن

الاخ العزيز ميمون ..
الاخ العزيز ابو اسامه ..مشكورين على مروركم الطيب وتقييمكم للموضوع .. نسأل الله أن يوفقنا جميعا من اجل خير الجميع .

السلام عليكم

الصينيين ما خلو شي كل شي ولهم يد به
مشاركة قيمة وتسلم لنا

مشكورجدا اخي كريم .. اليس هم نفسهم جوج وما جوج ..والا انا متوهم .. مع تحياتي واعتزازي

مشكور اخي الكريم

الحقيقه معلومات مفيده وهامه

الله يعطيك العافيه

أبوفيصل قال:
مشكور اخي الكريم

الحقيقه معلومات مفيده وهامه
الله يعطيك العافيه[/QUOT

ألاخ ألعزيز أبو فيصل .. نشكركم على مروركم الطيب وانطباعكم الحسن عن الموضوع نتمنى من الله ان يوفق الجميع لتبادل المنفعه الخيره .. اخوكم adsn

شكرا على المعلومات المفيده اخى ادسن و يا ريت يكون لمنتدى العملات الورقيه نصيب اكبر من مساهماتك
تحياتى

شكرا على هذه المعلومات القيمة.. ولا تحرمنا من هذه المشاركات

الاخ العزيز notes4all الاخ العزيز سري .. أخلص تحيلتي

نشكر لكم مروركم الكريم والانطباع الطيب عن المشاركه آملين التواصل على الخير والبركه ان شاء الله adsn اخوكم ..

شكرا اخي ادسن لكنني اختك ولست اخيك

رد أخوي

ألاخت ألعزيزه سرى ..تحيه طيبه
عذرا لهذا الخطا غير المقصود وشرفتينا ، وسنسعد بك دائما وابداأختا عزيزه مدلله بين اخوانك في عائله واحده ان شاء الله .. أخاك adsn

اخس ادسن

لو تكرمت كم هو بالضبط التاريخ الفعلي لاقدم اصدار ورقي في بلاد الصين

تحياتي لك

وانا لي الشرف بانتمائي لهذا المنتدى .. وبمعرفتكم.. واتمنى اذا كانت لديك معلومات عن العملة وتاريخها وصناعتها وبالاخص عناصرها غير المرئية كالعلامة المائية وخيط الضمان والاحبار السرية ان تتكرم وتزودني بها لحاجتي الماسة لتلك المعلومات..

رد

أبوفيصل قال:
اخس ادسن

لو تكرمت كم هو بالضبط التاريخ الفعلي لاقدم اصدار ورقي في بلاد الصين
تحياتي لك
الاخ ابو فيصل تحيه طيبه .. هناك مرحلتان للعمل بتجربة الاوراق النقديه الاولى كانت محدوده بالمقاطعات والاقاليم في القرن التاسع الميلادي على شكل صكوك تجار ومقاصه....الخ ..والمرحله الثانيه بدا التعميم الرسمي للدوله الصينيه سنة 1021 م باصدار اول ورقه رسميه متداوله بموجب القانون الصيني قيمتها 1لف شون واستمرت الاصدارات الاخرى .. مع تحياتي .. adsn

سرى قال:
وانا لي الشرف بانتمائي لهذا المنتدى .. وبمعرفتكم.. واتمنى اذا كانت لديك معلومات عن العملة وتاريخها وصناعتها وبالاخص عناصرها غير المرئية كالعلامة المائية وخيط الضمان والاحبار السرية ان تتكرم وتزودني بها لحاجتي الماسة لتلك المعلومات..
الاخت سرى.. تحيه طيبه

من الممكن ان اساعدك بالشق الاول من طلبك وتزويدك بما تحتاجين وعناوين المصادر المتوفره ولكن موضوع اليات عمل وعناصر غير المرئيه وخيط الضمان والاحبار السريه .. الخ ، حسبما اعتقد تبقى حكرا على الدول وموسسات الاصدار والطباعه النقديه المختصه و المسؤوله قانونا لما يترتب على تسريبها من انتهاكات اقتصاديه خطيره نتيجة اللجوء للتزوير ، نصيحتي التزود بكتاب رسمي سري من العماده الى البنك المركزي العراقي لتسهيل مهمتك في البحث والدراسه والنصيحه وستصلين الى قناعه كافيه ان شاء الله .. ومع كل التقديرadsn

الأعضاء المتصلون

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
1
الزوار المتصلون
38
مجموع الزوار
39
عودة
أعلى